تطورات حرب أوكرانيا: معارك في قرية روسية وكييف تطلب التزام الصمت قبل الهجوم المضاد

04 يونيو 2023
+ الخط -

شهدت قرية روسية قرب الحدود الأوكرانية معارك، الأحد، بعد توغل جديد لقوات موالية لأوكرانيا قرية نوفايا تافوليانكا، فيما واصلت موسكو حملتها من القصف الجوي.

وفي وقت لاحق الأحد، أعلن الجيش الروسي أنه صد مجموعة أوكرانية "إرهابية" حاولت العبور الى منطقة بيلغورود في غرب البلاد والتي تتعرض لقصف أوكراني كثيف منذ أسبوع.

كلّ تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة..

09:24 pm

رويترز

الجيش الأوكراني يطالب بالتزام "الصمت" قبل هجوم مضاد متوقع

طالب الجيش الأوكراني مجدداً، اليوم الأحد، بالتزام الصمت في ما يتعلق بتنفيذ هجوم مضاد طال انتظاره ضد القوات الروسية، وذلك في أحدث رسالة توجهها كييف بينما تستعد لشن الهجوم.

ودأب المسؤولون الأوكرانيون على مطالبة الشعب الأوكراني بعدم الحديث عن هذا الهجوم، قائلين إن ذلك يمكن أن يساعد العدو.

وشنت السلطات في الآونة الأخيرة حملة على المواطنين الذين ينشرون صوراً أو لقطات لمنظومات الدفاع الجوي وهي تُسقط صواريخ روسية.

وقالت وزارة الدفاع في مقطع مصور نشرته عبر حسابها على تليغرام: "الخطط تحب الصمت. لن يكون هناك إعلان عن بداية (الهجوم)".

 

09:26 pm

رويترز

الكرملين: إمداد الغرب أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى سيفاقم التوتر

قال الكرملين، اليوم الأحد، إن إمداد فرنسا وألمانيا كييف بصواريخ بعيدة المدى سيؤدي إلى جولة أخرى من "تصاعد التوتر" في الصراع الأوكراني.

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، لمراسل قناة روسيا-1 التلفزيونية: "بدأنا بالفعل نشهد مناقشات حول تسليم صواريخ من فرنسا وألمانيا يصل مداها إلى 500 كيلومتر أو أكثر".

وأضاف: "هذا سلاح مختلف تماما... سيؤدي إلى جولة أخرى من تصاعد التوتر".

كما أكد بيسكوف أن روسيا ستواصل عملياتها في أوكرانيا حتى "تُنجز المهمة... لا يوجد بديل".

وانتقدت روسيا مرارا الدول الغربية لتزويدها أوكرانيا بالأسلحة، ونبهت إلى أن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي صارت بالفعل أطرافا مباشرة في الصراع.

وأوضحت موسكو أنها تعتبر مثل هذه الأسلحة التي يقدمها الغرب أهدافا مشروعة في ما تسميه "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، والتي دخلت الآن شهرها السادس عشر.

 

08:29 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تعلن صد هجوم مجموعة "إرهابية" حاولت العبور إلى بيلغورود 

أعلن الجيش الروسي، الأحد، أنه صد مجموعة أوكرانية "إرهابية" حاولت العبور الى منطقة بيلغورود في غرب البلاد، والتي تتعرض لقصف أوكراني كثيف منذ أسبوع.

وقال الجيش في بيان: "في الرابع من يونيو/حزيران، رصدت وحدات تغطي حدود المنطقة العسكرية الغربية (...) محاولة مجموعة تخريبية من الإرهابيين الأوكرانيين عبور النهر قرب قرية نوفايا تافوليانكا"، مضيفا "ضُرب العدو بالمدفعية وتفرقت صفوفه وتراجع".

08:26 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

معارك في قرية روسية قرب الحدود الأوكرانية

شهدت قرية روسية قرب الحدود الأوكرانية معارك، الأحد، بعد توغل جديد لقوات موالية لأوكرانيا، فيما واصلت موسكو حملتها من القصف الجوي.

وأعلن حاكم منطقة بيلغورود الروسية، التي تعرضت لقصف أوكراني في الأيام الأخيرة، الأحد، أن "معارك" تدور في قرية نوفايا تافوليانكا.

وقال الحاكم فياتشيسلاف غلادكوف في رسالة عبر تليغرام: "وصلت مجموعة مخربين. تدور الآن معارك في نوفايا تافوليانكا. آمل أن يتم القضاء عليهم جميعا".

