حزب الله يجري مسحاً دقيقاً لقاعدة رامات دافيد الجوية الإسرائيلية

24 يوليو 2024
من مشاهد عرضها حزب الله في الفيديو، 24 يوليو 2024 (لقطة شاشة)
+ الخط -

نشر الإعلام الحربي في حزب الله اليوم الأربعاء مشاهد جديدة صورتها طائرته المسيرة "الهدهد"، وتظهر قاعدة رامات دافيد الجوية الإسرائيلية بكامل تفاصيلها، مع نشر معلومات عن قائدها الحالي العقيد أساف إيشد. وتضمنت الحلقة الثالثة من سلسلة "الهدهد" ومدّتها ثماني دقائق و30 ثانية، بعض ما عادت به طائرة الاستطلاع يوم أمس الثلاثاء من مشاهد ولقطات جوية للقاعدة، وما تحتويه من خزانات وقود للطائرات، مدرجات وباحات عسكرية، مرائب، أبراج مراقبة، الأسراب وأقسامها التقنية، مساكن الضباط والمروحيات القتالية، وطائرات النقل الجوي، وغيرها من النقاط العسكرية.

وهذه المرّة الثالثة التي يُعلن فيها حزب الله إرسال طائرته المسيّرة التي أطلق عليها اسم "هدهد" لإجراء مسحٍ دقيقٍ وشاملٍ لمواقع استراتيجية عسكرية إسرائيلية حسّاسة، أولاً في منطقة ميناء حيفا، وثانياً في الجولان العربي السوري المحتل، قبل أن تعود أدراجها، متجاوزة بذلك جميع وسائل الدفاع الجوي التابعة لجيش الاحتلال.

ومن المعلومات التي تضمّنها الفيديو عن قاعدة رامات دافيد الجوية، أنها تحوي قاعدة عيزر وايزمان، القاعدة الجوية الوحيدة في شمال فلسطين المحتلة، وتبعد عن الحدود اللبنانية 46 كلم، وتضمّ مجموعة من الاختصاصات الجوية، تتوزّع بين مقاتلات حربية، مروحيات قتالية، ومروحيات النقل والإنقاذ ومروحيات استطلاع بحري، ومنظومات حرب الكترونية هجومية. وفي التشكيلات العضوية الشاغلة، ثلاثة أسراب قتالية، الوادي 109، المعركة الأولى 101، العقرب 105، إلى جانب سرب الاستخبارات "صيادو الليل 160"، سرب الاستطلاع البحري "حماة الغرب 193"، سرب الحرب الإلكترونية 157، و4 أسراب أركانية لمهام خدمات الدعم والصيانة والإدارة.

وأظهرت مشاهد الاستطلاع بدقة، خزانات وقود الطائرات، قيادات الأسراب، منصّات القبة الحديدية، مدرجات وباحات عسكرية، مرائب، الأقسام التقنية للأسراب، مساكن الضباط، مراكز القيادة والسيطرة، قسم صيانة المحركات، كلية الطيران، وغيرها من النقاط العسكرية. كذلك، ذكر الفيديو أن قائد القاعدة الحالي هو العقيد أساف إيشد، ونشر معلومات شخصية ومهنية حوله مثل تاريخ الولادة وتاريخ تسلم منصبه، ومواقع قيادية شغلها.

يأتي هذا الفيديو في وقتٍ ترتفع تحذيرات مسؤولين في حزب الله لإسرائيل في حال شنّها حرباً شاملة على لبنان، وما تملكه المقاومة من قدرات عسكرية، وما تمتلك من معلومات حول قواعد ومواقع إسرائيلية، وما هي قادرة على الوصول إليه من اهداف في فلسطين المحتلة، وضربها بشكل مباشر وتدميرها. ونشر حزب الله أيضاً أول من أمس الاثنين فيديو بعنوان "لن تبقى لكم دبابات"، تضمّن كلمة لأمينه العام حسن نصر الله يتوعّد فيها بالقضاء على دبابات الاحتلال. وقال نصر الله، "إذا جاءت دباباتكم إلى لبنان وجنوب لبنان، لن تعانوا من نقصٍ في الدبابات لأنه لن تبقى لكم دبابات".

وعلى وقع التصعيد الإسرائيلي باستهدافه المدنيين وقادة ومقاتلين في "محور المقاومة" في الأيام الأخيرة، طوّر حزب الله من مستوى عملياته ضد مواقع وتجمّعات جيش الاحتلال، ووسّع بنك أهدافه، إذ قصف قواعد جديدة يستهدفها للمرة الأولى منذ عملية "طوفان الأقصى"، كاشفاً أكثر عن ترسانته العسكرية، خصوصاً منها محلية الصنع لإظهار قدراته على مواجهة إسرائيل في حال شنّها حرباً شاملة على لبنان. ومنذ توعّد الأمين العام لحزب الله بضرب مستوطنات جديدة في حال تمادى الاحتلال باستهداف المدنيين، هاجم الحزب مستوطنات تسوريال، ودفنا، وأبيريم، ونيفيه زيف، ومنوت، وقاعدة فيلون وذلك للمرة الأولى منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المساهمون