دعوات في القدس للتصدي لإدخال المستوطنين "القرابين" للمسجد الأقصى

30 مارس 2023
مجموعات من المستوطنين المتطرفين في باحات المسجد الأقصى (الأناضول)
+ الخط -

تصاعدت الدعوات في مدينة القدس المحتلة، اليوم الخميس، للتصدي لاقتحام المستوطنين المسجد الأقصى في الأسبوع المقبل، حيث سيصطحب المستوطنون "قرابين" حيوانية لذبحها في المسجد، وسط تحذيرات من أن ذلك سيكون مقدمة لتفجر الأوضاع.

وأكد حاتم عبد القادر، القيادي في حركة "فتح" ورئيس الهيئة الإسلامية المسيحية في القدس، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن المقدسيين سيتصدون لأي محاولة سيقوم بها المستوطنون لإدخال وذبح "القرابين" في المسجد الأقصى، ولن يسمحوا بها.

وحمّل عبد القادر حكومة الاحتلال المتطرفة نتائج سياساتها الداعمة لهؤلاء المستوطنين، والتي ستؤدي إلى ردود فعل غاضبة.

بدوه، أكد مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن إدخال تلك "القرابين" الحيوانية للأقصى ستتصدى له إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس ومعها جموع المواطنين، ولن يسمحوا بحدوث ذلك.

ويحشد المستوطنون عبر دعوات وجهتها جمعيات استيطانية وحاخامات لاقتحام المسجد الأقصى، الأربعاء القادم، وإدخال القرابين الحيوانية إلى ساحاته ضمن احتفالاتهم بعيد الفصح اليهودي.

اقتحامات جديدة للأقصى

في هذه الأثناء، واصل المستوطنون المتطرفون، صباح الخميس، اقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الخاصة، حيث اقتحمه عشرات المستوطنين وأدوا طقوساً تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد وسط انتشار كبير لقوات الاحتلال في المنطقة ومنع المصلين والمرابطين من الاقتراب من المقتحمين. وسبقت تلك الاقتحامات محاولات قوات الاحتلال منع المصلين من دخول المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر، ما أدى لحصول مشادات بينهم وبين جنود الاحتلال.

على صعيد منفصل، هدمت قوات الاحتلال، الخميس، منزلاً في قرية النويعمة، شمال مدينة أريحا، شرق الضفة الغربية، يعود للمواطن عطا داود زايد طريفات، بعد ثلاثة أيام فقط من توجيه إخطار له بالهدم، بحجة وقوعه في مناطق "ج" وفق اتفاقية أوسلو، وبحجة البناء بدون ترخيص، وفق ما أكده سليمان زايد طريفات، في حديث لـ"العربي الجديد".

وأشار سليمان طريفات إلى أن قوات الاحتلال كانت قد سلمت ابن عمه إخطاراً بهدم المنزل قبل ثلاثة أيام، وتم الاعتراض أمام محاكم الاحتلال، لكن لم يتم إمهال الجانب القانوني، واقتحمت قوات الاحتلال النويعمة ومنعت أي أحد من الاقتراب من المنزل، علماً أن مساحة المنزل تبلغ 170 متراً مربعاً ويؤوي خمسة أفراد.

المقاومة تستهدف قوات الاحتلال

على صعيد آخر، أكدت كتيبة طولكرم (الرد السريع)، في بيان لها، أنها نفذت، أمس الأربعاء، خمس عمليات إطلاق نار باتجاه حاجز "نتسانعوز" المقام على أراضي طولكرم، شمال الضفة، وأنها أوقعت إصابات في صفوف جيش الاحتلال، وانسحب مقاتلو الكتيبة بسلام.

وأكدت الكتيبة أنها تصدت لقوات الاحتلال خلال اقتحامها مدينة طولكرم، الخميس، كما اندلعت مواجهات بين الشبان وتلك القوات.

من جانبها، أكدت "كتيبة جنين" التابعة لسرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة "الجهاد الإسلامي"، أنها استهدفت، الليلة الماضية، دورية عسكرية مكشوفة في مستوطنة "تعنخيم" المقامة على أراضي جنين، على شارع حيفا بالقرب من بلدة اليامون، غرب جنين، وأن مقاتليها حققوا إصابات مباشرة وانسحبوا بسلام.

في سياق آخر، نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الـ24 ساعة الماضية عمليات اعتقال في مناطق متفرقة من الضفة الغربية بما فيها القدس طاولت 12 فلسطينياً.

وأصيب عدة فلسطينيين، الخميس، بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت أمر، شمال الخليل، جنوب الضفة، واعتقلت أحد الشبان.

وكان شبان قد ألقوا، الليلة الماضية، أسطوانة متفجرة على جنود الاحتلال الموجودين على الحاجز العسكري المقام قبالة مخيم قلنديا، شمال القدس، وأغلقت قوات الاحتلال الحاجز لنحو ساعتين.

وأصيب شاب فلسطيني بجروح طفيفة، الخميس، بعدما اعتدى عليه مستوطنون بالحجارة أثناء قيادته جراراً زراعياً في منطقة المعرجات، شمال أريحا.