حرب أوكرانيا: عشرات القتلى في زابوريجيا وخسائر ميدانية لروسيا

30 سبتمبر 2022
+ الخط -

اتهمت أوكرانيا روسيا، اليوم الجمعة، باستهداف قافلة إنسانية في منطقة زابوريجيا على الحدود بين الشطر الأوكراني والشطر الذي يحتله الروس، ما أوقع 23 قتيلاً من المدنيين الذين كانوا ينتظرون للحصول على مساعدة إنسانية.

يأتي هذا في وقت يصادق فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، على ضم روسيا أربع مناطق أوكرانية خلال نهار خطابات طويلة واحتفالات في موسكو.

كلّ تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:
02:03 am

رويترز

أوكرانيا: على روسيا مناشدتنا إذا كانت تريد الخروج الآمن لقواتها من ليمان

قالت أوكرانيا، الجمعة، إنّ جميع طرق الإمداد المؤدية إلى بلدة ليمان التي تسيطر عليها روسيا في شرق البلاد باتت تقع الآن في مرمى نيران مدفعيتها، وأبلغت موسكو أن عليها مناشدة كييف إذا أرادت السماح لقواتها بالخروج.
وقال المتحدث العسكري سيرهي تشيرفاتي، لهيئة الإذاعة العامة في أوكرانيا سوسبيلين، إنّ القتال لا يزال مستعراً لكن عملية تطويق البلدة جارية. وتشير تعليقاته إلى أن موسكو تواجه انتكاسة كبيرة في إقليم دونباس في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضم الإقليم إلى روسيا.
وأبلغ تشيرفاتي محطة سوسبيلين أنّ "كل الممرات والطرق اللوجستية للعدو، والتي يتم من خلالها إمداد القوات بالذخيرة والجنود، تقع تحت سيطرة نيران المدفعية (الأوكرانية)".
وقال مستشار رئاسي إن موسكو سيتعين عليها مناشدة كييف إذا أرادت فك الحصار عن قواتها، لكنه استحضر أيضاً ما حدث عام 2014 عندما فتحت القوات الروسية النار على القوات الأوكرانية المهزومة أثناء انسحابها من شبه جزيرة القرم.

وكتب المستشار‭‭ ‬‬الرئاسي ميخائيلو بودولاك على تويتر "اليوم يتعين على (روسيا) طلب الخروج الآمن من ليمان... هذا فقط بالطبع إذا كان المسؤولون في الكرملين يهتمون بجنودهم".
ويأتي تراخي قبضة روسيا على ليمان ليقدم صورة متناقضة مع مشهد توقيع بوتين الجمعة على وثائق لضم دونيتسك وثلاث مناطق أوكرانية أخرى تحتلها قواته جزئيا في تصعيد للحرب المستمرة منذ سبعة أشهر.

واستخدمت القوات الروسية ليمان لعدة أشهر كمركز للخدمات اللوجستية ونقل العتاد لدعم العمليات العسكرية في شمال إقليم دونيتسك.
وقال محللون عسكريون إن سقوط ليمان يمكن أن يمهد الطريق لأوكرانيا لشق طريقها إلى إقليم لوغانسك المجاور، مما سيؤدي إلى إحباط هدف بوتين المتمثل في الاستيلاء على إقليم دونباس الصناعي والذي أعلن عنه بعد أن فشلت قواته في إخضاع البلاد بأكملها في فبراير/شباط.

