دعوات دولية وعربية لوقف فوري للاشتباكات في السودان

15 ابريل 2023
الدخان يتصاعد من مدرج مطار الخرطوم وسط اشتباكات بالعاصمة السودانية 15 أبريل 2023 (Getty)
+ الخط -

توالت ردود الفعل العربية والدولية إزاء التطورات في السودان، بعد أن اندلعت اشتباكات واسعة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

كلّ التطورات المتعلقة بالمواقف الدولية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

01:20 am

الأناضول

avata
الأناضول

الرئيس المصري يحذر من "تداعيات سلبية" لتطورات السودان

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، من "تداعيات سلبية" للتطورات في السودان الجارة الجنوبية لبلاده، داعيا الأطراف المتنازعة إلى تغليب الحوار.

جاء ذلك في بيان للرئاسة المصرية خلال اتصال هاتفي تلقاه السيسي، من أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، مساء السبت، عقب اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في الخرطوم.

ويأتي التحذير الرئاسي المصري، تزامنا مع إعلان وزير الخارجية سامح شكري، أن بلاده "تبذل جهودا لوقف العنف الدائر بالسودان"، وعشية اجتماع طارئ للجامعة العربية دعت له مصر والسعودية.

ووفق بيان الرئاسة المصرية، بحث السيسي وغوتيريس "مستجدات الأوضاع في السودان".

وأعرب السيسي عن "قلق مصر البالغ من تطورات الموقف في السودان الشقيق، على إثر الاشتباكات الدائرة هناك".

وأكد "خطورة التداعيات السلبية لتلك التطورات على استقرار السودان، الذي يمر بلحظة تاريخية دقيقة، تستدعي أقصى درجات الحكمة وضبط النفس".

وطالب الرئيس المصري "الأطراف السودانية بتغليب لغة الحوار والتوافق الوطني، وإعلاء المصالح العليا للشعب السوداني".

من جانبه؛ دعا غوتيريس خلال الاتصال الهاتفي "كافة الأطراف السودانية إلى وقف الأعمال العدائية، واستعادة الهدوء، وبدء الحوار لحل الأزمة الراهنة"، وفق بيان الرئاسة المصرية.

وأشار إلى أن "تصعيد القتال سيخلف آثارا كارثية على المدنيين، ويفاقم الوضع الإنساني المتأزم في السودان"، بحسب المصدر ذاته.

 

01:16 am

رويترز

غوتيريس يدعو إلى إنهاء العنف في السودان

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة على "تويتر"، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريس دعا، السبت، إلى الإنهاء الفوري لأعمال العنف في السودان.

وأضاف أن غوتيريس تحدث مع القائد العام للقوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية محمد حمدان دقلو، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد.

 

01:15 am

قنا

اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية غداً لبحث الوضع في السودان

أعلنت الجامعة العربية، مساء السبت، أن مجلس الجامعة سيعقد، الأحد، اجتماعاً طارئاً على مستوى المندوبين الدائمين لبحث الوضع في السودان.

وقال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، في تصريح له، السبت، إنه تم التوافق على عقد الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية بناء على دعوة من مصر والسعودية لمناقشة الوضع في السودان.

من جانبه، قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن التطورات المتلاحقة والخطيرة في السودان تقتضي عقد هذا الاجتماع الطارئ للتشاور والتنسيق بين الدول العربية، لبحث سبل نزع فتيل الأزمة الراهنة، والعمل على استعادة الاستقرار في السودان في أسرع وقت.

11:34 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

تجمع المهنيين السودانيين يعتبر ما يجري صراعاً بين "لوردات الحرب"   

دعا تجمع المهنيين السودانيين الشعب السوداني إلى تجنب الشائعات ومحاولات جره إلى حرب أهلية، معتبراً أن ما يجري في السودان هو احتراب بين "جنرالات ولوردات الحرب".

واعتبر التجمع في بيان على صفحته على فيسبوك أن المعارك الجارية حالياً هي "تجسيد فعلي للصراعات الدنيئة داخل اللجنة الأمنية لنظام المؤتمر الوطني"، مضيفاً أن هذه الحرب تستخدم "المواطنين الأبرياء العزل وقوداً ودروعاً للسيطرة علي البلاد ومواردها".

