سماع دوي انفجارات في الأردن يثير تفاعلاً والجيش يوضح السبب

18 يوليو 2024
عناصر من الجيش الأردني على الحدود مع سورية، 17 فبراير 2022 (فرانس برس)
+ الخط -

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن اليوم الخميس، معلومات وفيديوهات عن سماع دوي انفجارات على الحدود الشمالية للأردن. وسمع أهالي محافظة إربد أصوات انفجارات حوالي الساعة السابعة صباحا، وصفت بالشديدة خصوصا في مناطق غرب المحافظة والأغوار الشمالية، وتداول الأهالي فيديوهات تظهر سحباً دخانية كثيفة، في الجانب الآخر من الحدود.

وقال الجيش الأردني بحسب الموقع الرسمي للقوات المسلحة الأردنية، اليوم الخميس، إن "أصوات التفجيرات على الحدود الشمالية تعود إلى تجارب مسح هندسية". وصرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، بأن "ما يُنشر على بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن سماع أصوات تفجيرات على الحدود الشمالية يعود إلى تجارب مسح هندسية تجري في الطرف الآخر المقابل لحدودنا الشمالية".

وبيّن المصدر عدم تأثر المناطق الحدودية الأردنية بأي خطر يمكن أن يهدد أمن وسلامة المواطن الأردني. وأهابت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية بالمواطنين عدم تداول الشائعات التي من شأنها إثارة القلق بين أبناء المجتمع، والتأكد من المعلومة من خلال مصادرها الرسمية.

ولم يوضح الجيش أي تفاصيل عن عمليات المسح الهندسية هذه أو طبيعتها. وتأتي هذه الحادثة فيما تنشط عمليات تهريب المخدرات على الحدود الأردنية السورية، إذ يعلن الجيش الأردني بين حين وآخر إفشال عمليات تهريب أو قتل مهربين أو إسقاط طائرات مسيّرة تستخدم لنقل المواد المخدرة. كما تأتي في ظل تصعيد تشهده هضبة الجولان المحتل مع إطلاق صواريخ تجاهها من الأراضي السورية واللبنانية، التي تكثفت منذ اندلاع الحرب على غزة.

ومنتصف شهر مايو/ أيار الماضي، أعلن الأردن إحباط محاولة تهريب أسلحة إلى المملكة أرسلت من قبل مليشيات مدعومة من إحدى الدول إلى خلية في الأردن، بحسب ما قاله مصدر مسؤول حينها لوكالة بترا. وأوضح المصدر أنّ الكمية صودرت عند اعتقال أعضاء الخلية، وهم أردنيون، في أواخر مارس/ آذار الماضي.

المساهمون