عشرات الإصابات بقمع الاحتلال مسيرات ضد الاستيطان في الضفة الغربية

30 يونيو 2023
اعتقلت قوات الاحتلال 31 فلسطينياً منذ اول أيام عيد الأضحى (Getty)
+ الخط -

أصيب عشرات الفلسطينيين، اليوم الجمعة، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرات سلمية ضد الاستيطان في عدة مناطق من الضفة الغربية المحتلة.

وقمعت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان والرافضة لاقامة بؤرة استيطانية في قرية بيت دجن شرقي نابلس، حيث اندلعت مواجهات بين الشبان وتلك القوات التي منعت الصحافيين من التغطية، وفق ما أفاد الصحافي محمد أبو ثابت لـ"العربي الجديد"، مشيراً إلى أن المسيرة خصصت اليوم، لإحياء الذكرى الثانية والعشرين لاستشهاد سامح أبو حنيش، من أبناء القرية.

من جانب آخر، استهدفت قوات الاحتلال منازل الأهالي في قرية قريوت جنوبي نابلس، بقنابل الغاز المسيل للدموع ما أوقع عدة إصابات، خلال تأمين اقتحام المستوطنين منطقة النبع في القرية.

وأصيب فلسطيني نتيجة السقوط، وآخر بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، فجر اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت أثناء اقتحام قوات الاحتلال قرية بورين جنوبي نابلس، كما اقتحمت قوات الاحتلال قرى برقة وسبسطية وكفر قليل جنوب وسالم في نابلس، واندلعت مواجهات مع الأهالي دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

إلى ذلك، أصيب 7 شبان بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع خلال قمع جيش الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في قرية كفر قدوم شرقي قلقيلية شمالي الضفة الغربية.

من جانب آخر، طردت قوات الاحتلال الفلسطينيين من أراضيهم ببلدة قراوة بني حسان في سلفيت شمالي الضفة.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت قرية برقين في جنين، مساء أمس الخميس، وحاصرت منزلا وفتشته، وسط مواجهات لم تسفر عن إصابات. كما أصيب فلسطينيون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، أمس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية طورة غربي جنين.

في شأن آخر، اعتقلت قوات الاحتلال منذ أول أيام عيد الأضحى المبارك وحتى اليوم، 31 فلسطينيا من الضفة الغربية، وثلاثة نشطاء كانوا يشاركون بفعالية جنوبي الخليل.

من جهة أخرى، أحرق مستوطنون، اليوم الجمعة، محاصيل زراعية، في قرية التوانة بمسافر يطا قضاء الخليل جنوبي الضفة.

وقال منسق لجان المقاومة الشعبية في جنوب الخليل، راتب الجبور لـ"العربي الجديد"، إن مستوطنين أحرقوا محاصيل تعود لثلاث عائلات، على مساحة لا تقل عن خمسة دونمات، ما أدى لإتلافها بالكامل.

وأضاف الجبور أن الأراضي المستهدفة مزروعة بالزيتون والقمح، لكنها كانت دائمًا معرضة للتدمير نتيجة الاستيطان الرعوي الذي يمارسه المستوطنون عبر إطلاق أغنامهم لتخريب محاصيل السكان، مشيرًا إلى أنهم أحرقوا 50 دونمًا من المحاصيل الزراعية قبل أسبوع، في منطقتي صارورة والخروبة في مسافر يطا. وتعود المحاصيل للعائلات الثلاث ذاتها. 

وهاجم مستوطنون، بحماية قوات الاحتلال، مساء أمس، قرية دورا القرع شمالي مدينة رام الله وسط الضفة، وأحرقوا أراضي زراعية قبل تصدي الأهالي لهم.

في شأن آخر، أدى نحو 40 ألف مصل صلاة الجمعة، في المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات عسكرية مشددة على أبواب ومداخل البلدة القديمة من القدس المحتلة.

المساهمون