روسيا تعلن فرض عقوبات على بايدن ومسؤولين أميركيين كبار

15 مارس 2022
العقوبات الروسية استهدفت بايدن وبلينكن ومسؤولين أميركيين كبارا (نيكولاس كام/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت روسيا، الثلاثاء، فرض عقوبات على الرئيس الأميركي جو بايدن، ومسؤولين أميركيين كبار، من بينهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ردا على العقوبات التي فرضتها واشنطن على موسكو في إطار غزو أوكرانيا.

وأوضحت روسيا أنها أدرجت بايدن، ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو، و12 مسؤولا أميركيا كبيرا على "قائمة الممنوعين" من دخول أراضيها.

وشملت قائمة المسؤولين الأميركيين الممنوعين من الدخول، إلى جانب بايدن، وزير الدفاع لويد أوستن، ورئيس وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، كما شملت وزيرة الخارجية والمرشحة الرئاسية السابقة هيلاري كلينتون.

وجاء ذلك رداً على العقوبات التي فرضتها واشنطن على مسؤولين روس. وبعد الإعلان عن إدراج المسؤولين الأميركيين، أضافت وزارة الخارجية الروسية ترودو في وقت لاحق.

ومن الواضح أن الإجراءات الروسية رمزية إلى حد بعيد في ضوء قول وزارة الخارجية إنها تحافظ على علاقات رسمية مع واشنطن وإنها إذا لزم الأمر ستضمن إمكانية إجراء اتصالات رفيعة المستوى مع المدرجين في القائمة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد، مطلع الشهر الجاري، أن العقوبات الغربية التي فرضت بحق روسيا على خلفية غزو أوكرانيا "أشبه بإعلان حرب".

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)

المساهمون