حرب غزة بيومها الـ245 | قصف على دير البلح ورفح ولا ردود بعد للوسطاء

07 يونيو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- حرب غزة تدخل يومها الـ245 مع تصاعد القصف الإسرائيلي، مخلفًا شهداء وجرحى بما في ذلك اغتيال رئيس بلدية النصيرات، بهدف خلق حالة من الفوضى وتعقيد الأزمة الإنسانية.
- كتائب القسام تنفذ عمليات نوعية ضد قوات الاحتلال، بما في ذلك تسلل مقاتليها خلف خطوط العدو ومهاجمة مقر قيادة فرقة الاحتلال، مما أسفر عن مقتل جندي إسرائيلي.
- الوسطاء يبذلون جهودًا لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار، مع دعوة حماس لزيارة مصر وتأكيدات على عدم توافق خطة وقف إطلاق النار مع إعلانات الرئيس جو بايدن، وحماس تدرس المقترح الأخير لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

دخلت حرب غزة يومها الـ245 على وقع قصف إسرائيلي متصاعد في مختلف أنحاء القطاع، وخاصة مناطق الوسط والجنوب، مخلفًا شهداء وجرحى بما في ذلك رئيس بلدية النصيرات إياد المغاري، الذي قال المكتب الإعلامي الحكومي إنه تعرض لعملية اغتيال بعد قصفه بشكل مباشر بهدف خلق حالة من الفوضى والفلتان ومضاعفة الأزمة الإنسانية وعرقلة تقديم الخدمات البلدية للمواطنين والنازحين.

ميدانياً، تواصل المقاومة تنفيذ عمليات نوعية ضد قوات الاحتلال بعد ثمانية أشهر على الحرب، إذ أعلنت كتائب القسام تنفيذ عدة عمليات، بما في ذلك عملية تسلل لمقاتليها خلف خطوط المواجهة خلف السياج الفاصل ومهاجمة مقر قيادة فرقة الاحتلال العاملة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، فيما أقرّ الاحتلال بمقتل جندي خلال العملية.

على الصعيد السياسي، ما زال الوسطاء يبذلون جهوداً لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، في وقت وجهت القاهرة دعوة إلى قيادة حركة حماس لزيارة مصر، على الرغم من تأكيد الحركة أن الورقة التي اطلعت عليها عبر الوسطاء حول خطة وقف إطلاق النار، لا تتوافق مع ما أعلنه الرئيس جو بايدن الجمعة الماضي.

والخميس، قال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، إنه لم يرد للوسطاء رد حتى الآن من قبل حركة حماس على المقترح الأخير حول صفقة لوقف إطلاق النار في غزة، وتبادل الأسرى بين الحركة وقوات الاحتلال الإسرائيلي، موضحاً أنّ حماس أفادت بأنها ما زالت تدرس المقترح.

10:29 PM
قصف المناطق الشرقية لمخيم البريج

جددت مدفعية الاحتلال قصفها المناطق الشرقية من مخيم البريج، وسط قطاع غزة.

9:57 PM

تقصف مدفعية الاحتلال بكثافة وسط مدينة رفح.

9:17 PM
حريق في منزل في حي الصبرة نتيجة غارة للاحتلال

قال الدفاع المدني في غزة إن طواقمه توجهت إلى حي الصبرة بعد تلقيها نداء استغاثة عن حريق داخل أحد المنازل نتيجة استهدافه من قبل طائرات الاحتلال بمدينة غزة.

9:02 PM
قصف تموضع لجنود الاحتلال في محور "نتساريم"

أعلنت سرايا القدس أنها قصفت بقذائف الهاون تموضعاً لجنود الاحتلال الإسرائيلي على خط الإمداد في محور "نتساريم" جنوب تل الهوا، غربي مدينة غزة.

7:37 PM
استهداف قوة للاحتلال في حي تل السلطان

أعلنت قوات الشهيد عمر القاسم أنها استهدفت بقذيفة آر بي جي مضادة للأفراد قوة راجلة من جيش الاحتلال، قرب مبنى الشؤون في حي تل السلطان غرب مدينة رفح.

5:25 PM
استهداف آليات الاحتلال غرب رفح

قالت سرايا القدس في بيان، إنه في عملية إستحكام مدفعي، وبعد الرصد الميداني، تم استهداف الآليات المتوغلة على الحدود الفلسطينية المصرية غربي رفح بوابل من قذائف الهاون من العيار الثقيل.

5:08 PM
غارة على عبسان الجديدة

شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على عبسان الجديدة شرقي خانيونس.

