طهران تدين بشدة "قمع التظاهرات السلمية" في فرنسا

25 مارس 2023
يحتج الفرنسيون على إصلاح نظام التقاعد في البلاد (فراس عبد الله/ الأناضول)
+ الخط -

دان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الجمعة، قمع التظاهرات السلمية للشعب الفرنسي، داعياً باريس إلى احترام حقوق الإنسان.

ودعا عبد اللهيان، في تغريدة عبر "تويتر" مساء الجمعة، الحكومة الفرنسية إلى الامتثال لمعايير حقوق الإنسان. وكتب وزير الخارجية الإيراني في تغريدته: "ندين بشدة قمع التظاهرات السلمية للشعب الفرنسي، وندعو الحكومة الفرنسية إلى احترام حقوق الإنسان، وتجنب اللجوء إلى القوة ضد شعبها الذي يتابع مطالبه بشكل سلمي".

والخميس، خرجت احتجاجات حاشدة في أنحاء فرنسا كافة لليوم التاسع، اعتراضاً على تمرير قانون التقاعد دون تصويت برلماني.

وتبادلت النقابات العمالية والسلطات الحكومية الاتهامات باستخدام العنف أثناء المظاهرات.

وأعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانان، الجمعة، توقيف واستجواب 457 متظاهراً شاركوا في احتجاجات الخميس. وأضاف أن المواجهات التي اندلعت بين المحتجين وقوات الأمن أسفرت عن إصابة 441 من عناصر الشرطة والدرك، دون الكشف عن أي حالات بين المتظاهرين.

وفي 16 مارس/ آذار الجاري أقرّت الحكومة بموافقة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على مشروع قانون إصلاح سنّ التقاعد، دون إحالة المسودة النهائية للتصويت في الجمعية الوطنية (البرلمان). ويشمل القرار رفع سن تقاعد الموظفين من 62 إلى 64 عاماً.

وأعربت مفوضة حقوق الإنسان في مجلس أوروبا دنيا مياتوفيتش، أمس الجمعة، عن قلقها من "الاستخدام المفرط للقوة" ضدّ المتظاهرين المحتجين على إصلاح نظام التقاعد في فرنسا، مطالبة باريس باحترام حقّ التظاهر.

وقالت المفوضة في بيان: "وقعت حوادث عنف، بعضها استهدف قوات إنفاذ القانون". وتابعت "لكنّ أعمال العنف المتفرقة من بعض المتظاهرين أو غيرها من المخالفات التي يرتكبها آخرون أثناء الاحتجاج لا يمكن أن تبرّر الاستخدام المفرط للقوة من موظفي الدولة، ولا أن تحرم المتظاهرين السلميين من التمتع بالحق في حرية التجمع".

(الأناضول، العربي الجديد)