روسيا تلغي عبور سفن حربية إلى البحر الأسود بناءً على طلب تركيا

02 مارس 2022
سفينة حربية روسية (Getty)
+ الخط -

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، الثلاثاء، أن روسيا ألغت طلباً لعبور أربع سفن حربية المياه التركية إلى البحر الأسود، بناءً على طلب تركيا، وإن ذلك القرار اتُّخذ قبل أن تغلق أنقرة المضيق بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ولتركيا، عضو حلف شمال الأطلسي، حدود مشتركة مع أوكرانيا وروسيا في البحر الأسود، وتربطها علاقات طيبة بالبلدين. وقالت أنقرة إنها أغلقت مضيقي البوسفور والدردنيل بمقتضى اتفاقية مونترو لعام 1936، التي تسمح لها بتقييد عبور بعض السفن الروسية. وتعفي تلك الاتفاقية السفن العائدة إلى قواعدها من القيود.

وقال جاووش أوغلو لقناة "خبر ترك" التلفزيونية مساء الثلاثاء، إن تركيا طلبت من روسيا ألّا تعبر السفن قبل أن تطلق صفة الحرب على الغزو الروسي يوم الأحد، والتي أتاحت لها قانونياً تقييد العبور بمقتضى اتفاقية مونترو. وأضاف: "روسيا قالت إن أربعاً من سفنها ستعبر المضيق يومي 27 و28 فبراير/شباط، ومنها ثلاث سفن غير مسجلة بقواعد في البحر الأسود. طلبنا من روسيا ألا ترسل هذه السفن، وقالت روسيا إن السفن لن تعبر المضيق".

وأكد الوزير التركي مجدداً أن تركيا لن تنضم إلى الحلفاء الغربيين في فرض عقوبات اقتصادية على روسيا.

ورغم علاقات التعاون الوثيق مع روسيا، فقد باعت تركيا لكييف طائرات مسيّرة، ووقّعت اتفاقاً للمشاركة في إنتاج المزيد منها، ما أثار غضب موسكو. وتعارض تركيا أيضاً سياسات روسيا في سورية وليبيا، وقرارها ضمّ شبه جزيرة القرم عام 2014.

(رويترز)

المساهمون