خليل زاد زاد يصل إلى كابول لبحث مستجدات المصالحة الأفغانية

01 مارس 2021
تُعدّ زيارة خليل زاد الأولى من نوعها بعد تولي بايدن مقاليد الحكم (الأناضول)
+ الخط -

وصل المبعوث الأميركي الخاص للمصالحة الأفغانية زلماي خليل زاد إلى العاصمة الأفغانية كابول، اليوم الإثنين، لمناقشة أبعاد المصالحة ومستجداتها مع القيادة الأفغانية، وسيزور لاحقاً العاصمة القطرية الدوحة لمناقشة التطورات بشأن المصالحة مع قيادة "طالبان".

وقال المجلس الأعلى الوطني الأفغاني للمصالحة، في بيان، إن خليل زاد وصل إلى كابول اليوم، والتقى برئيس المجلس عبد الله عبد الله، حيث استعرض اللقاء تطورات عملية السلام الأفغانية.

وقال عبد الله، في تغريدة له عبر حسابه في "تويتر"، إنه ناقش مع خليل زاد مستجدات عملية السلام، وإعادة نظر الولايات المتحدة الأميركية على توافق الدوحة، والخطوات المستقبلية.

كما أكد عبد الله أنه كرّر أثناء لقائه بخليل زاد مطلب بلاده بوقف إطلاق نار شامل وتسريع الجهود للوصول إلى حلّ دائم.

ويتوقع أن يلتقي خليل زاد أيضاً بالرئيس الأفغاني أشرف غني وسياسيين آخرين في البلاد قبل أن ينطلق صوب الدوحة ليناقش الملف ذاته مع قيادات "طالبان" هناك.

وتُعدّ زيارة خليل زاد الأولى من نوعها بعد تولي الرئيس الأميركي جو بايدن مقاليد الحكم في البلاد، والحكومة الأميركية قد أعلنت عن نيتها مراجعة توافق الدوحة مع "طالبان".

وتأتي الزيارة أيضاً بعد مضي عام كامل على توافق الدوحة الذي أبرم بين "طالبان" والولايات المتحدة الأميركية في الـ29 من شهر فبراير/شباط من العام الماضي، وفي نتيجته انطلقت المفاوضات الأفغانية - الأفغانية غير أنها تبدو متعثرة لحدّ الآن.

المساهمون