حرب غزة في يومها الـ312 | شهداء بغارات متفرقة و"القسام" تقصف تل أبيب

13 اغسطس 2024
+ الخط -

دخلت حرب غزة يومها الـ 312، وسط قصف إسرائيلي متواصل في مختلف أنحاء القطاع، يستهدف ما تبقى من مبان ومنازل ومدارس لم يطاولها القصف السابق، مخلفاً دماراً كبيراً حوّل القطاع إلى أكوام من الركام. وفجر اليوم، نسفت قوات الاحتلال مربعات سكنية غربي رفح، وقبل ذلك قصفت منزلاً في بلدة عبسان الكبيرة شرق خانيونس، ما أسفر عن وقوع عشرة شهداء على الأقل.

وفي خطوة غير مسبوقة، أعلن الناطق العسكري باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، مساء الاثنين، مقتل أسير إسرائيلي وإصابة اثنتين برصاص مجندين مكلفين بحراستهم في حادثتين منفصلتين في قطاع غزة. وقال أبو عبيدة في بيان: "في حادثتين منفصلتين قام مجندان من المكلفين بحراسة أسرى العدو بإطلاق النار على أسير صهيوني وقتله على الفور، بالإضافة إلى إصابة أسيرتين بجراح خطرة، وتجري محاولات لإنقاذ حياتهما"، مشيراً إلى "تشكيل لجنة لمعرفة التفاصيل وسيجري لاحقاً الإعلان عنها".

وفيما يسود ترقب لما ستفضي إليه المحادثات التي دعا إليها الوسطاء يوم الخميس، وأعلنت عدة دول دعمها، قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت إن إسرائيل هي سبب تأجيل الصفقة مع حركة حماس، مشيراً إلى أن إسرائيل على "مفترق طرق"، وهناك إمكانية للتوصل إلى صفقة تقود إلى تسوية في غزة وعلى الحدود اللبنانية، ساخراً من شعار "النصر المطلق" الذي طالما ردده رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو منذ بدء الحرب، واصفاً إياه بالهراء، وذلك في أحدث خلاف بين قادة الحرب على أهدافها.

"العربي الجديد" يتابع تطورات حرب غزة أولاً بأول.

4:24 PM
كتائب القسام تقصف تل أبيب

أعلنت كتائب القسام أنها قصفت تل أبيب وضواحيها بصاروخين من طراز "M90" "رداً على المجازر بحق المدنيين والتهجير المتعمد بحق أبناء شعبنا". وقالت وسائل إعلام عبرية إن صوت انفجار سمع دويه وسط المدينة.

4:01 PM
سلسلة غارات جوية على شرق خانيونس

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات على منطقة الشحايدة شرق خانيونس جنوبي قطاع غزة.

3:21 PM
طبيبة احتفلت بتوأمها قبل أيام واستشهدوا جميعاً اليوم

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بنبأ استشهاد طبيبة وطفليها التوأم بعد أيام من ولادتهما، وذلك جراء قصف إسرائيلي لشقة سكنية نزحت إليها في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

الدكتورة جمانة عرفة أنجبت قبل أيام طفلين توأماً أسمتهما "آسر وآيسل"، ونشرت محتفلة بهما على حسابها في "فيسبوك" عبارة "توأم جديد" مع أسماء المولودين، وتفاعلت على مدار الأيام الماضية مع تعليقات المهنئين، قبل أن ينتشر النبأ المروع عن استشهادها مع طفليها فجر اليوم.

3:02 PM
"القسام" تستهدف دبابة للاحتلال شرقي خانيونس

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، استهداف دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا" بعبوة أرضية برميلية في منطقة الزنة شرقي مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

2:15 PM
رسائل إعلان "كتائب القسام" مقتل محتجز إسرائيلي

أثار إعلان أبو عبيدة، الناطق العسكري باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مساء الاثنين، عن مقتل أسير إسرائيلي وإصابة اثنتين برصاص مجندين مكلفين بحراستهم في حادثتين منفصلتين في قطاع غزة، أسئلة عن جدوى الخطوة ورسائلها وتبعاتها على ملف إنهاء الحرب والوصول لصفقة التبادل.

