شباب كويتيون يطرحون طريقة جديدة للتواصل مع المرشحين لمجلس الأمة

16 مايو 2023
شهد ديوان الجمعة حضوراً كبيراً من شباب الدائرة الخامسة (تويتر)
+ الخط -

نظّمت مجموعة شبابية كويتية، مساء أمس الإثنين، حلقة نقاشية بين أبناء الدائرة الانتخابية الخامسة في "ديوان الجمعة"، بهدف توحيد الجهود نحو الخيارات الوطنية وضد التصويت بناءً على الاعتبارات الفئوية في انتخابات مجلس الأمة (البرلمان الكويتي) المقررة في 6 يونيو/ حزيران المقبل.

وشهد ديوان الجمعة (ملحق متصل بالبيت يجتمع فيه الرجال) حضوراً كبيراً من شباب الدائرة الخامسة، التي تشمل محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير ومعظم سكّانها من القبائل، وأدار الحلقة النقاشية الناشط السياسي، عبد الرحمن موسى الجمعة، وتحدث فيها مرشح الدائرة وعضو "حركة العمل الشعبي"، محمد مساعد الدوسري.

وركّز منظمو الحلقة على أهمية تكثيف الجهود الشبابية نحو اختيار المرشح الوطني الأصلح في هذه المرحلة، من أجل تحقيق الإصلاح الشامل الذي ينطلق من بوابة الإصلاح السياسي، وفي مقدمتها تعديل النظام الانتخابي وفق القوائم النسبية وإنشاء المفوضية العليا للانتخابات وإلغاء قانون "منع المسيء" وإلغاء القوانين المقيّدة للحريات.

وقال الناشط عبد الرحمن الجمعة، في حديث مع "العربي الجديد"، إنّ "المجموعة الداعية إلى الحلقة النقاشية هدفها وطني بالدرجة الأولى، من أجل إيصال مجموعة وطنية بعيداً عن الانتماء إلى القبيلة والطائفة وأحياناً المنطقة، ومتجردة من الاعتبارات الفئوية الضيّقة".

وتابع الجمعة: "بدأت فكرة تنظيم الحلقة النقاشية بجهود من الشباب لإيجاد طريقة جديدة للتواصل بين الناخب والمرشح، فالطريقة المُتبعة في كل انتخابات أن يتحدث المرشح من خلال ندوته الانتخابية، وفي هذه الحالة يُصبح لدينا مُلقٍ ومتلقٍ، ولا يستطيع الناخب أن يتواصل مع المرشح بشكل مباشر ومناقشته حول أفكار معينة، أو طرح الأسئلة عليه بحيث تكون محور النقاش".

وأكّد الجمعة أنّ "هناك حالة من الإحباط واليأس لدى الشباب في الكويت، ونريد أن نعمل ضد زرع هذه الفكرة في نفوسهم، ونحن في هذا التوقيت أحوج ما نكون إلى المشاركة الفاعلة وعدم ترك المشهد العام لثلّة تهدف إلى بث الإحباط حتى يتمكنوا من التوغّل في المشهد السياسي، بل علينا أن نُضيّق عليهم بعملنا الوطني الجماعي".

من جانبه، قال الناشط السياسي، وأحد منظمي الحلقة النقاشية، سعد العبد الحافظ، لـ"العربي الجديد"، إنه "لا يخفى على الكثير أنّ الدائرة الخامسة لفترات طويلة أُخذت عنها صورة في الغالب مغلوطة بسبب مخرجاتها في الانتخابات، فكان دورنا كشباب وطني في هذه الدائرة أن نعمل على تحقيق أهداف وطنية في الانتخابات المُقبلة، وفي مقدمتها إيصال مرشحين ثقات يعملون على تغيير المرحلة السياسية إلى الأفضل".

وأضاف: "نريد أن نجعل من الانتخابات ما يُشبه الصراع بين الدوائر، وكل دائرة تتنافس مع الدائرة الأخرى، بحيث يصل أكبر عدد من المرشحين الوطنيين إلى مقاعد البرلمان".

ولفت العبد الحافظ إلى أنّ "الفكرة الأساس من الحلقة النقاشية هي الانطلاقة بتيار سياسي وطني تكون نواته من هذه الحلقة النقاشية، يضمّ كل فئات الشعب الكويتي من أبناء الدائرة الخامسة"، وتابع: "في هذه الانتخابات دورنا المشاركة الفاعلة في الانتخابات بالتصويت، ولكن بعد أن يرى تيارنا السياسي النور، سنشارك في الانتخابات القادمة من خلال تقديم مرشح إليها بعد تزكيته من التيار".

المساهمون