فلاديمير ميدينسكي.. مؤرخ "العالم الروسي" يقود المفاوضات مع أوكرانيا

28 فبراير 2022
في عام 2020 جرى تعيين ميدينسكي معاوناً لبوتين وبات أكثر قرباً منه (تاس)
+ الخط -

منذ الإعلان عن عقد المفاوضات الروسية الأوكرانية، في مقاطعة غوميل الحدودية البيلاروسية، الجارية اليوم الاثنين؛ برز اسم وزير الثقافة الروسي السابق فلاديمير ميدينسكي بقوة بعد أن تبين أنه سيترأس الوفد الروسي في المفاوضات.

وأرجع الناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف تعيين ميدينسكي رئيساً للوفد الروسي إلى توفر "كافة الصفات اللازمة" فيه، مع استمرار مسؤول الملف الأوكراني بالكرملين دميتري كوزاك بتولي ملف تنمية دونباس.

كان ميدينسكي من المرحبين بإعلان موسكو الاعتراف باستقلال "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين"، واصفاً القرار بأنه "تاريخي"، قبل أن تبدأ القوات الروسية اجتياح أوكرانيا يوم الخميس الماضي.

وأشاد ميدينسكي، البالغ من العمر 51 عاماً، بالمقدمة التاريخية المطولة التي أدلى بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل إعلانه عن الاعتراف باستقلال الإقليمين، حيث وصفها بأنها تثبت استمرارية "الحضارة التاريخية الروسية" التي لا حدود لها، وفق الرواية الجديدة للكرملين. كما اعتبر ميدينسكي أن تأسيس أوكرانيا في بداية الحقبة السوفييتية جاء نتيجة لما قال إنه "قرارات تكتيكية محددة لسياسيين بعينهم في ظروف محددة".

وتولى ميدينسكي حقيبة الثقافة في حكومة رئيس الوزراء السابق دميتري مدفيديف منذ تشكيلها في عام 2012 وحتى استقالتها في يناير/كانون الثاني 2020، بالتزامن مع إعلان بوتين عن حزمة من الإصلاحات الدستورية. وعلى أثر ذلك، جرى تعيين ميدينسكي معاوناً للرئيس الروسي.

وفي فترة توليه وزارة الثقافة، عُرف ميدينسكي بتصريحاته المثيرة للجدل حول حتمية اعتماد الأيديولوجيا في علم التاريخ، وإشادته بتوسع الإمبراطورية الروسية، ما زاد من الترجيحات بأن رئاسته الوفد الروسي بالتزامن مع الحرب الروسية على أوكرانيا تهدف إلى إعادة بسط نفوذ موسكو في فضاء الاتحاد السوفييتي السابق.

ولما كان ميدينسكي يُعرف بتوجهاته الداعمة لأيديولوجيا "العالم الروسي"؛ فقد دفع ذلك بالصحافة الأوكرانية إلى التشكيك في جدية نوايا موسكو إجراء المفاوضات.

ووصف المحلل السياسي الأوكراني فولوديمير فيسينكو، في مدونة له بموقع قناة "24 تي في" الأوكرانية، ميدينسكي بأنه "صاحب أيديولوجيا التفوق الروسي، وإمبريالي، وكاره أوكرانيا"، معتبراً الدعوة الروسية للتفاوض بمثابة "عمل دعائي".

من جانب آخر، زعم ميدينسكي، قبل المفاوضات، أن روسيا معنية بالتوصل إلى اتفاق مع أوكرانيا في أسرع وقت بما يصب في مصلحة الطرفين.

المساهمون