عراقجي يلتقي بن سلمان في الرياض

09 أكتوبر 2024
خلال لقاء عراقجي وبن سلمان في الرياض، 9 أكتوبر 2024 (واس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- التقى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الرياض لبحث العلاقات الثنائية وتعزيزها، ومناقشة المستجدات الإقليمية والجهود المبذولة لتحقيق السلام.
- عراقجي أجرى محادثات مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان حول القضايا المشتركة، مع التركيز على تحسين الظروف في فلسطين ولبنان، وتعزيز الاستقرار الإقليمي.
- تأتي زيارة عراقجي ضمن جولة خليجية تهدف إلى وقف الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان، وتعزيز التعاون الاقتصادي والأمني مع دول الجوار، مع اقتراح لعقد قمة دول التعاون الإسلامي.

التقى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأربعاء، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الرياض. وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، فإن اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وناقش المستجدات في المنطقة والجهود المبذولة بشأنها.

كما التقى عراقجي نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، وبحث معه القضايا ذات الاهتمام المشترك. ونقلت وكالة إرنا عن عراقجي قوله فور وصوله إلى السعودية، إنه سيجري خلال زيارته "مباحثات تفضي إلى إرساء السلام على صعيد المنطقة". وأضاف "أتطلع إلى أن تؤدي المشاورات فيما بيننا إلى تهيئة ظروف أفضل لفلسطين ولبنان والسلام الإقليمي".

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، قد أعلن أنّ عراقجي سيزور السعودية اليوم، استكمالاً لمشاوراته الدبلوماسية وتنسيقه مع دول المنطقة لأجل وقف الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان. وأضاف بقائي، في منشورات على منصة إكس، أنّ إيران "عازمة أكثر من أي وقت مضى على تعزيز العلاقات مع الجيران، لأجل تأمين الاستقرار والأمن في المنطقة، وتوسيع التعاون الاقتصادي".

وكان من المقرر أن يزور عراقجي، السعودية، أمس الثلاثاء، لكن الزيارة لم تتم وتأجلت إلى اليوم. وبينما نقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع لم تحدّده أنّ وزير الخارجية الإيراني سيصل إلى قطر في وقت متأخر اليوم الأربعاء، في إطار جولة بدول خليجية، أفادت مصادر "العربي الجديد" بأنّ العمل جارٍ لوضع اللمسات الأخيرة على الزيارة، من دون البت بعد ما إذا كانت ستتم.

وكان وزير الخارجية الإيراني قد قال، أمس، إنّ مشاورات بلاده مع دول المنطقة بشأن التطورات الجارية، ووقف الجرائم الإسرائيلية مستمرّة، مضيفاً أنه سيبدأ اليوم (الثلاثاء) جولة إلى السعودية ودول أخرى بعد مشاوراته في نيويورك والدوحة، وزيارته بيروت ودمشق، مشيراً إلى أنّ إيران قدمت اقتراحاً لعقد قمة دول التعاون الإسلامي، والأمين العام للمنظمة إبراهيم طه يعمل على ذلك.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان سيعقد اجتماعاً مشتركاً مع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي، قال عراقجي إن العلاقة بين إيران والمجلس شهدت تذبذبات وهبوطاً وصعوداً، "لكن هناك إرادة للتعاون، ونحن لدينا زيارات متبادلة مع جميع هذه الدول باستثناء البحرين، ومع البحرين أيضاً توجد حوارات خلال زيارات وزير خارجيتها إلى إيران". وشدد عراقجي على أن بلاده لا تريد الحرب، لكنها لا تخشاها أيضاً، و"نحن جاهزون لأي احتمال وجميع الأهداف تم تحديدها"، مضيفاً أنّ "سياستنا وقف المواجهات والتوصل إلى وقف إطلاق نار مقبول لدى المقاومة"، لافتاً إلى أنّ "الصهاينة يعلمون أن صواريخنا تصل إلى أهدافها".

المساهمون