"داعش" يفجّر خطّين للغاز في الريف الشرقي لحمص

12 مارس 2015
أعنف المعارك في منطقتي جزل وشاعر
+ الخط -

شنّ عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) اليوم الخميس، هجوماً على أحد حواجز قوات النظام في ريف حمص الشرقي، مما أدى إلى مقتل عناصر من قوات النظام وجرح آخرين، في وقت فجّر فيه (داعش) أيضاً خطّين للغاز، يمرّان في المنطقة ذاتها.

وأفاد الناشط الإعلامي من ريف حمص، خضير خشفة، لـ"العربي الجديد"، أنّ عناصر (التنظيم) نفّذوا صباح اليوم هجوماً بسيارة مفخخة، على أحد حواجز قوات النظام المتمركزة عند سد حنورة، قرب الفرقلس، في ريف حمص الشرقي، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى لقوات النظام"، كما أشار إلى أنّ "التنظيم فجّر كذلك خطّين للغاز، يمتد أحدهما من منطقة شاعر باتجاه معمل إيبلا للغاز بقطر 16 إنشاً، والثاني يمتد من دير الزور، ويغذي الشبكة وبقطر 18 إنشاً".

وبحسب خشفة، فإنّ "النظام يستقدم باستمرار خبراء روسيين وإيرانيين، لإدارة الشركات في الريف الشرقي، وتصليح الأعطال في خطوط إمداد الغاز، كما يأتي بأطباء إيرانيين لمداواة جرحاه هناك بطرق متقدمة".

بدورها، ذكرت وكالة "سانا" الرسمية، إنّ "تفجيراً إرهابياً استهدف بسيارةٍ مفخخة حاجزاً قرب الفرقلس اليوم، تسبّب باستشهاد أربعة أشخاص، وإصابة 15 آخرين بجروحٍ متفاوتة الخطورة".

اقرأ أيضاً:طائرات النظام السوري ترتكب مجزرة جديدة في حمص
وتتواصل اشتباكات عنيفة بين النظام والتنظيم في الريف الشرقي لحمص، تشهدها بشكلٍ شبه يومي محيط قرى البرغوثية، عنق الهوى، رحوم، رسم السبعة، تلول الهوى، وأم صهريج، في حين تدور أعنفها، في منطقتي جزل وشاعر.

ويعتبر ريف حمص الشرقي، غنياً بعدد من حقول وشركات النفط والغاز، التي كانت تغذّي معظم المحافظات السورية، وقلّ إنتاجها مع احتدام الحرب في المنطقة، وفق مصادر محلية "إلى أكثر من النصف".

اقرأ أيضاً:سورية: مقتل ستة أطفال بقصف جوي للنظام على حمص

المساهمون