رئيس الوزراء الباكستاني يصل إلى الدوحة في زيارة رسمية

23 اغسطس 2022
رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف (Getty)
+ الخط -

وصل رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية تستغرق يومين، يناقش خلالها مع القيادة القطرية سبيل تعزيز العلاقات بين الدولتين في شتى المجالات، لا سيما مجالات الطاقة والاقتصاد والتجارة.

وكان في استقبال شريف  والوفد المرافق له لدى وصولهم إلى مطار الدوحة الدولي، وزير المواصلات القطري جاسم بن سيف السليطي، وسفير دولة قطر لدى جمهورية باكستان سعود بن عبد الرحمن بن فيصل آل ثاني، وسفير جمهورية باكستان لدى الدولة أحسن رضا شاه، وفق ما نقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وذكرت "قنا"، أنّ وزير الدولة لشؤون الطاقة القطرية سعد بن شريدة الكعبي، اجتمع، اليوم الثلاثاء، مع وزير الدولة لشؤون البترول في باكستان مصادق مسعود مالك، الذي يزور البلاد حالياً. وجرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون في مجال الطاقة بين قطر وباكستان.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الباكستاني، في بيان له، أنّ شريف يجري زيارته الأولى لدولة قطر يرافقه عدد من الوزراء ووفد رفيع المستوى، دون ذكر أسماء الوزراء وأعضاء الوفد.

من جانبها، صرّحت الخارجية الباكستانية، في بيان لها، صباح اليوم الثلاثاء، بأنّ رئيس الوزراء الباكستاني سيناقش أثناء الزيارة مع قيادة دولة قطر تعزيز العلاقات بين الدولتين في كل المجالات المهمة.

كما أضاف البيان أنّ "الزيارة تركّزعلى تعزيز التعاون بين الدولتين في مجال الطاقة، وتعميق العلاقات التجارية والاستثمارية، وإيجاد فرص عمل واسعة للباكستانيين في دولة قطر الشقيقة".

من جانبه، قال رئيس الوزراء الباكستاني قبل مغادرته إسلام آباد، في سلسلة تغريدات له على "تويتر": "اليوم أتوجه إلى قطر بدعوة من أخي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني؛ هذه الزيارة ستجدد الصداقة والأخوة بين البلدين، إننا نريد تحويل علاقاتنا الثنائية التاريخية إلى علاقات استراتيجية أكثر فعالية".

وأضاف شريف أنه سيطلع خلال الزيارة "رجال الأعمال القطريين على فرص الاستثمار الجذابة في باكستان في قطاعات مختلفة، بما في ذلك الطاقة المتجددة، والأمن الغذائي، وتطوير الصناعة والبنية التحتية، والسياحة".

وحول أهمية هذه الزيارة، قال شريف إنّ "العالم بعد تفشي وباء كورونا يتوجه نحو التعافي من التباطؤ الاقتصادي ويمكننا أن نعمل معا من أجل ذلك، إضافة إلى التحديات المشتركة التي تتطلب سبل تعاون جديدة بين باكستان ودولة قطر".

في الأثناء، صادق المجلس الوزراء الباكستاني على اتفاق بين الجيش الباكستاني ودولة قطر، يقدم من خلاله الجيش الباكستاني التعاون مع أجهزة الأمن القطرية خلال كأس العالم لكرة القدم في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول المقبلين.

وقالت وزير الثقافة والإعلام الباكستانية مريم أورنكزيب، في تصريح صحافي لها، إن المجلس صادق على القرار الذي أبرم بين دولة قطر وباكستان قبل زيارة رئيس الوزراء الباكستاني للدوحة.

المساهمون