04:34 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
إعادة إنشاء رصيف غزة العائم

قالت القيادة المركزية الأمريكية اليوم الجمعة إنها تعيد إنشاء رصيف غزة العائم، والذي سيسمح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الذي عصفت به الحرب الإسرائيلية.

وقالت في بيان أوردتة وكالة "رويترز": "في الأيام المقبلة، ستقوم القيادة المركزية الأميركية بتسهيل حركة المواد الغذائية الحيوية وغيرها من إمدادات الطوارئ، دعماً للوكالة الأميركية للتنمية الدولية".

04:22 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة
"كتائب القسام" تستهدف دبابة إسرائيلية

أعلنت "كتائب القسام" أنها استهدفت دبابة إسرائيلية من نوع "ميركفاه 4" بقذيفة "الياسين 105" قرب مفترق عوض الله في مخيم يبنا بمدينة رفح جنوب القطاع.

03:57 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة
المكتب الحكومي: طائرات الاحتلال تستهدف مركز إيواء في مدرسة

قال المكتب الإعلامي في غزة إن طائرات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت جريمة جديدة باستهدافها ظهر هذا اليوم مركز إيواء مدرسة أسماء في مخيم الشاطئ، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة سبعة آخرين.

وأشار إلى أنه بهذا القصف يرتفع عدد مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) المخصصة بوصفها مراكز إيواء واستهدفها الاحتلال بالقصف عما يزيد عن 150 مدرسة تتبع الوكالة الأممية، إضافة إلى قصف عشرات المرافق والمنشآت والمراكز الخدماتية الأخرى التي تتبع أونروا، وكانت مخصصة لإيواء النازحين.

3:56 PM
نيوزيلندا تستأنف تمويل وكالة أونروا

أعلنت وزارة خارجية نيوزيلندا استئناف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وتقديم دفعة سنوية "في الموعد المحدد خلال الأيام المقبلة".

2:43 PM
سقوط صاروخ في مستوطنة أشكول

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن صاروخاً أطلق من غزة سقط في منطقة مفتوحة في مستوطنة أشكول المحاذية للقطاع "من دون وقوع إصابات".

01:56 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة
ارتفاع عدد الشهداء إلى 36731 والمصابين إلى 83530

قالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 8 مجازر ضد العائلات وصل منها إلى المستشفيات 77 شهيداً و221 مصاباً خلال الـ24 ساعة الماضية. وذكرت في بيان أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 36731 شهيداً و83530 مصاباً منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، موضحة أن عدداً من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

01:55 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

قال مراسل "العربي الجديد" إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أكمل سيطرته على محور فيلادلفيا من كرم أبو سالم إلى شاطئ البحر.

01:07 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة
"كتائب القسام" تستهدف منزلاً تحصن به جنود الاحتلال

قالت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس إنها استهدفت منزلاً تحصنت بداخله قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي بقذيفة "TBG"، مشيرة إلى إيقاع أفرادها بين قتيل وجريح. وأضافت أنه تم رصد هبوط الطيران المروحي لإخلائهم شرق مدينة دير البلح وسط القطاع.

01:06 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة
المكتب الحكومي: اغتيال رئيس بلدية النصيرات لخلق الفوضى

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن اغتيال جيش الاحتلال الإسرائيلي رئيس بلدية النصيرات إياد المغاري "جريمة حرب تهدف إلى خلق حالة من الفوضى والفلتان ومضاعفة الأزمة الإنسانية".

وأضاف أن اغتيال المغاري ومعه مجموعة من المواطنين، وذلك بقصفهم من طائرات الاحتلال في مخيم النصيرات (وسط قطاع غزة) بشكل مباشر "جريمة حرب منافية للقوانين الدولية التي تمنح الحصانة والحماية للشخصيات المدنية"، مشيراً إلى أن الاحتلال يهدف من ورائها إلى "خلق حالة من الفوضى والفلتان ومضاعفة الأزمة الإنسانية وعرقلة تقديم الخدمات البلدية للمواطنين والنازحين".

12:34 pm

الأناضول

avata
الأناضول
بن غفير يدعو إلى منع دخول الوقود وتقليل المساعدات لغزة

دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، إلى منع دخول الوقود وتقليل المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة. وقال زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف في منشور على منصة "إكس": "موقفنا في حزب القوة اليهودية هو أننا نريد لمختطفينا (المحتجزين الإسرائيليين في غزة) العودة إلى وطنهم في أسرع وقت ممكن". واستدرك: "وفي رأينا يجب على إسرائيل أن تمنع الوقود عن غزة وتقلل من المساعدات الإنسانية التي تدخل".

وأردف: "يجب أن تعلن الإنسانية فقط مقابل الإنسانية، لكننا لن نوافق على صفقة من شأنها أن تعرض مستقبل دولة إسرائيل للخطر".