وأضاف أن من وصفهم بمقاتلين روس موالين لأوكرانيا أسروا جنوداً وعرضوا تبادل أسرى.

وأورد غلادكوف الأحد: "الأمر الوحيد الذي يمنعني من التفاوض معهم هو رجالنا الذين هم بين أيديهم. ربما قتلوا. لكن إذا لم يكن الأمر كذلك، يمكنهم أن يتوجهوا بين الساعة 17:00 (14:00 ت. غ) والساعة 18:00 (15:00 ت. غ) إلى معبر شيبيكينو الحدودي. أنا أضمن سلامتهم".

 

06:25 pm

رويترز

مسؤول روسي: قتال مع "مخربين" أوكرانيين في بلدة حدودية

06:28 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تحث سكان مناطق حدودية على مغادرتها بسبب القصف الأوكراني

دعت السلطات الروسية، الأحد، سكان منطقة على الحدود مع أوكرانيا إلى مغادرة منازلهم عقب اشتداد القصف الأوكراني هذا الأسبوع.

وتعرّضت شيبيكينو، الواقعة في منطقة بيلغورود الغربية على الحدود مع أوكرانيا، لقصف يومي أدى إلى مقتل العديد من المدنيين، ودفع سكاناً إلى الفرار.

وحث حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف السكان على التعاون مع السلطات وإخلاء المنطقة.

وقال غلادكوف عبر تليغرام: "أطلب من سكان القرى، وخصوصاً في منطقة شيبيكينو التي تعرضت للقصف، الاستماع إلى توجيهات السلطات ومغادرة منازلهم مؤقتًا".

وأكد أن الهدف هو "حماية ما هو أكثر أهمية: حياتك وحياة أحبائك".

06:32 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الجيش الروسي يعلن شنّ ضربات ليلية على مطارات عسكرية أوكرانية

أعلن الجيش الروسي، الأحد، أنه شنّ ضربات جوية ليلية على مطارات عسكرية أوكرانية، مؤكدًا أنه أصاب مراكز قيادة ومعدات.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: "هذه الليلة، شنّت القوات المسلحة الروسية ضربة مشتركة بأسلحة بعيدة المدى وعالية الدقة من الجو ضد منشآت العدو في مطارات عسكرية".

وأضافت: "أُصيبت مراكز قيادة ومحطات رادار ومعدات للطيران الأوكراني ومستودع أسلحة وذخائر"، ولم تحدد الوزارة مواقع هذه المطارات.

03:05 pm

رويترز

روسيا: أوكرانيا قصفت منطقة تسوق في مدينة شيبيكينو

قال حاكم منطقة بيلجورود الروسية، فياتشيسلاف جلادكوف، اليوم الأحد، إن القوات الأوكرانية قصفت منطقة تسوق في مدينة شيبيكينو، التي تبعد سبعة كيلومترات عن الحدود الأوكرانية، دون وقوع إصابات.

وأضاف أن القصف تسبب في اندلاع حرائق بالقرب من سوق المدينة ومنطقة خاصة ومخزن للحبوب. وكتب جلادكوف على تطبيق "تليغرام" للتراسل: "خدمات الطوارئ في الموقع".

03:04 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

زيلينسكي: مقتل ما لا يقل عن 500 طفل أوكراني بسبب الحرب

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يوم الأحد، إن 500 طفل أوكراني على الأقل لقوا حتفهم خلال الحرب الروسية.

وأعلن زيلينسكي هذا الإحصاء بعد ساعات من عثور فرق الإنقاذ على جثة طفلة (عمرها سنتان) قتلت في إحدى الضربات الروسية مؤخراً.

وقال الرئيس الأوكراني في بيان: "الأسلحة الروسية، التي تستمر في قتل وتدمير حياة الأطفال الأوكرانيين يومياً، قتلت المئات منذ بدء الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط عام 2022". وأضاف: "لربما أصبح الكثير من هؤلاء الأطفال علماء وفنانين ورياضيين مشهورين يساهمون في تاريخ أوكرانيا".

وذكر زيلينسكي أنه يستحيل معرفة العدد الدقيق للأطفال الذين قضوا خلال الأعمال العدائية المستمرة، بسبب خضوع بعض المناطق الأوكرانية للاحتلال الروسي في الوقت الحالي. وتابع "يجب أن نصمد وننتصر في هذه الحرب. كل أوكرانيا، كل شعبنا، كل أطفالنا، يجب أن يتحرروا من الإرهاب الروسي"، وفق قوله.

03:02 pm

رويترز

وزير أوكراني يبدي اندهاشه لوجود ملاجئ للاحتماء مغلقة في كييف

أبدى مسؤول كبير في الحكومة الأوكرانية اندهاشه و"عدم تصديقه" لما نما إلى علمه عن أن ما يقرب من نصف ملاجئ الحماية من القنابل التي جرى تفقدها خلال معاينة أولية في كييف إما مغلقة أو لا تصلح للاستخدام.

وأمر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بمعاينة جميع الملاجئ الأوكرانية، يوم الجمعة، وذلك بعد يوم من مقتل طفلة وأمها وامرأة أخرى في كييف، بعدما عجزن عن الدخول إلى أحد الملاجئ خلال غارة جوية روسية.

وقال وزير الصناعات الاستراتيجية في أوكرانيا أولكسندر كاميشين، إن من بين 1078 ملجأً عاينتها السلطات في اليوم الأول، تبين أن 359 منها غير مجهزة، و122 أخرى مغلقة، بينما تبين أن 597 منها صالحة للاستخدام.

وكتب عبر تطبيق "تليغرام" للتراسل: "تلقيت بقدر من عدم التصديق حقيقة أن نصفها (فقط) كان مفتوحاً ويعد جاهزاً". وأضاف: "أمس، حينما تفقدنا ملاجئ مختارة في منطقة أوبولون مع حاكم المنطقة، كانت الأغلبية المطلقة من الملاجئ مغلقة".

11:55 am

رويترز

استمرار القصف الأوكراني على بيلجورود الروسية وإجلاء الآلاف

قال حاكم منطقة بيلجورود الروسية، فياتشيسلاف جلادكوف، اليوم الأحد، إن القصف الذي شنته القوات الأوكرانية على المنطقة استمر خلال الليل بعد مقتل شخصين في الليلة السابقة وإجلاء مئات الأطفال بعيدا عن الحدود.

وأضاف جلادكوف، على تطبيق "تيليغرام": "خلال الليل كان الوضع مضطربا"، مشيرا إلى وقوع "الكثير" من الأضرار في بلدتي شيبيكينو وفولوكونوفسكي جراء القصف.

وأردف أنه جرى نقل أكثر من أربعة آلاف شخص إلى أماكن إقامة مؤقتة في المنطقة التي تحد أوكرانيا من الجنوب والغرب.

وتنتقل مشاهد الحرب بشكل متزايد إلى روسيا مع ازدياد القصف على المناطق الحدودية، وكذلك الضربات الجوية في عمق البلاد، بما في ذلك هجمات على موسكو وقعت الأسبوع الماضي.

11:53 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف تتهم روسيا بضرب مطار وسط البلاد

أعلنت كييف، اليوم الأحد، أن صواريخ روسية ضربت مطارًا قرب مدينة كروبيفنيتسكي وسط أوكرانيا.

وقال الناطق باسم سلاح الجو الأوكراني، يوري إغنات، لقناة تلفزيونية، إن القوات الروسية أطلقت "ستة صواريخ وخمس مسيّرات هجومية". وأضاف: "للأسف لم تُدمّر كلها. من بين الستة، دمر سلاح الجو أربعة، فيما أصاب اثنان المطار قرب كروبيفنيتسكي". ولم يقدّم تفاصيل إضافية.

10:37 am

رويترز

الجيش الأوكراني: الاشتباكات حول باخموت مستمرة

أكدت القوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الأحد، أن الاشتباكات استمرت حول مدينة باخموت المدمرة في شرق البلاد، رغم تراجع حدة القتال في الآونة الأخيرة، فيما تواصل موسكو تكبد خسائر كبيرة.

وذكرت القيادة العسكرية الأوكرانية العليا، في تقريرها اليومي، أن القوات الروسية نفذت عمليتين فاشلتين حول باخموت وشنت عددا من الضربات الجوية والهجمات بالقصف المدفعي على قرى مجاورة.

وأفادت أوكرانيا، أواخر الشهر الماضي، بأن القتال تراجع في المنطقة، لكن قائد القوات البرية أولكسندر سيرسكي صرح أمس السبت بأن القوات الأوكرانية تواصل قتالها هناك.

