غالانت يحرض على توسيع أهداف الحرب على جبهة لبنان

29 اغسطس 2024
غالانت وهليفي خلال تأبين جنود قتلوا في غزة، 16 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت يدعو لتوسيع أهداف الحرب لتشمل العودة الآمنة لسكان الشمال إلى منازلهم، مع الحفاظ على التزام إسرائيل بتفكيك حماس وإعادة المختطفين.
- رئيس الوزراء نتنياهو يرد بأن هذا الهدف بديهي وقد صرح به عدة مرات، لكن "الكابينت" لم يصوت رسمياً على هذا الأمر.
- غالانت يشير إلى نجاحات عسكرية في غزة ويؤكد على ضرورة توسيع أهداف الحرب لمواجهة تهديدات من إيران، حزب الله، والحوثيين.

أجرى وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الخميس، مناقشة تفكير استراتيجي مع رئيس أركان جيش الاحتلال اللواء هرتسي هليفي وكبار أعضاء المؤسسة الأمنية، قال في نهايتها إنه ينبغي توسيع أهداف الحرب بحيث تشمل أيضاً العودة الآمنة لسكان الشمال إلى منازلهم، مضيفاً: "سأطرح الموضوع على رئيس الحكومة والمجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت)".

وقال ديوان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رداً على ذلك بما بدا أنه استخفاف بغالانت: "إن هذا أمر بديهي. وقد صرّح رئيس الحكومة نتنياهو بذلك مرات عديدة في الأشهر الأخيرة". وعلى الرغم من أن نتنياهو صرح عدة مرات، بما في ذلك أمس الأربعاء، بأن عودة سكان المستوطنات القريبة من الحدود مع لبنان إلى منازلهم هي جزء من أهداف الحرب، إلا أن "الكابينت" امتنع من الناحية العملية عن التصويت رسمياً على هذا الأمر.

وناقشت الجلسة، بحسب غالانت، "ضرورة توسيع أهداف الحرب لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم بعد تغيير الوضع الأمني، مع الحفاظ على التزام إسرائيل المطلق بتفكيك حماس وإعادة المختطفين (المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة) ".

وزعم غالانت أنه "في الأشهر الأحد عشر الماضية، تعرّضنا لهجوم من سبع جبهات مختلفة، وقمنا بالتحرك ضدها. في غزة، هُزمت معظم ألوية وكتائب حماس، واغتيل رئيس الجناح العسكري محمد الضيف، وعدد كبير من المقاومين"، معتبراً أن "الإنجاز العسكري الذي حققه الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة يسمح بعودة معظم السكان إلى منازلهم في غلاف غزة، وخلق الظروف لإعادة جزء كبير من المختطفين. ويهيئ الظروف من أجل إعادة جزء كبير من المختطفين الآخرين".

وأضاف: "في هذا الوقت، نحن أيضاً في حالة حرب ضد قوى إضافية. نحن نقاتل ضد إيران وحزب الله وضد الحوثيين. قبل شهر، قضى الجيش الإسرائيلي على رئيس أركان حزب الله (يقصد القيادي فؤاد شكر)، وفي بداية الأسبوع، أزال الجيش الإسرائيلي التهديد بهجوم عنيف ضد سكان الشمال والمنطقة الوسطى".

وتابع غالانت: "لكن مهمتنا على الجبهة الشمالية واضحة وهي إعادة سكان الشمال بأمان إلى منازلهم. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، نحن مطالبون بتوسيع أهداف الحرب، لتشمل العودة الآمنة لسكان الشمال إلى منازلهم. وهذه الخطوة لن تقلل من التزامنا المطلق بالقضاء على حماس وإعادة المختطفين. وسنعرض هذا الاقتراح بعد صياغته على رئيس الوزراء والكابينت".