عبوة ناسفة وراء انفجار استهدف رالي داكار بالسعودية

11 فبراير 2022
المحققون يعثرون على آثار متفجرات (فرانك فيفي/ فرانس برس)
+ الخط -

قال مصدر فرنسي قريب من التحقيق، اليوم الجمعة، إن عبوة ناسفة كانت السبب وراء انفجار وقع تحت عربة دعم في رالي داكار بالسعودية مما أسفر عن إصابة السائق الفرنسي فيليب بوترون يوم 30 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأبلغ المصدر "رويترز" بأن محققين فرنسيين عثروا على آثار متفجرات في سيارة بوترون المحطمة، مؤكدا بذلك تقريرا أذاعته محطة "أر.تي.إل" الإذاعية الفرنسية.

وأصاب الانفجار بوترون بجروح بالغة عندما وقع أسفل سيارة دعم تتبع فريق سباق السيارات الفرنسي "سوديكارز"، بعد قليل من مغادرة الفريق فندقاً، في مدينة جدة، للتوجه إلى بداية مرحلة السباق، وفقاً لروايات الفريق الفرنسي ومنظمي الرالي.

وفتح ممثلو الادعاء الفرنسيون المعنيون بمكافحة الإرهاب تحقيقا أوليا في الانفجار في يناير/ كانون الثاني.

كان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قال في وقت سابق إن هناك "فرضيات بأنه هجوم إرهابي"، لكن وزارة الخارجية السعودية قالت في الثامن من يناير/ كانون الثاني إن التحقيق الأولي في الانفجار لم يثر أي شبهة جنائية.

كما تحقق الشرطة الفرنسية في انفجار ثان، وقع أسفل شاحنة تابعة لفريق المنافسة الفرنسية الإيطالية كاميليا ليباروتي في 31 ديسمبر/ كانون الأول.

وكان السباق الأسطوري، المعروف سابقاً باسم باريس-داكار، ينطلق من العاصمة الفرنسية في طريقه إلى عاصمة السنغال كمحطة أخيرة. لكن التهديدات الأمنية على طول المسار في شمال أفريقيا أدت إلى نقله إلى أميركا الجنوبية في 2009 ثم إلى السعودية منذ 2020.

(رويترز، العربي الجديد)