عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال

12 يونيو 2022
الاحتلال يقيّد حركة المرابطين خلال اقتحام المستوطنين (مصطفى الخروف/الأناضول)
+ الخط -

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال، بالتزامن مع حملة اعتقالات واسعة في مناطق مختلفة من الضفة الغربية.

وعززت شرطة الاحتلال من تواجدها في باحات الأقصى، فيما قيّدت حركة المرابطين خلال تأدية المستوطنين طقوسهم التلمودية.

وكان أصيب، فجر اليوم الأحد، المواطن المقدسي زياد الطوباسي بجروح بعد اعتداء مستوطنين عليه.

ووقع الحادث بعدما استقل الطوباسي حافلة تقلّ مستوطنين عند مفترق مستوطنة راموت، المقامة على أراضي شمال غرب القدس المحتلة، هاجموه واعتدوا عليه بوحشية.

يذكر أن الطوباسي يعمل هو الآخر سائق حافلة، وسبق أن تعرّض العديد من السائقين الفلسطينيين للضرب من قبل مستوطنين.

في الأثناء، اعتقلت قوات الاحتلال شاباً فلسطينياً بعد مداهمة منزله في حي باب حطة بالبلدة القديمة في القدس واعتدت عليه بالضرب، كما اعتقلت شابين من بلدة العيسوية بعد مداهمة منزليهما.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينياً من مدينة الخليل أثناء تواجده بالقرب من بوابة الحرم الإبراهيمي، بينما اعتقلت شاباً من بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية (شمالاً) أثناء مروره على حاجز طيار بالقرب من البلدة.

إلى ذلك، منعت قوات الاحتلال، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية وإدارة الحرم الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل (جنوبي الضفة)، من إدخال مياه الشرب إلى داخل الحرم.

في حين، لاحقت قوات الاحتلال عشرات العمال قرب جدار الضم والتوسع العنصري غرب مدينة طولكرم (شمالاً)، وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع، لإجبارهم على المغادرة.

واندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال أثناء اقتحامهم لمخيم نور شمس شرق طولكرم، من دون أن يبلغ عن اعتقالات.

على صعيد آخر، هدمت قوات الاحتلال خياماً زراعية في منطقة خلال العدرة شرق يطا جنوب الخليل، وفق ما أفاد به منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في جنوب الخليل، راتب الجبور، في تصريحات صحافية.

المساهمون