سورية: تجدد الاحتجاجات في السويداء واعتقالات بمخيم الهول

19 مارس 2022
احتجاجات سابقة في السويداء (العربي الجديد)
+ الخط -

تجددت الاحتجاجات المناهضة للنظام السوري في محافظة السويداء، جنوبي سورية، اليوم السبت، فيما شهد مخيم الهول بالحسكة، شمال شرقي البلاد، حملة مداهمات واعتقالات من قبل "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) طاولت عدداً من النازحين.

وذكرت شبكة "السويداء 24" المحلية أنّ العشرات من سكان السويداء تجمعوا، اليوم السبت، أمام النصب التذكاري "لشهداء الثورة السورية الكبرى" في بلدة المزرعة بريف السويداء الغربي استمراراً للحراك السلمي وتأكيداً على مطالب المحتجين.

وأكد المحتجون ضرورة تحقيق مطالبهم وعدم استخدام أبنائهم وقوداً لمعاركه، وطالبوا بإقامة دولة مدنية عادلة بدون تمييز حزبي أو طائفي أو عرقي وبدون احتكار للسلطة، كما اتهموا النظام بالكذب والنفاق وبأنه "لا يعرف غير لغة النار".

وتشهد محافظة السويداء، منذ مطلع فبراير/ شباط الماضي، احتجاجات ضد حكومة النظام، بعد قرار رفع الدعم عن آلاف العائلات، تحولت قبل يومين إلى اشتباكات بعد نشر قوات النظام حواجز عسكرية في المحافظة.

وفي جنوب سورية أيضاً، أفادت شبكة "درعا 24"، عن مقتل شاب برصاص مسلحين مجهولين في مدينة طفس بريف درعا الغربي.

في سياق منفصل، قال مراسل "العربي الجديد" في الحسكة إنّ قوى الأمن الوطني التابع لـ"الإدارة الذاتية" (أسايش) نفذت حملة مداهمات واعتقالات في مخيم الهول للنازحين بريف مدينة الحسكة الشرقي، اعتقلت خلالها عدة أشخاص في المخيم.

وأوضح أنّ الاعتقالات تأتي ضمن حملة أمنية بدأتها "الأسايش" في المخيم، الأسبوع الماضي، بعد تقارير أفادت عن تخطيط "داعش" لشن هجوم على المخيم.

ويعتبر مخيم الهول، الواقع شرقيّ محافظة الحسكة، من أكبر المخيمات داخل الأراضي السورية، ويشكّل اللاجئون العراقيون العدد الأكبر من قاطنيه، إذ يتجاوز عددهم 30 ألفاً، من أصل نحو 62 ألفاً، وغالبية المقيمين في المخيم من النساء والأطفال، بينهم كذلك نازحون سوريون وعوائل عناصر تنظيم "داعش" الأجانب.

إلى ذلك، تحدثت وكالة أنباء النظام "سانا" عن انفجار صهريج نفط تابع لـ "قسد"، إثر استهدافه بعبوة ناسفة قرب محطة عودة في بلدة القحطانية بريف القامشلي في محافظة الحسكة.

ونقلت "سانا" عن مصادر قولها إنّ "عبوة ناسفة انفجرت بصهريج تابع لقسد محمل بمادة الفيول قرب محطة عودة في بلدة القحطانية بريف القامشلي، ما أدى إلى احتراق الصهريج بالكامل وإصابة السائق بجروح خطرة".

المساهمون