عضو كنيست ومستوطنون يقتحمون منزل عائلة الكرد بحي الشيخ جراح في القدس

القدس المحتلة

محمد محسن

محمد محسن
22 يونيو 2021
اعتداءات على الشيخ جراح
+ الخط -

اقتحم عضو الكنيست الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش برفقة مجموعة من المستوطنين من جمعيتي "نخلات شمعون" و"عطيرات كهانيم"، عصر اليوم الثلاثاء، حي الشيخ جراح بالقدس وقاموا بجولة داخل الحي، ودخلوا إلى منزل عائلة الكرد حيث يقيم المستوطن المتطرف المعروف بيعقوب.

وقال رئيس لجنة حي الشيخ جراح يعقوب عرفة، لـ"العربي الجديد"، إنّ عائلة الكرد وآخرين تصدوا لعضو الكنيست ومرافقيه، حيث وقعت مشادة كلامية تدخلت في أعقابها شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ما اضطر أعضاء المجموعة المقتحمة إلى مغادرة منزل عائلة الكرد ومن ثم مغادرة الحي.

ووصف أبو عرفة هذا الاقتحام بأنه "استعراض استفزازي، أراد منه عضو الكنيست ومرافقوه توجيه رسالة دعم للمستوطنين في بيت الغاوي، بعد ليلة من الاعتداءات التي نفذها المستوطنون هناك ضد أهالي الحي".

ومساء أمس الاثنين، أصيب عدد من الفلسطينيين خلال اعتداء قوات الاحتلال عليهم في حي الشيخ جراح، وذلك في أعقاب اقتحام المستوطنين الحي وهجومهم على منازل الفلسطينيين.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس بأنّ طواقمه تعاملت مع 20 إصابة، بينها 16 إصابة كانت بغاز الفلفل، وإصابتان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وإصابتان بالاعتداء بالضرب، فيما نقل مسن أصيب في الرأس إلى المستشفى.

اعتداءات على الشيخ جراح

يذكر أنّ المحكمة المركزية للاحتلال الإسرائيلي في القدس قد حددت موعد جلسة المحكمة القادمة للنظر بقضية تهجير 4 عائلات فلسطينية من حيّ الشيخ جراح بمدينة القدس، في 2 أغسطس/آب المقبل.

والعائلات التي جرى تحديد موعد جلسة لقضية إجلائها هي عائلات: جاعوني، إسكافي، الكرد، والقاسم. ولجأت العائلات إلى المحكمة الإسرائيلية العليا بعدما أعطت محكمة الصلح والمحكمة المركزية الإسرائيليتان قرارات بإجلاء العائلات من المنازل لصالح مستوطنين يهود.

في سياق آخر، اقتحم عشرات المستوطنين بقيادة المتطرف يهودا غليك، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، في القدس المحتلة بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

على صعيد منفصل، اعتدى مستوطنون، اليوم الثلاثاء، على سائق، أثناء عمله في شق طريق زراعي في منطقة خلة الضبع بمسافر يطا جنوبي الخليل، جنوبي الضفة الغربية، وحطموا معدات الـ"باجر"، وفق ما أكده منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في جنوب الضفة الغربية راتب الجبور في تصريح صحافي. 

وأشار الجبور إلى أنّ المستوطنين قطعوا أسلاكاً، وأتلفوا خزان وقود وإطارات، موضحاً أنّ الخسائر تقدر بـ17 ألف شيقل بالعملة الإسرائيلية (قرابة 5200 دولار أميركي). 

ذات صلة

الصورة
دخان ودمار في تل الهوى في مدينة غزة جراء العدوان الإسرائيلي، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

تراجعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقتي الصناعة والجامعات، غربي مدينة غزة، اليوم الجمعة، بعد خمسة أيام من عمليتها العسكرية المكثفة في المنطقة.
الصورة
وزير خارجية المغرب بعد قمة النقب في إسرائيل، 28 مارس، 2022 (Getty)

سياسة

أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي تواصل بالتوازي مع حرب الإبادة التي تشنها على قطاع غزة، تعزيز علاقتها الأمنية مع المغرب.
الصورة
المشهد حول سجن "عوفر" قبيل ساعات من الإفراج عن أسرى بموجب صفق التبادل (العربي الجديد)

سياسة

دان نادي الأسير الفلسطيني، جريمة الإعدام الميداني التي نفّذها جيش الاحتلال بحق أربعة أسرى من غزة، مشيراً إلى أنها تشكّل جريمة حرب جديدة
الصورة
الحصص المائية للفلسطينيين منتهكة منذ النكبة (دافيد سيلفرمان/ Getty)

مجتمع

في موازاة الحرب الإسرائيلية على غزّة يفرض الاحتلال عقوبات جماعية على الضفة الغربية تشمل تقليص كميات المياه للمدن والبلدات والقرى الفلسطينية.
المساهمون