حرب غزة في يومها الـ304 | قصف عنيف وسط ترقب لرد إيراني محتمل

05 اغسطس 2024
+ الخط -

مع دخول الحرب على غزة يومها الـ304، يترقب العالم ضربة إيرانية محتملة على إسرائيل، رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والقيادي في حزب الله فؤاد شكر، في وقت رجح فيه مسؤول إسرائيلي لهيئة البث أنّ يستمر الهجوم المحتمل لعدة أيام، مضيفاً أنّ الهجوم المحتمل قد يشمل صواريخ ومسيّرات قادمة من الشرق والشمال.

وأمس الأحد، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي، مجزرتين جديدتين باستهدافه مدرستين تؤويان نازحين في حي النصر، غربي مدينة غزة، راح ضحيتهما 30 شهيداً وعشرات المصابين، وفق حصيلة أولية. وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، في بيان، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي "ارتكب مجزرتين مروّعتين بمدينة غزة الأولى في مدرسة حسن سلامة والثانية في مدرسة النصر، راح ضحية المجزرتين 25 شهيداً وعشرات الإصابات، بينها إصابات خطرة". ولاحقاً، أعلن الدفاع المدني في غزة ارتفاع عدد شهداء المجزرتين إلى 30.

وعلى جهود التوصل لوقف إطلاق النار في غزة، أضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شروطاً جديدة إلى مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، منها شرط يتضمن إبعاد قرابة 150 أسيراً فلسطينياً من المتهمين بقتل إسرائيليين إلى خارج البلاد، وفق إعلام عبري. ونقلت القناة 13 العبرية الخاصة، الأحد، عن مصادر مطلعة لم تسمها، قولها إنّ نتنياهو أضاف عدداً من الشروط إلى الخطوط العريضة لصفقة تبادل الأسرى، من بينها ترحيل عدد من الأسرى الفلسطينيين الذين سيجري إطلاق سراحهم من السجون في إسرائيل، إلى الخارج. وذكرت المصادر للقناة العبرية، أنّ هؤلاء الأسرى، متهمون بقتل إسرائيليين، وعددهم قرابة 150.

تطورات الحرب على غزة يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

12:41 AM
غارة عنيفة في محيط الشارع الثالث بحي الشيخ رضوان

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلية غارة عنيفة في محيط الشارع الثالث بحي الشيخ رضوان بمدينة غزة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية.

12:39 AM
غارة إسرائيلية عنيفة تستهدف مسجد الرضوان

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن طيران الاحتلال الإسرائيلي شنّ غارة جوية استهدفت مسجد الرضوان شمالي مدينة غزة، دون وقوع إصابات.

12:38 AM
السلطة تقدم وثيقة لواشنطن بشأن خطتها للسيطرة على غزة

أفادت القناة الإسرائيلية "12"، عبر موقعها الإلكتروني، مساء الأحد، أن السلطة الفلسطينية نقلت سراً إلى الولايات المتحدة، وثيقة من 101 صفحة تتضمن تفاصيل خططها للسيطرة على قطاع غزة. ولا تقدّم الخطة، وفقاً للقناة، إجابات فيما يتعلق بتحمل المسؤولية الأمنية في القطاع، وتؤكد الحاجة إلى مساعدة دولية واسعة النطاق لتلبية الاحتياجات السلطوية والأمنية، ولعملية إزالة الأنقاض، وترميم المباني، وشبكات الاتصالات والكهرباء.

التفاصيل عبر الرابط:

12:36 AM
نتنياهو يضيف شروطاً لمقترح الهدنة في غزة

أضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شروطاً جديدة إلى مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، منها شرط يتضمن إبعاد قرابة 150 أسيراً فلسطينياً من المتهمين بقتل إسرائيليين إلى خارج البلاد، وفق إعلام عبري.

التفاصيل عبر الرابط:

12:31 AM
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الأحد
  • 30 شهيداً في قصف الاحتلال مدرستين في غزة
  • استشهاد وكيل وزارة الاقتصاد في غزة
  • فيدان يدعو للضغط على إسرائيل لإنهاء الإبادة الجماعية بغزة
  • "حماس" تطالب بمحاسبة منفذي مجزرة المدرستين بغزة
  • 1040 شهيداً في قصف الاحتلال المدارس في غزة
  • 33 شهيداً و118 مصاباً في آخر 24 ساعة
  • الاحتلال يزعم اغتيال مسؤول عن إطلاق الصواريخ من غزة
  • شهداء وجرحى داخل مستشفى شهداء الأقصى