وأضاف سيرسكي على تطبيق "تيليغرام"، بعد زيارة قال إنه أداها للقوات حول باخموت: "يواصل العدو تكبد خسائر كبيرة في الطريق صوب باخموت. قوات الدفاع تواصل القتال. سننتصر".

08:06 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

20 جريحاً في قصف جوي لأحد أحياء مدينة دنيبرو الأوكرانية

جرح 20 شخصاً، بينهم ثلاثة أطفال إصاباتهم خطيرة، في هجوم جوي في دنيبرو بوسط أوكرانيا مساء السبت، كما أعلنت السلطات الأوكرانية.

واتهم الرئيس فولوديمير زيلينسكي الروس "بمهاجمة المدينة"، موضحاً أن القصف أصاب مبنيين في منطقة سكنية في دنيبرو.

وكتب زيلينسكي على "فيسبوك" السبت: "هاجم الروس المدينة". وأضاف: "أصابوا مبنيين سكنيين من طابقين. لسوء الحظ، هناك أناس تحت الأنقاض".

وقال حاكم منطقة دنيبرو سيرهي ليساك إن "العدو جرح 5 أطفال في بلدة بيدورودنينسكا". وأضاف أن "الأطباء يقدرون أن حالة ثلاثة أطفال خطيرة، وهم في غرفة العمليات".

وتابع المصدر نفسه أن "العدد الاجمالي للجرحى ارتفع إلى 20، نُقل 17 منهم إلى المستشفى"، مؤكداً أن رجال الإنقاذ يواصلون البحث عن ضحايا محتملين تحت الأنقاض.

06:11 am

رويترز

مسؤول عينته موسكو: إسقاط طائرة مسيَّرة في شبه جزيرة القرم

قال مسؤول عينته روسيا في شبه جزيرة القرم التي ضمتها من أوكرانيا عام 2014، اليوم الأحد، إنّه أُسقِطَت طائرة مسيَّرة في منطقة دزانكوي بالقرم.

وأضاف: "ثمة أضرار لحقت بالنوافذ في عدة منازل بإحدى المناطق السكنية" جراء الحادث الذي وقع خلال الليل.

04:38 am

رويترز

وزير الدفاع الصيني: اتخذنا موقفاً محايداً وموضوعياً تجاه أوكرانيا

قال وزير الدفاع الصيني لي شانغ فو، اليوم الأحد، إنّ الصين "اتخذت موقفاً محايداً وموضوعياً تجاه أوكرانيا"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "رويترز".

وأضاف: "نعمل على إنجاز أرضية مشتركة بين أطراف المجتمع الدولي بشأن أوكرانيا".

03:54 am

رويترز

مسؤولون أوكرانيون: أنظمة الدفاع الجوي تشارك في صد هجمات جوية في كييف

قالت الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية كييف، صباح اليوم الأحد، إنّ أنظمة الدفاع الجوي شاركت في الساعات الأولى من صباح اليوم في صد هجمات جوية قرب كييف.

وقال شهود من "رويترز" إنّه سُمِعت عدة انفجارات في منطقة كييف، يبدو أنها ناجمة عن قصف أهداف بواسطة أنظمة الدفاع الجوي.

03:52 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يؤكد استعداد بلاده لهجوم مضاد لكنه يحذر من التفوق الجوي الروسي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس السبت، أن الاستعدادات أنجزت لشن هجوم أوكراني مضاد، لكنه نبه إلى أن الخسائر البشرية قد تكون جسيمة بسبب التفوق الجوي الروسي.

وقال زيلينسكي، في مقابلة نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال" السبت: "في رأيي، اعتباراً من اليوم، نحن مستعدون (..) نعتقد بثقة أننا سننجح"، موضحاً أنه يجهل "المدة التي سيستغرقها هذا الأمر".

لكنه نبّه إلى أن الهجوم سيكون "خطراً" من دون مساعدة غربية أكبر لاحتواء الهجمات الجوية الروسية.

وأضاف: "يعلم الجميع أن هجوماً مضاداً من دون تفوق جوي أمر بالغ الخطورة".

ولفت زيليسنكي إلى أن سلاحاً واحداً هو منظومة باتريوت الأميركية للدفاع الجوي، كفيل بحماية الأجواء الأوكرانية، مطالباً بتسليم بلاده مزيداً من الأسلحة المماثلة.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس