دفعة جديدة من العراقيين تغادر مخيم الهول شرقي سورية

26 فبراير 2023
156 عائلة يقدر عدد أفرادها بـ582 شخصاً تغادر مخيم الهول (Getty)
+ الخط -

من المقرر أن تغادر مخيم الهول، شرقي سورية، اليوم الأحد، دفعة جديدة من العائلات العراقية باتجاه العراق، فيما قُتل المزيد من الأشخاص في محافظة درعا جنوبي البلاد، ضمن عمليات الاغتيال التي عادت إلى النشاط بعد فترة هدوء نسبية.

وذكرت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن دفعة جديدة من العائلات العراقية في مخيم الهول ستغادر اليوم باتجاه العراق، تضم 156 عائلة يقدر عدد أفرادها بـ582 شخصاً، وذلك عبر معبر الوليد الحدودي.

ومن المقرر أن ينقل هؤلاء إلى مخيم الجدعة بمحافظة نينوى العراقية، حيث تفيد تصريحات منشورة لمسؤولين عراقيين بأن عدد العراقيين بمخيم الهول في سورية، عند بدء عملية إعادتهم إلى العراق في عام 2019، نحو 30 ألف شخص، وقد عادت 1085 عائلة حتى الآن عبر 8 دفعات، كان آخرها في 14 الشهر الماضي، إذ جرى إدخالهم إلى مركز استقبال وتأهيل "الجدعة" في نينوى لفترة مؤقتة.

من جهة أخرى، وصلت اليوم سيارات عدة تابعة للأمم المتحدة برفقة قوات روسية وأخرى تابعة لـ"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) إلى قرية الأسدية شمالي بلدة أبو راسين، والتي تعتبر النقطة الفاصلة بين مناطق سيطرة قوات "قسد" من جهة، ومناطق سيطرة فصائل "الجيش الوطني السوري" والقوات التركية من جهة أخرى، في ريف الحسكة الشمالي.

وأوضح مراسل "العربي الجديد" أن السيارات تضم مساعدات إنسانية مقدمة من منظمة "اليونسيف" ومكتب "الاوتشا" التابعين للأمم المتحدة.

قتلى في درعا 

على صعيد آخر، في جنوبي سورية، قُتل شاب وأُصيب آخر بعد استهدافهما بالرصاص من قبل مسلحين مجهولين قطعوا طريقهم وسرقوا ما بحوزتهما الليلة الماضية بين بلدتي سحم الجولان والشجرة غربي محافظة درعا.

وذكر موقع "تجمع أحرار حوران" أن كلا الشابين ينحدران من قرية حيط، وهما مدنيان لم يسبق لهما الانضمام إلى أي جهة عسكرية.

من جهة أخرى، أفاد الموقع بأن قوات النظام السوري المتمركزة في كتيبة "الكوبرا" على الطريق الزراعي الواصل بين بلدتي صيدا وكحيل شرقي درعا اقتحمت أمس السبت إحدى الخيم القريبة منها، وأطلقت النار بشكل عشوائي على الخيمة، ما أسفر عن مقتل امرأة وإصابة زوجها وطفلتها بجروح. 

وأضاف أن قوات النظام اعتقلت الزوج واقتادته إلى كتيبة الكوبرا، دون معرفة مصيره حتى الآن، وهو يعمل حارساً لمزرعة تعود ملكيتها لرجل من بلدة صيدا، موضحاً أن الضحايا ينحدرون من عشائر بدو السويداء، وسكنت العائلة منذ نحو شهر في خيمة قرب المزرعة بهدف حراستها.

إحباط محاولة تهريب أسلحة في الحدود مع الأردن

أحبط الجيش الأردني، أمس السبت، محاولة تهريب أسلحة وقنابل يدوية بواسطة طائرة مسيرة من دون طيار مفخخة قادمة من الأراضي السورية، وتمكن من إسقاط الطائرة داخل الأراضي الأردنية.

ونقل التلفزيون الرسمي الأردني عن مصدر عسكري قوله إن وحدة المنطقة العسكرية الشرقية في الجيش الأردني تمكنت من إحباط محاولة تهريب أسلحة وقنابل من سورية إلى الأراضي الأردنية.

وعقب عمليات البحث والتفتيش في المنطقة، عثر الجيش الأردني على قنابل يدوية إضافة إلى بندقية، كما تبين أن الطائرة أُعدت للانفجار في حال تم ضبطها من قبل عناصر حرس الحدود الأردنيين.

المساهمون