دول أوروبية وإسلامية تجتمع في إسبانيا لبحث إقامة دولة فلسطينية

13 سبتمبر 2024
وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس، 26 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- إسبانيا تدعو المجتمع الدولي لوضع جدول زمني لتنفيذ حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتستضيف اجتماعاً رفيع المستوى بمشاركة دول إسلامية وأوروبية لبحث إنهاء الحرب في غزة.
- الاجتماع يضم وزراء خارجية النرويج وسلوفينيا، ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، ورئيس الوزراء الفلسطيني، وأعضاء مجموعة الاتصال العربية الإسلامية بشأن غزة.
- إسبانيا والنرويج وأيرلندا تعترف رسمياً بدولة فلسطينية موحدة، مما يرفع عدد الدول المعترفة بالدولة الفلسطينية إلى 146 دولة.

دعت إسبانيا المجتمع الدولي إلى وضع جدول زمني واضح لتنفيذ حل الدولتين، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وإقامة دولة فلسطينية. وتستضيف إسبانيا اجتماعاً رفيع المستوى، اليوم الجمعة، بمشاركة عدد من الدول الإسلامية والأوروبية، لبحث سبل إنهاء الحرب الدائرة في قطاع غزة. وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس للصحافيين: "نجتمع من أجل بذل جهد آخر لإنهاء الحرب في غزة، وإيجاد مخرج من دوامة العنف التي لا تنتهي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.. إن المسار واضح. تنفيذ حل الدولتين هو السبيل الوحيد".

ويشارك في الاجتماع وزيرا خارجية النرويج وسلوفينيا، ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ورئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، فضلاً عن أعضاء مجموعة الاتصال العربية الإسلامية بشأن غزة، التي تضم مصر والسعودية وقطر والأردن وإندونيسيا ونيجيريا وتركيا.

وذكر ألباريس أن هناك "استعداداً واضحاً" بين المشاركين، الذين لا يشملون إسرائيل، "للانتقال من مرحلة الأقوال إلى الأفعال، والتقدم نحو جدول زمني واضح للتنفيذ الفعلي" لحل الدولتين بدءاً بانضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة. وقال إنه لم تجر دعوة إسرائيل لأنها ليست جزءاً من مجموعة الاتصال، مضيفاً "سنكون سعداء برؤية إسرائيل على أي طاولة تجري عليها مناقشة عملية السلام وحل الدولتين".

واعترفت إسبانيا والنرويج وأيرلندا رسمياً، في 28 مايو/ أيار، بدولة فلسطينية موحدة تضم قطاع غزة والضفة الغربية، وتكون عاصمتها القدس الشرقية. وبتلك الاعترافات أصبح عدد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التي تعترف بالدولة الفلسطينية 146 دولة من إجمالي 193 دولة.

ويشنّ الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حرباً دموية على قطاع غزة، خلّفت حتى اليوم أكثر من 41 ألف شهيد، جلهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين، ودماراً واسعاً في البنية المدنية.

(رويترز، العربي الجديد)