شولتز: ضمّ دول البلقان إلى الاتحاد الاوروبي يصبّ في مصلحة ألمانيا

14 ديسمبر 2022
ألقى شولتز كلمة أمام البرلمان الألماني (جون ماكدوغال/فرانس برس)
+ الخط -

أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأربعاء، أن من مصلحة ألمانيا وأوروبا انضمام دول البلقان الباقية إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي كلمته أمام البرلمان الألماني (البوندستاغ) قبل قمة الاتحاد التي تستمر يوماً واحداً في بروكسل، رحب شولتز بإحياء محادثات الانضمام إلى الاتحاد مع دول غرب البلقان الست في الأشهر الماضية، ورحب بالقرار الذي اتُّخذ هذا الأسبوع بمنح البوسنة وضع "مرشح". وأضاف: "من مصلحة ألمانيا وأوروبا أن تصبح بقية دول البلقان جزءاً من الاتحاد الأوروبي".

وأشاد شولتز أيضاً بقرار الاتحاد السماح لكرواتيا بالانضمام إلى منطقة "شنغن"، وهي المنطقة التي تلغي فيها 26 دولة أوروبية جوازات السفر وضوابط الهجرة في الحدود المشتركة بينها. وشدد على أن بلغاريا ورومانيا يجب أن تسيرا على ذات الخطى قريباً. وعرقلت النمسا محاولة البلدين الانضمام إلى منطقة "شنغن" حتى الآن.

ويُذكر أنّ دول غرب البلقان هي في مراحل مختلفة من الانضمام إلى الكتلة الأوروبية. فقد شرعت صربيا ومونتنيغرو في المحادثات بالفعل، بينما وقّعت البوسنة وكوسوفو فقط معاهدة الاستقرار الأوروبي، وهي أول خطوة في عملية طويلة.

وسعى مسؤولون في الاتحاد الأوروبي أخيراً لتشجيع الحكومات في المنطقة على المضي قدماً في إصلاحات، وسط مخاوف من جهود روسيا بشأن تعزيز نفوذها في البلقان.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون