ستولتنبرغ: فنلندا تنضم رسمياً إلى حلف شمال الأطلسي "في غضون أيام"

31 مارس 2023
أكد ستولتنبرغ أن دول حلف شمال الأطلسي الثلاثين صادقت على بروتوكول انضمام فنلندا (الأناضول)
+ الخط -

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الجمعة، إن فنلندا ستنضم رسمياً إلى التحالف العسكري الغربي "في غضون أيام"، بعد قرار تركيا المصادقة على الأمر.

وأضاف: "صادقت دول حلف شمال الأطلسي الثلاثون على بروتوكول الانضمام... ستنضم فنلندا إلى تحالفنا رسميا في الأيام المقبلة".

وكتب ستولتنبرغ في تغريدة "أتطلع إلى رفع علم فنلندا في مقر الحلف الأطلسي خلال الأيام المقبلة"، وذلك قبل اجتماع وزراء خارجية الحلف في الرابع والخامس من إبريل/ نيسان في بروكسل.

وأضاف "آمل في أن أستقبل في أقرب وقت ممكن السويد بصفتها عضواً كامل العضوية في حلف شمال الأطلسي". وتابع: "فنلندا ستنضم رسمياً إلى حلفنا في الأيام المقبلة. انضمامها سيجعلها أكثر أماناً والحلف الأطلسي أقوى".

وقال إنّ "فنلندا لديها قوات كفوءة جداً وتملك قدرات متقدمة ومؤسسات ديمقراطية قوية. بالتالي فإنها ستقدم الكثير لحلفنا".

وكان ستولتنبرغ قد رحّب، الخميس، بمصادقة البرلمان التركي على انضمام فنلندا إلى الحلف، قائلاً إنّ ذلك سيجعل "أسرة الناتو أقوى وأكثر أماناً"، فيما شكر الرئيس الفنلندي الدول الثلاثين الأعضاء في حلف شمال الأطلسي على "دعمها" انضمام بلاده إلى التحالف.

من جانبه، أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو مكالمة هاتفية مع نظيره الفنلندي بيكا هافيستو، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر دبلوماسية.

ولم تذكر المصادر أي معلومات حول مضمون الاتصال، إلا أنه جاء بعد مصادقة البرلمان التركي على بروتوكول انضمام فنلندا إلى حلف الناتو.

ويوم أمس الخميس، أقرّ البرلمان التركي قانوناً يسمح لفنلندا بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وكان البرلمان التركي هو آخر من يصادق على عضوية فنلندا من بين 30 دولة أعضاء في التحالف، بعدما وافقت الهيئة التشريعية المجرية على مشروع قانون مماثل في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

(رويترز، فرانس برس، الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون