زيلينسكي: إيران تكذب ونسقط نحو 10 من مسيراتها يومياً

05 نوفمبر 2022
زيلينسكي يعتبر التصريحات الإيرانية زائفة (جينيا سافيلوف/فرانس برس)
+ الخط -

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يوم السبت، إن إيران تكذب بشأن إرسالها عددا محدودا من الطائرات المسيرة إلى روسيا.

وأضاف زيلينسكي أن القوات الأوكرانية تسقط عشراً على الأقل من هذه الطائرات المسيرة يومياً.

واعترفت إيران للمرة الأولى اليوم السبت بأنها زودت موسكو بطائرات مسيرة لكنها قالت إنها أرسلتها قبل الحرب في أوكرانيا، حيث تستخدم روسيا طائرات مسيرة لاستهداف محطات طاقة وبنية تحتية مدنية.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إنه تم إرسال "عدد صغير" من الطائرات المسيرة إلى روسيا قبل شهور قليلة من الغزو.

وحذّرت أوكرانيا، اليوم السبت، إيران من أن "عواقب التواطؤ" مع موسكو "تتجاوز المنفعة" التي ستجنيها من دعم روسيا.
     
وكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نكولينكو على فيسبوك: "على طهران أن تدرك أن عواقب التواطؤ في جرائم عدوان روسيا الاتحادية على أوكرانيا ستتجاوز المنفعة (التي ستجنيها إيران) من دعمها لروسيا".

في السابق، نفى مسؤولون إيرانيون تسليح روسيا في حربها على أوكرانيا. في وقت سابق من هذا الأسبوع، وصف سفير إيران لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد ايرواني، المزاعم بأنها "لا أساس لها على الإطلاق". وكرّر موقف إيران الحيادي في الحرب.

وقد دعت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون في مجلس الأمن الأمين العام أنطونيو غوتيريس للتحقيق في استخدام روسيا طائرات مسيرة إيرانية لمهاجمة المدنيين في أوكرانيا.

ومع ذلك، تفاخر الحرس الثوري الإيراني بشكل غير مباشر بتقديم طائرات مسيرة للقوى العظمى في العالم. وأشاد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بفاعلية الطائرات المسيرة وسخر من قلق الغرب بشأن خطرها.

وخلال التظاهرات المدعومة من النظام الإيراني لإحياء ذكرى الاستيلاء على السفارة الأميركية عام 1979، أمس الجمعة، رفع متظاهرون لافتات على شكل طائرات مسيرة باعتبارها نقطة فخر وطني.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون