رئيس وزراء السنغال يدعو إلى عزل إسرائيل لوضع حد لهمجيتها في غزة

01 سبتمبر 2024
رئيس الوزراء السنغالي عثمان سونكو خلال تجمع تضامني مع غزة / 31 أغسطس 2024 (إكس)
+ الخط -

اتهم رئيس الوزراء السنغالي عثمان سونكو السبت نظيره الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بمواصلة الحرب على قطاع غزة من أجل بقائه السياسي، داعيا إلى عزل إسرائيل لوضع حد لهذه "الهمجية (...) المدعومة من بعض الدول الغربية". وقال سونكو خلال تجمع حاشد ضم المئات دعما للفلسطينيين في المسجد الكبير في دكار "لدينا رئيس وزراء (إسرائيلي) تعتمد سلطته على هذه الحرب، ويعتمد بقاؤه السياسي على هذه الحرب، وهو مستعد للسير فوق آلاف الجثث ليبقى رئيسا للوزراء ومن أجل ألا يواجه عدالة بلاده".

وأضاف وهو يضع وشاحا بألوان العلم الفلسطيني حول رقبته "يجب أن نجمع كل من يندد بهذا الظلم، وأن نعمل من أجل حل سياسي يتمثل في عزل دولة إسرائيل، (حل) العزل السياسي".

وشدد رئيس الوزراء السنغالي الذي يقول إنه يساري قومي أفريقي، على أن الأمر يتعلق بـ"وضع حد لهذه الهمجية التي صادقت عليها وأيدتها دول غربية". ووصف العمليات الإسرائيلية الجارية في الأراضي الفلسطينية بأنها "إبادة"، متحدثا عن "الظلم" الذي يعانيه الفلسطينيون منذ إنشاء دولة الاحتلال عام 1948. وتحدّث سونكو عن "انقسامات كثيرة" تمنع المسلمين والأفارقة من "التحدث بصوت واحد" في مواجهة الأزمة.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حرباً دموية على قطاع غزة المحاصر والمعزول عن العالم الخارجي، أسفرت حتى اليوم عن استشهاد أكثر من 40 ألف فلسطيني وإصابة نحو 100 ألف، جلهم نساء وأطفال، عدا عن إلحاق دمار شبه شامل في البنية المدنية ومنازل المدنيين العزل.

وعلى إثر الجرائم والمجازر التي ارتكبها الاحتلال، رفعت جنوب أفريقيا دعوى إبادة جماعية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، ولاحقا انضمت للدعوى ودعمتها دول أخرى بينها تركيا. وعلى الرغم من قرار المحكمة إلزام إسرائيل باتخاذ تدابير لحماية المدنيين، إلا أنها واصلت المجازر وعمليات تجويع السكان المدنيين وتهجيرهم مرة تلو الأخرى وقصف مراكز النزوح المحدودة التي لجأوا إليها.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون