زعماء أفارقة يطالبون بوقف حرب أوكرانيا.. وبوتين مستعد للحوار

17 يونيو 2023
بوتين يشيد بمقاربة الوسطاء الأفارقة (رويترز)
+ الخط -

أبدى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم السبت "استعداده لحوار بناء مع الراغبين في السلام"، وذلك خلال لقائه الوسطاء الأفارقة في شأن أوكرانيا، مشيدا بـ"مقاربتهم المتوازنة" حيال هذه الأزمة.

وقال بوتين في مستهل هذا الاجتماع في سانت بطرسبرغ بشمال غرب روسيا والتي وصل إليها وفد الوساطة الأفريقية بعد زيارته كييف: "نشيد بمقاربة متوازنة لأصدقائنا الأفارقة حيال الأزمة الأوكرانية".

وأضاف: "نحن منفتحون على حوار بناء مع الراغبين في سلام يستند الى مبادئ العدالة مع أخذ المصالح المشروعة للأطراف في الاعتبار".

وأعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا الذي يترأس وفد الوساطة الأفريقية أمام بوتين أن "الحرب يجب أن تنتهي" في أوكرانيا.

ومضى قائلاً: "لا يمكن لحرب أن تستمر إلى ما لا نهاية (...) هذه الحرب يجب أن تنتهي"، مضيفاً: "من مصلحتنا المشتركة ان تنتهي هذه الحرب" مشدداً على أنّ الدول الأفريقية "تتأثر في شكل سلبي" بهذا النزاع.

في الأثناء، نقلت وكالة "تاس" الروسية الرسمية للأنباء عن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قوله إنّ الدول الأفريقية تعتزم مواصلة جهودها الرامية إلى التوصل لحل للصراع بين روسيا وأوكرانيا وإن وقف إطلاق النار سيمهد الطريق "لمفاوضات جادة".

ونقلت الوكالة عن مدبولي قوله للرئيس الروسي إنّ الجهد الأفريقي سيستمر لتحقيق الهدف الأسمى لرغبتهم الصادقة وهي إحلال السلام بين طرفي الصراع.

ورفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، التفاوض مع موسكو مندداً بعملية "غش" من جانب روسيا في خضم هجوم مضاد تشنه القوات الأوكرانية.

وتابع بوتين: "في روسيا، نكن احتراماً كبيراً لموقف الدول الأفريقية من أجل الحفاظ على الاستقرار (...) وندعم تطلعاتها نحو سياسة سلمية".

وتابع أنه "يقدر" مساعي هذه الدول بحثاً عن سبل لتسوية النزاع الأوكراني، مشدداً على أن "التعزيز الشامل للعلاقات مع دول القارة الأفريقية هو أولوية في السياسة الخارجية" الروسية.

وأكد زيلينسكي، خلال مؤتمر صحافي مع القادة الأفارقة المشاركين في الوفد: "من الواضح أنّ روسيا تحاول مجدداً استخدام تكتيكها القديم القائم على الغش. لكن روسيا لن تنجح بعد اليوم في الاحتيال على العالم. لن نمنحها فرصة ثانية".

وتابع زيلينسكي: "قلت.. بوضوح خلال لقائنا (الوفد الأفريقي)، إن السماح بأي تفاوض مع روسيا الآن، فيما المحتل لا يزال على أرضنا، يعني تجميد الحرب وتجميد الألم والمعاناة".

ورحب حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الجمعة، بالوساطة، مشدداً في الوقت نفسه على أن "الحل العادل" الوحيد هو الذي يعتبر روسيا المعتدي في هذه الحرب.

وقبل وصول القادة الأفارقة إلى روسيا، أكد بوتين أن الهجوم الأوكراني المضاد على الجبهة "لا يملك أي فرصة للنجاح"، وأن الدول الغربية ستضطر في النهاية للحوار معه بشروطه، مضيفاً: "سنرى متى سنتحدث إليها وما هي مواضيع البحث".

وتضررت القارة الأفريقية بشدة عقب الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، مع ارتفاع أسعار الحبوب والأسمدة والتأثير الأوسع للحرب على التجارة العالمية.

وتعرضت جنوب أفريقيا للانتقاد بسبب قربها من موسكو، وهي ترفض التنديد بروسيا منذ بدء الحرب في أوكرانيا، مؤكدة اتباعها موقفاً حيادياً مع الدعوة إلى الحوار.

ويحاول الكرملين استقطاب القادة الأفارقة إلى معسكره، مقدماً روسيا على أنها سدّ منيع أمام الإمبريالية الغربية، ومتهماً الغرب بمنع صادرات الحبوب والأسمدة الروسية الضرورية إلى أفريقيا جراء العقوبات.

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)

المساهمون