01:58 am

رويترز

رئيس الأركان البريطاني: الجيش الروسي يظهر ضعفاً متزايداً في حرب أوكرانيا

قال قائد الجيش البريطاني الأميرال توني راداكين، الجمعة، إنّ التعبئة الروسية كشفت النقاب عن الضغوط المتزايدة التي يتعرض لها الكرملين في الوقت الذي تُظهر فيه القوات المسلحة علامات "متزايدة على الضعف والهشاشة" في الحرب الأوكرانية. وقال راداكين لمجموعة من الصحافيين في واشنطن "هناك نقاط ضغط كما ظهرت بعض الهشاشة لدى القوات المسلحة الروسية". لكن راداكين حذر أيضاً من أنّ الصراع يسير بخطى بطيئة ولم يشر إلى أي توقعات بحدوث انهيار مفاجئ في منظومة الحرب الروسية، حتى مع سعي أوكرانيا للاستفادة بشكل أكبر مما أطلق عليه "نقاط الضغط" الروسية.
وقال "السمة الأساسية (للصراع) هو التطاحن مع تحقيق تقدم مؤقت يتم الحفاظ عليه ثم البناء عليه. لكنك لا ترى تحولاً كبيراً في ميزان القوى بين الطرفين". وقال راداكين إنّ تصريحات بوتين، بما في ذلك خطابه النووي المتجدد، هي مثال على "رد روسيا من منطلق الضعف واليأس".وأضاف "الخطاب يزداد تهوراً".
وقال إن أوكرانيا، التي نفذت هجوماً مضاداً خاطفاً هذا الشهر، واستعادت مساحات شاسعة من منطقة خاركيف، ما زال لديها فرص أكثر في الشمال الشرقي وفي شرق البلاد. ورداً على سؤال حول ما إذا كان للتعبئة الروسية أي تأثير على القوات الأوكرانية، قال راداكين "من الناحية العسكرية أو التكتيكية، لا شيء على الإطلاق". ومضى قائلاً "لقد سلط الضوء على الضغط الذي تتعرض له روسيا"، مشيراً إلى أنه طُلب من القوات الروسية التي تم حشدها أن تأتي بضمادات ومعدات شتوية.
وأوضح "لا أعتقد أن هذه التعبئة، التي تمت بهذه الطريقة المبتذلة والصادمة، تثير الكثير من الخوف في صفوف القوات المسلحة الأوكرانية". وأضاف "وإذا كان لهذا أن يترتب عليه شيء، فهو زيادة حافز (الأوكرانيين) المتمثل في أنهم يحققون نجاحاً". 

راداكين: خطاب بوتين يزداد تهوراً (هنري نيكولاس/رويترز)
01:52 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ارتفاع حصيلة القصف في زابوريجيا الأوكرانية إلى 30 قتيلاً و88 جريحاً

أعلنت الشرطة الأوكرانية، الجمعة، أنّ حصيلة القصف على قافلة من السيارات المدنية في زابوريجيا (جنوب)، على الحدود بين المنطقة التي لا تزال تحت سيطرة أوكرانيا وتلك التي يسيطر عليها الروس، ارتفعت إلى 30 قتيلًا و88 جريحًا.
وقال قائد الشرطة الأوكرانية إيغور كليمنكو على فيسبوك "30 قتيلًا و88 جريحًا عقب جريمة حرب أخرى في زابوريجيا". وأضاف "بين القتلى طفلان: طفلة تبلغ 11 عامًا وطفل يبلغ 14 عامًا"، مشيرًا إلى إصابة "طفلة تبلغ ثلاثة أعوام".
وأحصي سقوط 25 قتيلًا و50 جريحًا في حصيلة سابقة. ووقعت الضربة قرب مدينة زابوريجيا على مقربة من نقطة عبور بين الجزء الذي لا يزال يسيطر عليه الأوكرانيون وذلك الذي يحتله الجيش الروسي
وتحدّث كليمنكو على فيسبوك عن "خسائر" كبيرة في صفوف فرقه، مع تسجيل قتيل واحد و27 إصابة. وبحسب قائد الشرطة الأوكرانية، فإن 80 متخصصًا من بينهم محققون موجودون في الموقع لجمع عناصر مادية عن مصدر الضربة. وشاهد مراسل وكالة فرانس برس حفرة بعمق عدة أمتار كانت واضحة جدًا. واتّهم كليمنكو الروس "بالاستهداف المتعمّد" للمكان، "مع العلم أنه كان هناك كثير من الناس، خصوصًا في فترة الصباح". وكان المدنيون يتجّمعون في المكان للحصول على إذن للتوجه في قوافل إلى الجزء الذي يحتله الجيش الروسي.
 

بين القتلى طفلان (فرانس برس)
01:56 pm

رويترز

زيلينسكي يناقش مع قادة الجيش خط تحرير الأراضي الأوكرانية

اجتمع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بقادة الجيش اليوم الجمعة، لمناقشة خط تحرير الأراضي الأوكرانية التي تحتلها روسيا.

وقال زيلينسكي على تطبيق "تلغرام" إنه ناقش هو وقادة الجيش أيضاً إمدادات الأسلحة، فضلاً عن الخطط الأخرى المحتملة لروسيا بعد غزوها لأوكرانيا.

01:24 pm

رويترز

الكرملين: الهجوم على مناطق تضمها موسكو سيعتبر هجوما علينا

أكد الكرملين، اليوم الجمعة، أنه سيعتبر الهجمات ضد أي جزء من مناطق أوكرانية توشك روسيا على ضمها أعمالاً عدوانية ضد روسيا نفسها.