ودعا التجمع في بيانه السودانيين لرفض "كل الشائعات والمحاولات التي تعمل على جر شعبنا لمستنقع الاحتراب الأهلي لخدمة أجندة الجنرلات ولوردات الحرب وأعوانهم الإقليميين والدوليين".

11:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا تدعو إلى وقف الاشتباكات في السودان    

أعربت فرنسا عن "قلقها الشديد" حيال الوضع في السودان داعية إلى "بذل كل ما في الإمكان لوقف" الاشتباكات الجارية، منذ صباح السبت، بين قوات الجيش التي يقودها الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو.

ورأت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان أن "وحدها العودة إلى عملية سياسية تجمع كل الأطراف وتقود إلى تعيين حكومة انتقالية وإجراء انتخابات عامة، يمكنها إيجاد تسوية دائمة لهذه الأزمة".

وأكد البيان أن فرنسا "جاهزة مع شركاء السودان الآخرين، لتسهيل خروج من الأزمة والتشجيع على حل سياسي"، مؤكداً استعداد السفارة الفرنسية في الخرطوم ومركز الأزمة في باريس لضمان أمن الرعايا الفرنسيين.

10:29 pm

الأناضول

avata
الأناضول

العراق يدعو لتغليب الحوار و"الابتعاد عن التصعيد" في السودان 

دعا العراق الأطراف السودانية إلى تغليب الحوار و"الابتعاد عن التصعيد"، داعياً رعاياه هناك إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مناطق التوتر.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية، اليوم السبت، عقب اشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية بالخرطوم.

وقالت الخارجية العراقية "ندعو كافة الأطراف السياسية السودانية إلى تغليب لغة الحوار والابتعاد عن التصعيد حفاظاً على السلم الأهلي وخدمة لمصالح الشعب السوداني".

وأكدت أنها "تتابع عبر سفارتها في الخرطوم، أوضاع المواطنين العراقيين المقيمين في السودان، في ظل التطورات الأمنية الجارية هناك". ودعت رعايا العراق، إلى "ضرورة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مناطق التوتر، والالتزام بالتعليمات الصادرة عن السلطات المحليَّة هناك".

10:24 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الاتحاد الأفريقي يدعو فرقاء السودان لوقف "تدمير البلاد"

دعت مفوضية الاتحاد الأفريقي، اليوم السبت، الأطراف السودانية لوقف "تدمير البلاد" والعودة إلى التفاوض، إثر الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وناشد رئيس المفوضية، موسى فكي محمد، "بشدة جميع الأطراف، القوات المسلحة وقوات الدعم السريع على وجه الخصوص، الكف فوراً عن تدمير البلاد، ونشر الذعر بين السكان وإراقة الدماء".

ودعا محمد، في بيان، المجتمع الدولي إلى "توحيد جهودهم بصورة ملحة لحث الأطراف على وقف العمليات العسكرية على الفور والعودة إلى طاولة المفاوضات من أجل إنهاء الأزمة بشكل مرضٍ للجميع".

08:34 pm

واس

السعودية والإمارات وأميركا تبحث في اتصال هاتفي الأوضاع بالسودان 

بحث وزراء خارجية المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة في اتصال هاتفي الوضع الحالي في السودان، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأكد الوزراء على أهمية وقف التصعيد العسكري والعودة إلى الاتفاق الإطاري، بما يضمن أمن واستقرار السودان وشعبه.

8:07 PM

الجيش المصري: ننسق مع السلطات بالسودان لضمان سلامة قواتنا

أعلن الجيش المصري أنه ينسق مع السلطات السودانية المعنية لضمان أمن وسلامة القوات المصرية الموجودة في السودان، بحسب المتحدث باسم الجيش.

وأضاف المتحدث، في صفحته على فيسبوك، أن القوات المسلحة المصرية تتابع "عن كثب الأحداث الجارية داخل الأراضي السودانية وفي إطار وجود قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائها في السودان".

06:41 pm

الأناضول

avata
الأناضول

إثيوبيا تعلن استعدادها للوساطة بين الأطراف السودانية 

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد استعداده للوساطة لحل النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ودعا أبي أحمد في بيان نشره على تويتر الأطراف السودانية إلى الاحتكام لضبط النفس والتوقف عن القتال والعودة إلى مسار الحوار.

