فلسطين خلال 2022: قضم المزيد من الأراضي و48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى

29 ديسمبر 2022
48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى في 2022 (الأناضول)
+ الخط -

أكد مركز أبحاث الأراضي التابع لجمعية الدراسات العربية أن الاحتلال الإسرائيلي استولى خلال العام الجاري على 113435 دونماً من الأراضي الفلسطينية لأجل الاستيطان.

وقال مدير المركز جمال العملة، في تصريحات صحافية، إن "الاحتلال صدّق كذلك على 114 مخططاً استيطانياً، التي أقيمت من خلالها 2220 وحدة استيطانية، كما هدم الاحتلال 950 مسكناً ومنشأة، من بينها 65 منشأة تم هدمها ذاتياً بقرار من محاكم الاحتلال، وقطع وجرف نحو 18900 من الأشجار المثمرة والمعمرة".

ووفق مركز أبحاث الأراضي، دمرت قوات الاحتلال طرقاً وشبكات مياه وكهرباء وهدمت آباراً وصادرت أراضي رعوية ومنعت الرعاة من الوصول إليها، بهدف الضغط على المواطنين وترحيلهم لتنفيذ المزيد من المخططات الاستيطانية.

على صعيد آخر، أكد الناشط في مقاومة الاستيطان أيمن غريب لـ"العربي الجديد" أن مستوطنين استولوا، أمس الأربعاء، على أرض تبلغ مساحتها 10 دونمات وأقاموا عليها حظيرة أبقار في خلة مكحول بالأغوار الشمالية الفلسطينية، وسط تخوفات من أن تكون مقدمة للاستيلاء على مزيد من الأراضي"، فيما شرع المستوطنون، اليوم الخميس، بمد خط مياه لتلك الحظيرة.

إلى ذلك، استولت قوات الاحتلال على جرارين زراعيين وصهريجين وشاحنة في الأغوار الشمالية، واعتدى مستوطنون أمس على الفلسطينيين ومنعوهم من زراعة أرضهم في مسافر يطا جنوب الخليل جنوب الضفة، وأتلفوا البذور المخصصة للزراعة، وفق تصريحات للناشط في لجان الحماية بجنوب الخليل فؤاد العمور.

48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى في 2022  

وفي السياق نفسه، كشفت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس وشؤون المسجد الأقصى، اليوم الخميس، أن أعداد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى خلال عام 2022، بلغت أكثر من 48 ألف مستوطن بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال المدير العام لدائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى، الشيخ عزام الخطيب، في تصريح صحافي، إن "عام 2022 كان العام الأبرز والأعلى من حيث الانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، حيث تزايدت حدة ووتيرة الاقتحامات خلال هذا العام، ليصل مجموع المتطرفين اليهود المقتحمين من جهة باب المغاربة للمسجد الأقصى المبارك إلى 48238 متطرفاً".

وحذر الشيخ الخطيب من الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق المسجد الأقصى، وقال: "لم تتوقف الانتهاكات عند حدّ عسكرة الساحات وتحويل المسجد إلى ثكنة عسكرية، بل تجاوز إلى قيام المجموعات اليهودية المتطرفة بتصرفات استفزازية لمشاعر المسلمين من صلوات وانبطاحات وأداء لطقوس تلمودية علنية وأناشيد وغناء ورقص داخل الباحات، عدا عن رفعهم للأعلام الإسرائيلية داخل باحات المسجد الأقصى المبارك في مناسبات وأعياد يهودية خلال هذا العام".

وأكد الشيخ الخطيب "إسلامية المسجد الأقصى بمساحته البالغة 144 دونماً وبجميع معالمه ومرافقه فوق الأرض وتحتها، وأنه مسجد خالص للمسلمين وحدهم في جميع أنحاء العالم لا يقبل القسمة ولا الشراكة رغم جميع محاولات تغيير الوضع الديني والتاريخي والقانوني القائم منذ أمد للمسجد الأقصى المبارك".

اعتقالات في الضفة الغربية  

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الـ48 ساعة الماضية 21 فلسطينياً من مناطق متفرقة بالضفة الغربية، وأصابت شاباً بمخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، وامرأة في بلدة جبع جنوب جنين خلال مواجهات تزامنت مع اقتحام الاحتلال للمخيم وجبع. كذلك أصيب عدة فلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال شهدها مخيم العروب شمال الخليل.

على صعيد آخر، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، في بيان لها، أن جميع الأسرى المعزولين في "مجدو" والبالغ عددهم 12 أسيراً، يشتكون من ظروف قاسية جداً.

من جانب آخر، أكد نادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي، أن أكثر من 80 معتقلاً إدارياً يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في إطار مواجهتهم لجريمة الاعتقال الإداري، مشيراً إلى أن عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال بلغ نحو 850 معتقلاً.

وهاجم مستوطنون، مساء اليوم الخميس، عدة مركبات فلسطينية بالحجارة في بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس، ونفذوا أعمال عربدة. إلى ذلك، واصل المستوطنون اليوم، اقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال، وشارك في تلك الاقتحامات طلاب المعاهد التوراتية.

المساهمون