التفاصيل في هذا الرابط:

1:32 PM
32 شهيداً خلال الـ24 ساعة الماضية

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، وصل منها إلى المستشفيات 32 شهيداً و88 إصابة، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 39929 شهيداً و92240 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

1:05 PM
ابتسام عازم (العربي الجديد)
ابتسام عازم
كاتبة وروائية وصحافية فلسطينية تقيم في نيويورك. مراسلة "العربي الجديد" المعتمدة في مقرّ منظمة الأمم المتحدة.
نيويورك
مجلس الأمن والحرب على غزة

يعقد مجلس الأمن في نيويورك، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً مفتوحاً حول تطورات الوضع في غزة بطلب من الجزائر. ومع عقد اجتماع الثلاثاء، سيكون مجلس الأمن قد عقد منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 قرابة أربعين اجتماعاً رسمياً أغلبيتها مفتوحة، باستثناء واحد، تركز على فلسطين وغزة، بالإضافة إلى ثمانية اجتماعات أخرى تأثرت بالوضع في غزة، وتعلقت باليمن وإيران، فضلاً عن اجتماعات إضافية كان فيها تركيز على غزة، وإن لم تعقد فقط حولها، بما فيها تلك التي تتعلق بالأطفال والنزاعات المسلحة وغيرها.

التفاصيل في هذا الرابط:

1:04 PM
نسف مربعات سكنية في القرارة

نسفت قوات الاحتلال مربعات سكنية في القرارة، شرقي خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

12:12 PM
شهداء بقصف كافتيريا بجانب المطبخ العالمي بدير البلح

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بنقل شهداء وجرحى إلى مستشفى شهداء الأقصى، إثر قصف الاحتلال كافتيريا بجانب المطبخ العالمي بأرض العزايزة في دير البلح.

10:22 AM
4 شهداء في دير البلح

سقط 4 شهداء، بينهم طفلان، في استهداف الاحتلال شقة سكنية في أبراج القسطل، جنوب شرق مدينة دير البلح.

8:57 AM
شهداء وجرحى بقصف منزل في مخيم البريج

سقط شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال منزلاً في محيط دوار الشهداء في بلوك 5 بمخيم البريج، وسط قطاع غزة.

5:45 AM
استشهاد فلسطيني ونجله في قصف مخيم البريج

استُشهد فلسطيني ونجله، وأصيب آخرون في قصف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة السيد في "بلوك 9" داخل مخيم البريج وسط قطاع غزة، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

5:42 AM
"أكسيوس": بلينكن سيسافر إلى الشرق الأوسط

قال مراسل موقع أكسيوس الأميركي، باراك رافيد، على وسائل التواصل الاجتماعي، أمس الاثنين، نقلا عن مصدر، إنه من المقرر أن يسافر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء، وسط تصاعد التوترات في المنطقة. وأضاف رافيد أن بلينكن يخطط لزيارة قطر ومصر وإسرائيل.

المزيد من التفاصيل عبر هذا الرابط:

5:40 AM
شهيدان وجرحى بمخيم المغازي

أكد الدفاع المدني في غزة استشهاد شخصين وإصابة آخرين بجروح، نتيجة قصف إسرائيلي على شقة في منزل يعود لعائلة "درويش" شرق مخيم المغازي، وسط قطاع غزة.

12:51 AM
استهداف منزل في حي الشيخ رضوان

استهدفت قوات الاحتلال منزلاً لعائلة أبو علوان في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة.

12:50 AM
نسف مبانٍ سكنية غرب رفح

نسف جيش الاحتلال الإسرائيلي مباني سكنية غرب مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

12:49 AM
غارة على منطقة المحطة وسط خانيونس

استهدفت غارة جوية إسرائيلية منطقة المحطة، وسط خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

12:53 am

رويترز

أميركا: نتوقع أن تمضي محادثات وقف إطلاق النار في غزة قدماً

قالت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إنها تتوقع أن تمضي محادثات السلام في غزة قدماً مثلما هو مخطط لها، مضيفة أنها تعتقد أن اتفاق وقف إطلاق النار لا يزال ممكناً.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتيل، في مؤتمر صحافي إن الوزارة تتوقع تماماً أن تمضي المحادثات قدماً، وإنها تواصل العمل مع الأطراف المعنية، مضيفاً أن الاتفاق لا يزال ممكناً.

12:23 AM
أبرز الأحداث يوم الاثنين | 12 أغسطس
المساهمون
ابتسام عازم
رويترز