11:46 am

الأناضول

avata
الأناضول
زيارة متوقعة لبلينكن إلى إسرائيل

تحدثت صحيفة "إسرائيل اليوم"، الجمعة، عن توقعات بأن يزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إسرائيل مطلع الأسبوع المقبل. ولم تؤكد الولايات المتحدة أو إسرائيل رسميا الزيارة التي، إن تمت، ستكون الثامنة لبلينكن إلى الشرق الأوسط منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

10:37 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
صفارات الإنذار تدوي في "غلاف غزة"

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن صفارات الإنذار دوت في مستوطنات قريبة من قطاع غزة.

09:53 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
اندلاع حرائق في مخيم البريج جراء القصف الكثيف

نقلت وكالة "الأناضول" عن شهود عيان تأكيدهم أن حرائق اندلعت في مخيم البريج وسط قطاع غزة جراء القصف المدفعي الإسرائيلي الكثيف والمتواصل منذ الفجر.

9:24 AM
الجزائر غير مستعدة لدعم مشروع القرار الأميركي

قال دبلوماسيون، أمس الخميس، إن الجزائر أبدت عدم استعدادها لدعم نص مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن يدعم اقتراحا للرئيس جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة، في حين اقترحت كل من روسيا والصين تعديلات على النص.

تفاصيل في الرابط:

8:46 AM
3 شهداء في الزوايدة والنصيرات

استشهد فلسطينيان جراء قصف الاحتلال سيارة مدنية في مخيم النصيرات، وثالث في قصف استهدف مواطنين في منطقة الزوايدة، وسط قطاع غزة.

8:00 AM
قصف جوي ومدفعي متواصل على مخيم البريج

يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ ساعات قصفاً جوياً ومدفعياً على مخيم البريج وسط قطاع غزة.

4:28 AM
شهيدان في قصف منزل في حي الصبرة

استشهد فلسطينيان وأصيب آخرون جراء قصف منزل قرب مسجد السلام في حي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

3:37 AM
شهداء وجرحى جراء قصف منزل في مخيم المغازي

أسفر قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة الرفاتي في مخيم المغازي، وسط قطاع غزة، عن وقوع شهداء وجرحى.

3:05 AM

استهدف قصف مدفعي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

1:43 AM
قصف مخيم البريج

استهدف قصف مدفعي منازل الفلسطينيين في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

1:00 AM

يتواصل القصف الإسرائيلي على عدة مناطق غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، بينها حيا تل السلطان والسعودي.

12:48 AM
غارة في محيط منطقة المواصي

شنت طائرات الاحتلال غارة جوية في محيط منطقة المواصي غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

12:47 AM

استهدف قصف مدفعي إسرائيلي شرقي مدينة دير البلح وبلدة القرارة جنوبي قطاع غزة.

12:46 AM
غارة جوية تستهدف شرق دير البلح

استهدفت غارة جوية عنيفة شرق دير البلح وسط قطاع غزة تزامناً مع تواصل القصف المدفعي على المنطقة.

12:45 AM
اغتيال رئيس بلدية النصيرات إياد المغاري

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن قوات الاحتلال اغتالت رئيس بلدية النصيرات إياد المغاري بعد قصفه برفقة عدد من المواطنين في مخيم النصيرات بشكل مباشر، مشيرًا إلى أن ذلك يندرج في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في قطاع غزة، وتهدف إلى خلق حالة من الفوضى والفلتان ومضاعفة الأزمة الإنسانية وعرقلة تقديم الخدمات البلدية للمواطنين والنازحين.

12:35 AM
أبرز الأحداث يوم الخميس، 6 يونيو
  • الأنصاري: حماس لم تسلم الوسطاء بعد ردها على المقترح الأخير

  • الاتحاد الأوروبي يدعو لتحقيق مستقل في قصف مدرسة لـ"أونروا"

  • تل أبيب تعارض مشروع القرار الأميركي حول الهدنة في غزة

  • "أونروا": إسرائيل قصفت المدرسة دون سابق إنذار

  • أميركا وبريطانيا ودول أخرى تطالب "حماس" بقبول مقترح الصفقة

  • بن غفير يدعو لتهجير سكان قطاع غزة والاستيطان فيه

  • مقتل جندي إسرائيلي خلال اشتباك مع عناصر المقاومة قرب الحدود

  • 90% من أطفال غزة يفتقرون إلى الغذاء اللازم للنمو

  • الاحتلال يزعم أن مجزرته في النصيرات استهدفت عناصر من حماس

المساهمون
الأناضول
العربي الجديد