سورية: قتلى في اشتباكات مع "قسد" شمالي حلب وشرق دير الزور

10 اغسطس 2024
تدريب لـ"قسد" والقوات الأميركية في الحسكة، 7 سبتمبر 2022 (هديل أمير/الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قُتل قيادي من جيش العشائر المدعوم من النظام السوري والمليشيات الإيرانية في محاولة تسلل فاشلة على نقاط قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بريف دير الزور الشرقي.
- سيطرت قوات "قسد" وقوى الأمن الداخلي على قرية مجيبرة بريف الحسكة بعد اشتباكات مع مليشيا الدفاع الوطني، وسط قصف تحذيري من المليشيات الإيرانية والنظام السوري.
- قُتل عنصر من "قسد" وجُرح ثلاثة من الجيش الوطني السوري في اشتباكات بريف حلب الشمالي، واستهدفت المدفعية التركية مواقع "قسد" في المنطقة.

قُتل قيادي من جيش العشائر الذي يقوده إبراهيم جدعان الهفل، شيخ قبيلة "العكيدات"، جراء محاولة مجموعة من قواته التسلل إلى نقاط قوات سوريا الديمقراطية (قسد) على ضفاف نهر الفرات بالقرب من بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي، شرقي سورية، في حين قُتل عناصر من "قسد" وأُصيب عناصر من الجيش الوطني السوري، بعملية تسلّل لقوات "قسد" على نقاط الجيش الوطني السوري المعارض والحليف لتركيا، شمالي محافظة حلب، شمالي البلاد.

وقال الناشط وسام العكيدي، وهو من أبناء ريف محافظة دير الزور، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن القيادي في جيش العشائر المدعوم من قوات النظام السوري والمليشيات الإيرانية فايز العنتر، المعروف باسم "أبو بشار"، قُتل فجر اليوم السبت، جراء عملية تسلل فاشلة بالاشتراك مع مليشيا الدفاع الوطني المدعومة من إيران، على نقاط قوات "قسد" الواقعة على سرير نهر الفرات بالقرب من بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي، شرقي سورية. وأكد العكيدي، أن اشتباكات دارت صباح اليوم بين الجانبين في حويجة الفحيمان التابعة لمدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي، تخللها قصف بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، ترافق معها قصف مدفعي من قبل المليشيات الإيرانية المتمركزة في مطار دير الزور على أطراف مدينة البصيرة، من دون وقوع إصابات بشرية.

وفي محافظة الحسكة، تمكنت قوات "قسد"، بالاشتراك مع قوى الأمن الداخلي (الأسايش)، فجراً، من السيطرة على قرية مجيبرة بريف المحافظة القريبة من جبل كوكب في الطرف الجنوبي لمدينة القامشلي، وذلك بعد انسحاب حاجزين منها لمليشيا الدفاع الوطني، بعد اندلاع اشتباكات بين الطرفين. وأوضح الناشط خالد الحسكاوي، لـ"العربي الجديد"، أن الاشتباكات جاءت عقب مهاجمة مسلحين حاجزاً لـ"الأسايش" تم نصبه حديثاً بهدف اعتقال أشخاص متورطين في عمليات سرقة وابتزاز للمارة على مفرق السحيل قرب قرية مجيبرة، مبيناً أن المسلحين الذين هاجموا الحاجز فروا إلى قرية مجيبرة، ما يُرجح تبعيتهم لمليشيا الدفاع الوطني.

وأطلقت المليشيات الإيرانية، بالاشتراك مع قوات النظام، قذائف تحذيرية باتجاه نقاط تمركز قوات "الأسايش" و"قسد" الجديدة فجراً، وذلك لمنعها من الاقتراب من "فوج 123" المعروف باسم فوج كوكب، والذي يُعتبر الموقع العسكري الأكبر لقوات النظام في ريف الحسكة ويتبع لمدينة القامشلي، حيث يضم مهبط مروحيات ومستودعات عسكرية، بالإضافة إلى أكثر من 1500 مقاتل من قوات النظام والمليشيات المساندة له. من جهة أخرى، قُتل عنصر من قوات "قسد"، وجرح ثلاثة من فصائل الجيش الوطني السوري، جراء صدّ محاولة تسلل لمجموعة من "قسد" فجر اليوم السبت، على نقاط الجيش الوطني السوري في منطقة كلجبرين القريبة من مدينة مارع، بريف حلب الشمالي، شمالي سورية. من جانبها، استهدفت مدفعية القوات التركية، مواقع ومقرات عسكرية لـ"قسد" في كلٍّ من بلدات الشيخ عيسى، ومرعناز، وعين دقنة، وتل رفعت بريف حلب الشمالي، تزامناً مع تحليق طائرة استطلاع تركية في أجواء المنطقة.