وذكر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، للصحافيين، أن روسيا ستضم "بحكم القانون" أجزاء من أوكرانيا لا تخضع لسيطرة القوات الروسية، ضمن تحركاتها لضم أربع مناطق في أوكرانيا.

1:13 PM

زعيم انفصالي مؤيد لموسكو: القوات الروسية "محاصرة جزئياً" في ليمان

أعلن زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة دونيتسك دنيس بوشيلين، الجمعة، أن القوات الروسية "محاصرة جزئياً" في بلدة ليمان الأوكرانية، وأن الجنود الأوكرانيين يستعيدون قرى في المنطقة.

وقال على وسائل التواصل الاجتماعي: "الأنباء القادمة من ليمان مقلقة. في هذه اللحظة، ليمان محاصرة جزئياً"، مضيفا أن قريتين قريبتين "خرجتا عن سيطرتنا الكاملة".

12:00 pm

رويترز

المخابرات الروسية: أدلة على أن الغرب وراء "تخريب" أنابيب نورد ستريم

أكد رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين، اليوم الجمعة، أن موسكو لديها مواد تشير إلى أن الغرب كان له دور في التصدعات التي حدثت بأنابيب نورد ستريم تحت البحر، والتي تهدد بإخراجها من الخدمة بشكل دائم.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن ناريشكين قوله: "لدينا مواد تشير إلى أن للغرب يدا في الترتيب لهذه الأعمال الإرهابية وتنفيذها".

وتُعدّ تصريحات ناريشكين الاتهام الأكثر مباشرة للغرب من جانب مسؤول روسي كبير، لكنه لم يتطرق للدليل الذي تملكه روسيا.

11:58 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

مقتل مسؤول من إدارة الاحتلال الروسية في خيرسون بضربة أوكرانية

أعلنت السلطات المحلية أن مسؤولاً من إدارة الاحتلال الروسية في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا قتل ليل الخميس - الجمعة في ضربة أوكرانية.

وقال مسؤول السلطات الروسية المحلية كيريل ستريموسوف كما نقلت عنه وكالة تاس الروسية إن ألكسي كاتيرينيتشف، النائب الأول لرئيس إدارة منطقة خيرسون المكلف شؤون الأمن، قتل "في ضربة محددة الهدف" نفذتها القوات الأوكرانية بصاروخين أطلقا من نظام هيمارس على منزله.

11:52 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

23 قتيلاً في قصف روسي لقافلة إنسانية في زابوريجيا

اتهمت أوكرانيا روسيا، اليوم، باستهداف قافلة إنسانية في منطقة زابوريجيا على الحدود بين الشطر الأوكراني والشطر الذي يحتله الروس، ما أوقع 23 قتيلاً من المدنيين الذين كانوا ينتظرون للحصول على مساعدة إنسانية.

وقال حاكم المنطقة الأوكراني أولكسندر ستاروخ على تلغرام إن "العدو شن هجوماً صاروخياً على قافلة مدنيين إنسانية. كان الناس يصطفون للتوجه إلى المنطقة المحتلة موقتاً للذهاب ورؤية أقربائهم وتلقي المساعدة"، مضيفاً أن "هناك 23 قتيلاً و28 جريحاً". لكن السلطات الروسية في منطقة زابوريجيا اتهمت أوكرانيا بشن ضربة دامية على موكب سيارات مدنية.

وقال المسؤول من السلطات الروسية المحلية فلاديمير روغوف إن "المقاتلين الأوكرانيين نفذوا عملاً إرهابياً جديداً. بعدما رأوا أن السكان يحتشدون في القسم (المحتل) من زابوريجيا، قصفوا موكباً من عشرات السيارات المدنية".

11:51 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

خطاب مطول مرتقب لبوتين بمناسبة ضم 4 مناطق أوكرانية

يصادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، على ضم روسيا أربع مناطق أوكرانية خلال نهار خطابات طويلة واحتفالات في موسكو، مهدداً باستخدام السلاح النووي في مواجهة كييف وحلفائها الغربيين.

ويستضيف الكرملين حفلاً في مناسبة هذا الضم عند الساعة 12,00 بتوقيت غرينتش، يلقي خلاله بوتين "خطاباً مطولاً"، بحسب الناطق باسمه ديمتري بيسكوف.

واستعدت العاصمة الروسية لهذه الاحتفالات مع حركة سير خفيفة، ومع تنظيم حفل خلف جدران الكرملين يمكن أن يظهر فيه بوتين. وحضر مسؤولون نصّبتهم موسكو في مناطق دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون الخميس إلى العاصمة الروسية بحسب وسائل إعلام محلية.

المساهمون
رويترز
فرانس برس