عبد اللهيان لكبير منسقي مفاوضات فيينا: لا نقبل تجاوز خطوطنا الحمراء

26 فبراير 2022
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان (Getty)
+ الخط -

أجرى وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، ومفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الذي يعتبر كبير منسقي مفاوضات فيينا والاتفاق النووي، مباحثات هاتفية، مساء اليوم السبت، بشأن هذه المفاوضات ومستجداتها، فضلاً عن الحرب الروسية على أوكرانيا. 

وبحسب إفادة صحافية للخارجية الإيرانية، فإنّ بوريل أكد أنّ "مفاوضات فيينا قد دخلت مرحلة حساسة تحتاج إلى قرارات جادة من الجميع"، مؤكداً أنّ الأزمة الأوكرانية "لها عواقب جادة على السياسة العالمية وأوروبا". 

من جهته، دعا وزير الخارجية الإيراني إلى حل الأزمة من خلال الطرق السياسية. 

وحول مفاوضات فيينا، أكد أمير عبد اللهيان أنّ "الخيار الحازم للجمهورية الإسلامية الإيرانية هو عدم تخطي خطوطها الحمراء"، معلناً استعدادها للتوصل إلى "اتفاق جيد" مع تأكيده ضرورة اتخاذ الطرف الآخر "قراراً سياسياً" لتحقيقه. 

وشدد على أنّ بلاده تسعى إلى إبرام هذا الاتفاق في إطار مصالحها الوطنية مع مراعاة خطوطها الحمراء، مضيفاً أنّ "بعض المواضيع المهمة المتبقية يمكن حلها والتوصل إلى اتفاق نهائي إذا تعامل الطرف الغربي بواقعية".

وقال وزير الخارجية الإيراني، بعد مباحثاته مع كبير منسقي مفاوضات فيينا، في تغريدة على "تويتر": "إننا ندرس نص الاتفاق بجدية. اليوم أجريت حواراً مع السيد بوريل وزميلي السيد باقري (علي باقري كني كبير مفاوضي إيران) على تواصل وتشاور مع مورا (إنريكي مورا منسق مفاوضات فيينا ونائب مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي)"، مشيراً إلى أنّ "الجميع يسعى إلى التوصل لاتفاق جيد. أبلغنا الطرف الغربي بخطوطنا الحمراء. وفي حال توفر الإرادة الحقيقية لديهم نحن مستعدون لاتفاق جيد وعاجل".