وأضاف: "تتابع الحكومة الفيدرالية بقلق شديد واهتمام بالغ الاشتباك الحالية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، وغيرها من المدن السودانية الأخرى".

06:39 pm

رويترز

تشاد تغلق حدودها مع السودان وتحث على الهدوء

أغلقت حكومة تشاد حدودها مع السودان، اليوم السبت، ودعت إلى الهدوء، وسط ما يبدو أنها محاولة انقلاب في الخرطوم تنفذها قوات الدعم السريع.

وقالت الحكومة في بيان "تناشد تشاد المجتمع الإقليمي والدولي وكذلك جميع الدول الصديقة منح الأولوية لعودة السلام".

وأضافت أن حدودها مع السودان التي يبلغ طولها 1403 كيلومترات ستظل مغلقة حتى إشعار آخر.

04:07 pm

قنا

قطر تدعو كلّ الأطراف في السودان لوقف القتال

أعربت دولة قطر عن قلقها البالغ من تطورات الأوضاع في الخرطوم في جمهورية السودان، ودعت الأطراف كافة إلى "وقف القتال فوراً، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والاحتكام لصوت العقل، وتغليب المصلحة العامة، وتجنيب المدنيين تبعات القتال".

وعبرت وزارة الخارجية، في بيان، عن تطلع دولة قطر إلى أن تنتهج جميع الأطراف الحوار والطرق السلمية لتجاوز الخلافات.

04:56 pm

رويترز

روسيا تدعو إلى "إجراءات عاجلة لوقف إطلاق النار" في السودان

دعت روسيا، اليوم السبت، إلى وقف إطلاق النار على الفور في السودان وإجراء مفاوضات.

وقالت في بيان: "نحث أطراف الصراع على إظهار الإرادة السياسية والتحلي بضبط النفس واتخاذ خطوات فورية لوقف إطلاق النار".

وأضافت موسكو أن سفارتها في الخرطوم ما زالت تمارس عملها في ظل إجراءات أمنية مكثفة، لافتة إلى أن الاشتباكات لم تسفر عن إصابة أي مواطن روسي.

06:55 pm

قنا

منظمة التعاون الإسلامي تدعو للعودة إلى مسار الحوار في السودان

أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن بالغ قلقها، إزاء تطورات الأوضاع في جمهورية السودان.

ودعا الأمين العام للمنظمة حسين إبراهيم طه إلى "الوقف الفوري لإطلاق النار والعودة إلى مسار الحوار وتغليب صوت العقل".

وعبر عن ثقته بـ"حكمة الشعب السوداني وقياداته وقدرتهم على تجاوز هذه الأزمة عبر التفاوض والحوار".

6:05 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

الجزائر تدعو الأطراف السودانية إلى وقف الاقتتال

دعت الجزائر جميع الأطراف السودانية إلى وقف الاقتتال وتغليب لغة الحوار لتجاوز الخلافات "مهما بلغت درجة تعقيدها".

وأفاد بيان للرئاسة أن الجزائر، بصفتها الرئيس الحالي لمجلس جامعة الدول العربية "تتابع ببالغ القلق تطورات الأوضاع في جمهورية السودان الشقيقة"، وتدعو لإنهاء الأزمة الراهنة و"تحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوداني في استعادة أمنه واستقراره وبناء دولة ديمقراطية".

05:38 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الرباط

سفارة المغرب بالسودان تطالب مواطنيها بالتزام الحيطة والحذر

طالبت سفارة المغرب بالسودان، اليوم السبت، مواطنيها بتوخي الحيطة والحذر حفاظا على أمنهم وسلامتهم، في ظل الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع. كما دعت السفارة كافة المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى السودان إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.

04:33 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أنقرة: نشعر بالقلق من الاشتباكات في السودان

أعربت تركيا عن قلقها من الاشتباكات التي اندلعت في السودان، ودعت إلى التمسك بمكتسبات العملية الانتقالية. ودعت وزارة الخارجية التركية، في بيان، جميع الفرقاء في السودان إلى "التمسك بمكتسبات العملية الانتقالية وإلى الهدوء والحوار". وقالت إنه "لا يمكن إيجاد حل دائم لمشاكل السودان إلا من خلال وفاق وطني".

