روسيا توقف محققاً بتحطم طائرتها فوق سيناء بتهمة الاختلاس

03 نوفمبر 2023
من حادثة تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء في عام 2015 (خالد دسوقي/فرانس برس)
+ الخط -

ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن محكمة حي باسماني في موسكو اعتقلت نائب مدير إدارة التحريات في الجريمة المنظمة وجرائم السنوات السابقة بلجنة التحقيق الروسية، العقيد ألكسندر إزبينكو، الذي سبق له أن تولى التحقيق في مجموعة من حوادث الطيران، بما فيها واقعة تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء في عام 2015.

ورُفعت قضية جنائية بتهمة اختلاس مبلغ كبير من المال بموجب الجزء 4 من المادة 160 من القانون الجنائي الروسي، بحق إزبينكو في 12 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وذلك بعد ورود بلاغ تقدّم به أحد المتهمين في قضية كان يتولى التحقيق فيها. وينطبق الجزء 4 على الجرائم البالغة الخسائر الناجمة عنها أكثر من مليون روبل (أكثر من 10 آلاف دولار لسعر الصرف الحالي).

وأُوقف إزبينكو في 26 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفي اليوم ذاته جرى توجيه التهمة إليه، وقررت محكمة باسماني وضعه رهن الحبس الاحتياطي.

وتعود واقعة الطائرة التابعة لشركة "كوغاليم آفيا" التي تولى إزبينكو التحقيق فيها، إلى 31 أكتوبر 2015، حين تحطمت طائرة "إيرباص-321" في سيناء بعد 23 دقيقة من إقلاعها من شرم الشيخ، مما أسفر عن مقتل 224 شخصاً، في ما يعتبر أسوأ حادثة في تاريخ الطيرانين الروسي والسوفييتي.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني من العام ذاته، أعلن رئيس جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، ألكسندر بورتنيكوف، عن اكتشاف آثار لمادة متفجرة في حطام الطائرة المنكوبة، مؤكداً رواية تعرضها لعمل إرهابي.

دلالات
المساهمون