"سنتكوم": تدمير منصة إطلاق صواريخ وزورق مسيّر لجماعة الحوثيين

10 اغسطس 2024
وصول سفينة حربية أميركية إلى البحر الأحمر، 23 يوليو 2024 (الأناضول)
+ الخط -

أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، أن قواتها دمّرت منصة إطلاق صواريخ تابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وزورقاً مسيّراً في مناطق خاضعة لسيطرة الجماعة في اليمن خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأضافت القيادة المركزية الأميركية في منشور على موقع إكس، فجر اليوم السبت، أنّ القوات دمّرت أيضاً طائرتين مسيّرتين للحوثيين فوق البحر الأحمر. وتابعت: "شكلت هذه الأسلحة تهديداً وشيكاً للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، قد قالت، أمس الجمعة، إن ناقلة النفط الخام "دلتا بلو" أبلغت عن تعرضها لأربع هجمات خلال 24 ساعة قبالة ميناء المخا اليمني، وأفادت الشركة التي تدير الناقلة بأنها وطاقمها بخير. من جهتها، ذكرت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، أن سفينة تجارية أصيبت بطائرة مسيّرة على بعد نحو 58 ميلاً بحرياً إلى الجنوب الغربي من الحديدة في اليمن. وأضافت في مذكرة إرشادية أنه لم يُبلَّغ عن وقوع إصابات أو أضرار مادية. وجاء ذلك بعد ساعات قليلة من إعلان وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثيين أن غارات أميركية بريطانية استهدفت منطقة رأس عيسى، بمديرية الصليف في محافظة الحديدة، غربي اليمن.

وباشرت جماعة الحوثيين منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات، "تضامناً مع غزة" في مواجهة حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. ورداً على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن، منذ مطلع العام الحالي، شنّ غارات جوية وهجمات صاروخية على مواقع للحوثيين في اليمن. ومساء الثلاثاء، أعلنت جماعة الحوثيين أنها استهدفت في عملياتها المساندة لغزة 170 سفينة، بينها 41 سفينة إسرائيلية. وأضافت أنه "استُهدفَت 72 سفينة أميركية و12 بريطانية خلال الفترة ذاتها في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي والبحر المتوسط".

(رويترز، العربي الجديد)