حكومة السودان ترحب بمناقشة مجلس الأمن أزمة سد النهضة في جلسة 8 يوليو

03 يوليو 2021
بعثت وزيرة الخارجية رسالة إلى مجلس الأمن الشهر الماضي (إدواردو سوتيراس/فرانس برس)
+ الخط -

أعربت حكومة السودان، اليوم السبت، عن ترحيبها باستجابة رئيس مجلس الأمن لطلب السودان الخاص بعقد جلسة لمناقشة النزاع بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وأوردت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" تصريحًا صحافيًا للمتحدث الرسمي باسم فريق مفاوضات سد النهضة عمر الفاروق سيد كامل، قال فيه إنّ " السودان يرحب باستجابة رئيس مجلس الأمن لعقد جلسة لمناقشة النزاع بشأن سد النهضة الإثيوبي يوم الثامن من يوليو/تموز الجاري".

وأضاف البيان أنّ وزيرة الخارجية السودانية مريم بن صادق المهدي كانت قد بعثت برسالة لرئيس مجلس الأمن في الثاني والعشرين من شهر يونيو/حزيران الماضي، دعت فيها  المجلس إلى عقد جلسة في أقرب وقت ممكن لبحث تطورات الخلاف حول سد النهضة الإثيوبي، إضافة لحَثّ كل الأطراف على الالتزام بتعهداتها بموجب القانون الدولي، والامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية الجانب، ودعوة إثيوبيا للكف عن الملء الأحادي لسد النهضة من دون التوصل إلى اتفاق نهائي.

وخلال أكثر من 6 سنوات، فشل السودان ومصر وإثيوبيا في التوصل إلى اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، ما دفع السودان للانسحاب، في نوفمبر/ تشرين الثاني، من آخر الجولات التي رعاها الاتحاد الأفريقي، واقترح وساطة رباعية يقودها الاتحاد الأفريقي بمشاركة الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

المساهمون