عباس إلى موسكو هذا الشهر: اغتيال هنية هدفه إطالة أمد حرب غزة

06 اغسطس 2024
عباس خلال لقاء سابق مع بوتين في موسكو، 14 يوليو 2018 (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس لوكالة الإعلام الروسية الرسمية إن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية "يهدف إلى إطالة أمد الحرب في غزة"، وذلك قبيل زيارة سيجريها إلى روسيا في الفترة من 12 وحتى 14 أغسطس/آب الحالي، لإجراء مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، وفق ما نقلته رويترز عن مصدر دبلوماسي. وأضاف عباس، في تصريحات نُشرت اليوم الثلاثاء باللغة الروسية: "نعتبر هذا عملاً جباناً وتطوراً خطيراً في السياسة الإسرائيلية". وتابع "لا شك أن الهدف من قتل هنية هو إطالة أمد الحرب وتوسيع نطاقها".

وأشار عباس إلى أن الاغتيال "سيكون له تأثير سلبي على المفاوضات الجارية لإنهاء العدوان وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة"، مشدداً على أن "سلطات الاحتلال الإسرائيلي مطالبة بالتخلي عن أطماعها ووقف أعمالها العدوانية ضد شعبنا وقضيتنا، واحترام القانون الدولي وتنفيذ مبادرة السلام العربية، فضلاً عن وقف فوري ومستدام لإطلاق النار وانسحاب القوات من قطاع غزة". وإذ عبّر عباس عن إدانته الشديدة للخطط الإسرائيلية التي تقترح بعض الحلول المؤقتة، قال إنه لا بد من نقل السيطرة على قطاع غزة إلى السلطة الفلسطينية الشرعية.

وأكد عباس في المقابلة أنه يعتزم مناقشة عملية السلام في المنطقة مع بوتين وتنسيق المواقف بشأنها. ونقلت الوكالة عنه قوله: "الهدف الرئيسي من زيارتنا هو إجراء مشاورات وتبادل وجهات النظر حول آخر الأحداث على الساحتين الفلسطينية والدولية، وتنسيق المواقف وتعزيز العلاقات الثنائية على جميع الصعد". ومن المتوقع أيضاً أن يزور عباس تركيا يومي 14 و15 أغسطس. وأجرى سكرتير مجلس الأمن الروسي والحليف الوثيق لبوتين سيرغي شويغو محادثات في طهران، أمس الاثنين، مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الذي قال إن طهران عازمة على تعزيز العلاقات مع "شريكتها الاستراتيجية روسيا".

وكان مسؤول فلسطيني قد أكد لـ"العربي الجديد"، خلال يوليو/تموز الماضي، أنّ عباس تلقى دعوة رسمية من بوتين لزيارة روسيا في الثالث عشر من أغسطس. وقال المسؤول الذي اشترط عدم ذكر اسمه: "حتى الآن فإن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتحرك نحو مؤتمر سلام لكسر الاحتكار الأميركي هما أبرز ما يتصدر أجندة اللقاء". ولا شك أن اغتيال هنية سيفرض نفسه على أجندة اللقاء. وزار عباس العاصمة الروسية موسكو آخر مرة في عام 2021، كما التقى بوتين على هامش قمة مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا "سيكا" المنعقدة في كازاخستان، في أكتوبر/تشرين الأول 2022. وأُجلت زيارة كانت مقررة لعباس إلى روسيا في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2023 بناءً على طلب القيادة الفلسطينية.

(رويترز، العربي الجديد)