طهران تتوعد بالردّ على مقتل ضابطين إيرانيين في سورية

04 ديسمبر 2023
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني (مرتضى نيكوبازل/Getty)
+ الخط -

قال المتحدث باسم وزارة  الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، إن "أي اعتداء على مصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية وقواتنا الاستشارية في سورية لن يبقى من دون رد"، وأضاف كنعاني في مؤتمره الصحافي الأسبوعي أن "الجمهورية الإسلامية لن تبقي أي اعتداء على مصالحها في المنطقة من دون رد".

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن، السبت الماضي، مقتل اثنين من ضباطه برتبة عميد، هما محمد علي عطايي شورجه وبناه تقي زادة، في هجوم إسرائيلي استهدف، بعد ليل الجمعة/ السبت، مواقع عسكرية مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني في محيط العاصمة السورية دمشق.

وعن الحرب الإسرائيلية على غزة، قال كنعاني إن الملف الفلسطيني كان محور مباحثات وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره العماني بدر البوسعيدي، مساء أمس الأحد، في طهران. 

وأكد كنعاني أن الولايات المتحدة "لها دور مباشر" في الحرب الإسرائيلية على غزة، قائلاً إنه "لا يمكن لأميركا أن تدعم هذا العدوان وفي الوقت نفسه تقول إنها لا تريد توسيع نطاق الحرب"، مشدداً على أن الأمن الإقليمي "متكامل ولا يجزأ" واستمرار العدوان الإسرائيلي والمجازر في غزة يعرضان الأمن والسلام في المنطقة إلى خطر. 

وفي إشارة إلى التطورات في البحر الأحمر ومضيق باب المندب على وقع تعرض سفن لهجمات من قبل جماعة الحوثي اليمنية والإعلان الأميركي والبريطاني تسيير سفن بحرية في هذه المنطقة، قال كنعاني إن "هناك جهات تسعى لتوفير أمن الكيان الصهيوني عبر حضورها العسكري في بحار ومضائق المنطقة". 

ونفى كنعاني إرسال بلاده طائرات مسيرة إلى اليمن، مشيراً إلى أن "المزاعم بهذا الشأن تأتي للتستر على جرائم الاحتلال في غزة"، وأكد أن الاتهامات الأميركية بوجود دور لإيران في الهجمات على السفن في البحر الأحمر "باطلة وغير صحيحة". 

المساهمون