ردود الفعل على ضربات الاحتلال في لبنان إثر هجوم حزب الله

25 اغسطس 2024
+ الخط -

تتوالى ردود الفعل العربية والدولية بعد شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، ضربات على لبنان بدعوى منع "هجوم كبير" من حزب الله الذي نفذ بدروه رداً أولياً على اغتيال القيادي فؤاد شكر بالضاحية الجنوبية لبيروت في يوليو/تموز الماضي.

وكان حزب الله، قد أعلن فجر اليوم الأحد، إطلاقه أكثر من 320 صاروخ كاتيوشا على مواقع وثكنات عسكرية إسرائيلية، في إطار رده على اغتيال القيادي فؤاد شكر. وقال إن هجماته طاولت 11 قاعدة وثكنة عسكرية "تم استهدافها وإصابتها" في شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل، معلناً الانتهاء من "المرحلة الأولى" من الرد على اغتيال شكر.

بدوره، قال الناطق بلسان جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان: "رصدنا استعدادات لحزب الله لإطلاق صواريخ وقذائف نحو دولة إسرائيل لنقوم بالمهاجمة لإزالة التهديدات، وتقوم طائرات حربية بسلاح الجو بتوجيه من القيادة الشمالية وهيئة الاستخبارات العسكرية بمهاجمة أهداف لحزب الله شكلت تهديدًا فوريًا على الجبهة الداخلية الاسرائيلية". وتابع: "نظرًا لهذه الهجمات وبناءً على تقييم الوضع الذي أجري في قيادة الجبهة الداخلية سيتم إصدار تعليمات منقذة للحياة في بعض المناطق في البلاد. يجب متابعة التعليمات عبر منصات جيش الدفاع والجبهة الداخلية". وكتب جيش الاحتلال، في رسالة باللغة العربية إلى سكان جنوب لبنان، جاء فيها: "نرصد استعدادات حزب الله لشن هجمات واسعة النطاق على الأراضي الإسرائيلية". ونقل موقع والاه عن مسؤول إسرائيلي كبير أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة قبل تنفيذ الضربة الاستباقية في لبنان.

"العربي الجديد" يتابع ردود مختلف الأطراف حول تطورات الوضع في جبهة جنوب لبنان..

2:40 PM
ميقاتي يتواصل مع أصدقاء لبنان لوقف التصعيد

ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً وزارياً لمتابعة التطورات الميدانية الاخيرة في جنوب لبنان. وبحث الاجتماع الوضع في الجنوب والخدمات الطارئة على الصعد الصحية والإيوائية والتموينية والغذائية والمحروقات وجهوزية خلايا الطوارئ في المناطق، إضافة إلى نتائج الاتصالات مع المنظمات الدولية المعنية وهيئات المجتمع الأهلي الشريكة في تنفيذ خطة الطوارئ.

وفي كلمة خلال الاجتماع، قال ميقاتي إنه "يجري سلسلة من الاتصالات مع أصدقاء لبنان لوقف التصعيد". واعتبر أن "المطلوب وقف العدوان الاسرائيلي أولاً، وتطبيق القرار 1701"، مؤكداً "موقف لبنان الداعم للجهود الدولية التي يمكن أن تؤدي إلى وقف إطلاق النار في غزة".

2:31 PM
الجهاد الإسلامي: ضربات حزب الله جريئة وشجاعة

باركت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، الهجوم الذي شنه حزب الله "في عمق الكيان الغاصب، ونجاحه في توجيه ضربات جريئة وشجاعة، تأكيداً على ثباته في مواقفه والإيفاء بوعده". وقالت الحركة إن هذه الضربات "أكدت أن العدو الصهيوني لا يفهم إلا لغة القوة، ولا يرتدع إلا أمام ضربات المقاومة والمجاهدين".

2:21 PM
حماس: نشيد ونبارك برد حزب الله النوعي والكبير

قالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، إنها تشيد وتبارك بـ"الرد النوعي والكبير الذي نفذه مجاهدو حزب الله ضد عدة أهداف حيوية واستراتيجية في عمق الكيان الصهيوني، رداً على جريمة اغتيال الاحتلال الصهيوني القائد الجهادي الكبير السيّد فؤاد شكر رحمه ‏الله، وعلى جرائمه وعدوانه المتواصل في قطاع غزة ولبنان".

وأكدت الحركة في تصريح صحافي أن "هذا الرد القوي والمركز، الذي ضرب عمق الكيان الصهيوني يعد صفعة في وجه حكومة الاحتلال الفاشية، ورسالة بأن إرهابها وإجرامها ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني لن يمر بدون رد، ولن يحقق لها أهدافها ومخططاتها العدوانية". وأضافت الحركة أنها "تدين بأشد العبارات تصعيد الاحتلال الصهيوني عدوانه الغاشم على الجمهورية اللبنانية الشقيقة، ومواصلة قصفه الوحشي والإجرامي ضد الأراضي والمدنيين في لبنان، ونعدّه انتهاكاً صارخاً لكل المواثيق والأعراف الدولية، وتمادياً صهيونياً يكشف مجدّداً أنّه كيانٌ مارقٌ يشكل خطراً حقيقياً على المنطقة، ويهدّد الأمن والاستقرار الدوليين، ممّا يحمّل الإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن تداعياته، باعتبارها داعمة وشريكة لهذا الكيان الصهيوني في عدوانه وإجرامه المستمر في فلسطين ولبنان وسورية واليمن والعراق".

2:27 PM
الحوثي: ندعم كل خيارات وعمليات الرد على العدو الصهيوني

بارك المكتب السياسي لجماعة الحوثيين اليمنية، لحزب الله اللبناني، وأمينه العام حسن نصر الله "الهجوم الكبير والشجاع الذي نفذته المقاومة صباح اليوم ضد العدو الإسرائيلي"، مضيفاً أن "هذا الرد القوي والفاعل في عمق الكيان الذي لا يزال مفتوحاً يؤكد أن المقاومة مقتدرة وقوية وصادقة في وعدها ووعيدها". وتابع: "نشد على أيادي وسواعد أبطال المقاومة الإسلامية، ونبارك وندعم كل خيارات وعمليات الرد على العدو الصهيوني".

2:20 PM
الأمم المتحدة: ندعو الجميع إلى الامتناع عن التصعيد

أعربت قوات الأمم المتحدة العاملة بجنوب لبنان (اليونيفيل) ومكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، عن قلقهما إثر التطورات عبر الخط الأزرق.

وأكدا في بيان مشترك أنه "في ضوء التطورات المقلقة على طول الخط الأزرق منذ الصباح، يدعو مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان واليونيفيل الجميع إلى وقف إطلاق النار والامتناع عن المزيد من التصعيد".

ودعا البيان إلى وقف الأعمال العدائية، وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 1701، سبيلاً وحيداً للمضي قدماً... مضيفاً: "سنواصل اتصالاتنا لحض الجميع بقوة على خفض التصعيد".

2:19 PM
مصر تحذر من مخاطر فتح جبهة حرب جديدة في لبنان

أعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن قلقها البالغ إزاء التصعيد الحاصل على الجبهة اللبنانية الإسرائيلية، مشددة على أهمية تكاتف الجهود الدولية والإقليمية من أجل خفض حدة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، والعمل على إقرار التهدئة واحتواء التصعيد.

وحذرت مصر من مخاطر فتح جبهة حرب جديدة في لبنان، مؤكدة أهمية الحفاظ على استقرار لبنان وسيادته، وتجنيبه مخاطر انزلاق المنطقة إلى حالة عدم استقرار شاملة. وقالت وزارة الخارجية، إن التطورات الخطيرة والمتسارعة، التي تشهدها منطقة جنوب لبنان، تعد مؤشراً واضحاً على ما سبق وحذرت منه مصر من مخاطر التصعيد غير المسؤول في المنطقة، على خلفية تطورات أزمة قطاع غزة، والاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في القطاع.

ودعت مصر إلى وقف شامل لإطلاق النار، وإنهاء الحرب الإسرائيلية الجارية في قطاع غزة، بهدف تجنيب الإقليم المزيد من عوامل عدم الاستقرار والصراعات، وتهديد السلم والأمن الدوليين.

2:08 PM
واشنطن: سنواصل دعم حق إسرائيلي في الدفاع عن نفسها

أكدت الولايات المتحدة أنها "ستواصل دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، بعد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي شنّ ضربات واسعة في جنوب لبنان. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي شون سافيت في بيان، إنه بتوجيه من الرئيس جو بايدن "يتواصل المسؤولون الأميركيون الكبار باستمرار مع نظرائهم الإسرائيليين"، مضيفاً: "سنواصل دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وسنواصل العمل للحفاظ على الاستقرار الإقليمي". وقال سافيت إن الرئيس الأميركي يتابع الوضع في إسرائيل ولبنان "عن كثب". وأضاف في تصريح لـ"الأناضول" أن بايدن كان "على اتصال مع فريق الأمن القومي طوال المساء".

المساهمون