"سرايا القدس" تنشر فيديو لمحتجزين إسرائيليين في غزة: "تريدون استقبالنا جثثاً"

20 ديسمبر 2023
بثت المقاومة الفلسطينية عدة مقاطع لأسرى لديها منذ بدء حرب غزة (لقطة شاشة/أكس، Getty))
+ الخط -

نشرت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، شريط فيديو لمحتجزين إسرائيليين اثنين لديها، وذلك بعد يوم من نشر "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) شريطاً مشابهاً ظهر فيه ثلاثة أسرى إسرائيليين من كبار السن.

وظهر في الفيديو، الذي نشرته "سرايا القدس" بعنوان: "أنتم تريدون استقبالنا جثثاً"، "أسيران يتحدثان بشكل منفصل أمام خلفية معتمة بلون أخضر، ويطالبان حكومتهما بالعمل على إطلاق سراحهما وعدم تعريضهما لخطر الموت بقصف إسرائيلي.

وقال أحد الأسيرين: "اسمي جادي موزيس، وصلت إلى هنا في السابع من أكتوبر، لم يكن ذلك باختياري. رسالتي إلى أصدقائي والمتضامنين معي: يجب تكثيف الضغط كي تفهم الحكومة ما نريد. نحن نريد كل الجهود لكي نعود قريباً".

ويُنظَر إلى مثل هذا المقاطع التي عمدت المقاومة الفلسطينية إلى نشرها منذ بدء الحرب على غزة، كجزء من الحرب النفسية، بهدف تشكيل ضغط من قبل أهالي المحتجزين على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وأثار شريط الفيديو الذي نشرته حركة حماس أمس الاثنين، لثلاثة محتجزين إسرائيليين كبار بالسن، ردود فعل داخل إسرائيل وفي وسائل الإعلام العبرية، ولدى عائلاتهم، التي تواصل الضغط على الحكومة ومجلس الحرب لإبرام صفقة جديدة تعيد المحتجزين والأسرى، خصوصاً بعد مقتل عدد منهم بنيران إسرائيلية.

وفي ظل الضغوط المتواصلة على حكومة الاحتلال، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الثلاثاء، بأنّ إسرائيل تدرس تقديم تنازلات في سبيل إبرام صفقة جديدة، مشيرة إلى أنّ المسؤولين الإسرائيليين يدركون أنّ الثمن قد يكون باهظاً هذه المرة، مقابل إفراج حماس عن محتجزين، وعليه يدرسون إمكانيات إطلاق سراح أسرى كبار، بمعنى أن لهم وزناً نوعياً، في سبيل استعادة المحتجزين الإسرائيليين.

المساهمون