04:30 pm

قنا

الجامعة العربية تطالب بضرورة وقف التصعيد وحقن الدماء بشكل فوري في السودان

أعربت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن "عميق القلق" إزاء العمليات القتالية الدائرة حاليا بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، مطالبة بضرورة وقف التصعيد وحقن الدماء بشكل فوري.

وقال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط إن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على استعداد للتدخل مع الأطراف لوقف التصعيد وحقن الدماء.

بدوره، أعرب البرلمان العربي عن قلقه إزاء التطورات الجارية في السودان، داعيا كافة الأطراف إلى الوقف الفوري لإطلاق النار.

04:14 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الإمارات تدعو أطراف النزاع في السودان لـ"إنهاء الأزمة بالحوار" 

دعت الإمارات، اليوم السبت، "أطراف النزاع في السودان للتهدئة وضبط النفس وإنهاء الأزمة الحالية بالحوار".

جاء ذلك في بيان لسفارة الإمارات لدى الخرطوم، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السودانية، عقب اندلاع اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ووفق بيان السفارة: "تدعو الإمارات كافة أطراف النزاع في السودان إلى التهدئة وضبط النفس وخفض التصعيد والعمل على إنهاء هذه الأزمة بالحوار".

وأكدت السفارة الإماراتية أنها "تتابع بقلق بالغ الأحداث الجارية في السودان الشقيق، وتؤكد موقف دولة الإمارات الثابت المتمثل في ضرورة خفض التصعيد والعمل على إيجاد حل سلمي للأزمة بين الأطراف المعنية". وشددت على "ضرورة دعم الجهود الرامية إلى دعم العملية السياسية وتحقيق التوافق الوطني نحو تشكيل الحكومة".

04:09 pm

رويترز

السعودية تبدي قلقها البالغ إزاء التصعيد في الخرطوم

قالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان، إن المملكة تبدي قلقها البالغ إزاء التصعيد والاشتباكات في السودان، وتدعو جميع الأطراف المعنية إلى تغليب الحوار على الصراع.

وأضاف البيان: "دعت المملكة المكون العسكري وجميع القيادات السياسية في السودان إلى تغليب لغة الحوار وضبط النفس والحكمة، وتوحيد الصف بما يسهم في استكمال ما تم إحرازه من توافق ومن ذلك الاتفاق الإطاري الهادف إلى التوصل إلى إعلان سياسي، يتحقق بموجبه الاستقرار السياسي والتعافي الاقتصادي والازدهار للسودان وشعبه الشقيق".

04:05 pm

الأناضول

avata
الأناضول

بريطانيا: ندعو القيادة السودانية لوقف التصعيد 

دعا وزير خارجية بريطانيا جيمس كليفرلي، القيادة السودانية "لبذل كل ما يمكن لكبح قواتها ووقف التصعيد لمنع المزيد من إراقة الدماء".

من جهتها، قالت السفارة البريطانية في السودان، في تغريدة عبر توتير: "نراقب عن كثب الوضع في الخرطوم وأماكن أخرى في السودان حيث تستمر الاشتباكات العسكرية". كما دعت رعاياها إلى "البقاء في منازلهم، واتباع توصيات السفر الخاصة بها".

4:03 PM

بوريل يدعو إلى وقف العنف في السودان

دعا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، في تغريدة على موقع تويتر، كل القوى في السودان إلى وقف العنف فورا.

04:01 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بلينكن: يجب وقف القتال فوراً في السودان

وصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الوضع في السودان بالـ"هش"، لكنه أصرّ على أنه لا تزال هناك فرصة لاستكمال الانتقال إلى حكومة يقودها المدنيون، داعيا إلى وقف فوري للقتال.

وكتب بلينكن في تغريدة: "نحث كافة الاطراف الفاعلة على وقف العنف فورا وتجنب المزيد من التصعيد أو تعبئة القوات ومواصلة الحديث لحل المسائل العالقة".

03:54 pm

رويترز

الأمم المتحدة تدعو لوقف فوري لإطلاق النار

دعا موفد الأمم المتحدة الى الخرطوم، فولكر بيرتس، إلى وقف "فوري" لإطلاق النار. وقال في بيان: "تواصلت مع الطرفين طالبا منهما وقف القتال على الفور لضمان سلامة الشعب السوداني وتجنيب البلاد المزيد من العنف".
 

المساهمون
قنا
واس
عثمان لحياني
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد