روسيا تتهم أوكرانيا بمحاولة قتل بوتين عبر مسيرات استهدفت الكرملين وكييف تنفي

03 مايو 2023
محاولة اغتيال بوتين
+ الخط -

اتهمت روسيا أوكرانيا، اليوم الأربعاء، بمهاجمة الكرملين بطائرتين مسيّرتين خلال الليل، في محاولة لم تنجح لقتل الرئيس فلاديمير بوتين، بينما نفت أوكرانيا علاقتها بالهجوم.

ويُعد هذا الاتهام الأكثر خطورة الذي توجهه موسكو لكييف منذ بدء الغزو قبل أكثر من 14 شهراً.

وقال الكرملين إنّ الدفاعات الروسية عطلت الطائرتين المسيرتين اللتين استخدمتا في ما قالت إنه هجوم على مقر إقامة بوتين في الكرملين.

وأضاف الكرملين أنّ روسيا تحتفظ بحق الرد، وهو تعليق يشير إلى أنّ موسكو قد تستغل ما قالته عن هذا الهجوم لتبرير مزيد من التصعيد في الحرب مع أوكرانيا.

وقال الكرملين في البيان "طائرتان مسيرتان استهدفتا الكرملين. ونتيجة الإجراءات التي اتخذها الجيش والأجهزة الأمنية الخاصة في الوقت المناسب باستخدام أنظمة الرادار تم تعطيل الطائرتين".

وأضاف "نعد هذه الأفعال عملاً إرهابياً مخططاً له، ومحاولة لاغتيال الرئيس قبيل الاحتفال بيوم النصر وموكب التاسع من مايو الذي من المقرر أيضاً أن يحضره ضيوف أجانب".

وتابع أنّ "الجانب الروسي يحتفظ بحق الرد بإجراءات في المكان والزمان اللذين يراهما مناسبين".

ونشرت "بازا" وهي قناة على "تليغرام" لها صلات بأجهزة أمنية روسية، مقطع فيديو يظهر جسماً طائراً يقترب من قبة لإحدى بنايات الكرملين الشهيرة المطلة على الساحة الحمراء، وبعدها ينفجر هذا الجسم قبل أن يصل. ولم يتسن لـ"رويترز" التأكد بعد من صحة هذا المقطع.

وقال بيان الكرملين إنّ شظايا الطائرتين المسيرتين تناثرت في أراضي مجمع الكرملين، لكن لم تقع إصابات أو أضرار مادية.

وأفادت وكالة الإعلام الروسية بأنّ بوتين لم يكن في الكرملين في ذلك الوقت، وأنه يباشر عمله اليوم الأربعاء من مقر إقامته في نوفو أوغاريوفو خارج موسكو.

أوكرانيا تنفي علاقتها بالهجوم على الكرملين بمسيرتين

في المقابل، نفت الرئاسة الأوكرانية، اليوم الأربعاء، أي علاقة لأوكرانيا بالهجوم على الكرملين بمسيرتين، والذي نسبته موسكو إلى كييف.

وقال ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي، في تصريح للصحافيين "بالتأكيد، لا علاقة لأوكرانيا بهجمات المسيرات على الكرملين".

وأضاف بودولياك "ينبغي فقط اعتبار هذه التصريحات التي أطلقتها روسيا محاولة لإعداد ظروف" يمكن استخدامها ذريعة "بهدف شن هجوم إرهابي واسع النطاق في أوكرانيا".

ورأى المسؤول الأوكراني أنّ هجوماً مماثلاً في حال كانت كييف من نفذه "لن يعالج أي مشكلة عسكرية"، مع استمرار موسكو في السيطرة على نحو 20% من الأراضي الأوكرانية.

وتابع المستشار الرئاسي "على العكس، هذا الأمر سيشجع روسيا على أعمال أكثر تطرفا بحق سكاننا المدنيين".

واعتبر أنّ لدى موسكو "خشية كبيرة من بدء هجمات أوكرانيا على طول خط الجبهة، وتحاول بشكل ما أن تأخذ المبادرة وتحول الانتباه".

وتثير الهجمات وأعمال "التخريب" التي تكثّفت في روسيا في الأيام الأخيرة، مخاوف من إفساد الاحتفالات العسكرية في 9 مايو/أيار التي تعتبر ضرورية للكرملين في خضم حربه في أوكرانيا.

غير أنّ وكالة تاس الروسية نقلت عن الكرملين، أنّ موكب "يوم النصر" في 9 مايو "سيمضي كما هو مخطط له".

على صعيد متصل، أعلن رئيس بلدية موسكو حظر تحليق الطائرات المسيّرة غير المصرح بها في أجواء العاصمة الروسية.

وقال سيرغي سوبيانين، في بيان، إنّ تحليق المسيّرات محظور ما لم يتم الحصول على تصريح خاص من "السلطات الحكومية".

رئيس البرلمان الروسي يطالب باستخدام أسلحة قادرة على تدمير نظام كييف

طالب رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، اليوم الأربعاء، باستخدام "الأسلحة القادرة على ردع النظام الإرهابي في كييف وتدميره"، رداً على هجوم بطائرتين مسيرتين على الكرملين أُعلن عنه في وقت سابق اليوم وتتهم روسيا أوكرانيا بتنفيذه.

وأضاف في بيان على تطبيق تليغرام للمراسلة أنّ روسيا يجب ألا تتفاوض مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد الهجوم المزعوم الذي نفت كييف مسؤوليتها عنه.

كانت روسيا قد قالت في وقت سابق إنها منفتحة على إجراء مفاوضات، لكن أوضحت أنها لن تشارك في أي محادثات إلا بشروطها.

واشنطن: نتعامل "بحذر كبير" مع معلومات الكرملين عن هجوم بمسيرات أوكرانية

وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، أنها تتعامل "بحذر كبير" مع تصريحات روسيا التي أكدت إسقاط مسيرتين أوكرانيتين كانتا تستهدفان الكرملين في موسكو. وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "اطلعت على المعلومات. لا يمكن أن أؤكدها. لا نعلم"، مضيفاً "أتعامل بحذر كبير مع كل ما يصدر من الكرملين".

ورغم أنّ أوكرانيا لم تعلن مسؤوليتها عن أي من هذه الهجمات، يأتي تكثفها في وقت تؤكد فيه كييف أنها أكملت استعداداتها للهجوم المضاد الذي تتحدث عنه منذ أسابيع.

في مؤشرات إلى تكثيف الاستعدادات لهجوم أوكراني مضاد، أعلنت مدينة خيرسون الواقعة على خط المواجهة في جنوب أوكرانيا فرض حظر تجول.

وقال رئيس الإدارة العسكرية الأوكرانية في خيرسون أولكسندر بروكودين على "تليغرام"، "اعتباراً من الساعة 20,00 (17,00 توقيت غرينتش) في الخامس من مايو/أيار، سيفرض حظر تجول في خيرسون وسيستمر حتى الساعة 06,00 صباحاً (03,00 توقيت غرينتش) في الثامن من مايو".

وأضاف "خلال هذه الساعات الـ58، سيمنع التنقل في شوارع المدينة. كما سيمنع الخروج من خيرسون والدخول إليها".

وبرّر بروكدين "هذه القيود المؤقتة" بـ"ضرورة" تمكّن "قوات الأمن من القيام بعملها" بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وترد تكهنات على لسان المحللين حيال موعد هذا الهجوم والمنطقة التي سينطلق منها.

والمنطقة المحيطة بباخموت في دونباس، مركز المعارك لعدة أشهر، هي على سبيل المثال مليئة بالتلال، في حين أن المناطق الجنوبية في خيرسون وزابوريجيا مكونة من سهول زراعية شاسعة.

سلسلة هجمات

قبل إسقاط المسيّرتين فوق الكرملين، التهمت النيران في روسيا، ليل الثلاثاء-الأربعاء، مستودع محروقات في قرية فولنا الروسية بمنطقة كراسنودارسكي قرب شبه جزيرة القرم.

وقال فينامين كوندراتييف، حاكم منطقة كراسنودارسكي كراي حيث تقع القرية، إنّ "النيران اشتعلت في خزّان يحتوي على منتجات نفطية في قرية فولنا في منطقة تمريوكسكي. لقد كان الحريق على درجة عالية من الخطورة"، من دون أن يوضح سببه.

وأضاف "بحسب المعلومات الأولية، لم يسقط قتلى أو جرحى" من جراء الحريق.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن مصدر في أجهزة الإنقاذ أن الحريق سببه "سقوط طائرة مسيّرة".

وأظهرت صور نشرها على "تليغرام" المدوّن المؤيّد لروسيا كيريل فيدوروف وأكّد أنّها لحريق مستودع الوقود في فولنا، ألسنة لهب وعموداً كثيفاً من الدخان يتصاعد فوق خزّان كبير.

وفي الأيام الأخيرة، تعرّضت روسيا وشبه جزيرة القرم لسلسلة هجمات لم تعلن كييف مسؤوليتها عنها.

خلال أربعة أيام، أدّى انفجار عبوّتين ناسفتين إلى إخراج قطاري شحن عن مسارهما قرب الحدود الأوكرانية، كما تضرّر خط للتوتر العالي، فيما تسبّب هجوم بطائرة مسيّرة في اندلاع حريق هائل في مستودع للنفط في القرم.

(فرانس برس، رويترز)

ذات صلة

الصورة

منوعات

أبدى مصريون على مواقع التواصل قلقا كبيرا ووجهوا انتقادا للسلطات، بعد انتشار مقطع فيديو يظهر فيه عدد من المصريين المتطوعين في الجيش الروسي في حربه مع أوكرانيا.
الصورة
قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود فيكتور سوكولوف-ألكسي بافليشاك/رويترز

سياسة

ظهر قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود فيكتور سوكولوف، الذي أعلن الجيش الأوكراني، أمس الاثنين، أنه قتله الأسبوع الماضي، وذلك في صور وزّعتها وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء.
الصورة

سياسة

نشرت وكالة "أسوشييتد برس" تقريراً اليوم الجمعة، كشفت فيه تفاصيل تعرّض معارضي الكرملين على مرّ السنوات السابقة لهجمات وعمليات قتل، كان آخرها مقتل زعيم مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين الأربعاء.
الصورة

سياسة

نشرت قناتا "تفريغ فاغنر" و"أوركسترا فاغنر" على "تليغرام"، اليوم الأربعاء، مقطع فيديو يظهر فيه مؤسس الشركة، يفغيني بريغوجين، وهو يلقي كلمة أمام المرتزقة القادمين إلى بيلاروسيا. 
المساهمون