تطورات حرب أوكرانيا: انقطاع الكهرباء "بشكل كامل" عن مدينة خيرسون جراء القصف

15 ديسمبر 2022
+ الخط -

قالت موسكو إنّ من غير المحتمل وقف إطلاق النار بمناسبة عيد الميلاد بعد ما يقرب من عشرة أشهر على بدء الحرب في أوكرانيا، رافضة دعوة كييف لبدء سحب القوات بحلول عيد الميلاد، كخطوة لإنهاء أكبر صراع في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولاً بأول.

01:56 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

انقطاع الكهرباء "بشكل كامل" عن مدينة خيرسون جراء القصف 

انقطعت الكهرباء "بشكل كامل" الخميس عن مدينة خيرسون الأوكرانية التي استعادتها مؤخرًا كييف من القوات الروسية، بسبب "قصف قوي" استهدف "بنيتها التحتية الأساسية"، وفق ما أعلن حاكم المنطقة ياروسلاف يانوشيفيتش.

وقال يانوشيفيتش عبر "تيلغرام"، ظهر الخميس، إن "الكهرباء مقطوعة بشكل كامل عن خيرسون"، مضيفًا أن "قصفًا قويًا لموقع بنية تحتية أساسية يتواصل" على حيّ في هذه المدينة الكبرى الواقعة في جنوب البلاد، والتي حرّرتها القوات الأوكرانية من الاحتلال الروسي الشهر الماضي.

01:10 pm

رويترز

أعضاء الاتحاد الأوروبي يفشلون في الاتفاق على عقوبات جديدة على روسيا

قال دبلوماسيون إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي فشلت في الاتفاق على حزمة تاسعة من العقوبات على روسيا في محادثات جرت في وقت متأخر من أمس الأربعاء، فيما اجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي ببروكسل اليوم الخميس في قمتهم الأخيرة هذا العام.

وقال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي لـ"رويترز"، إن الدول اقتربت من التوصل لاتفاق في مفاوضات الأربعاء، لكن بولندا وبعض الدول الأخرى لا تزال لديها اعتراضات، مضيفا أنه من المتوقع تعميم مسودة جديدة مساء الخميس.

وتم تأجيل فرض عقوبات جديدة على موسكو بسبب الخلاف حول ما إذا كان ينبغي على الاتحاد الأوروبي تسهيل مرور صادرات الأسمدة الروسية عبر الموانئ الأوروبية، حتى لو كانت شركات الأسمدة مملوكة لرجال الأعمال المدرجين في القائمة السوداء.

ويقول البعض إن قيود الاتحاد الأوروبي تشكل تهديدا للأمن الغذائي للبلدان النامية، بينما يقول آخرون إن تخفيفها سيسمح لطبقة رجال الأعمال الذين يمتلكون شركات الأسمدة بالتهرب من عقوبات الاتحاد الأوروبي عليهم.

وقال أحد الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، إن بولندا ودول البلطيق تبلغ الدول الأخرى بأنها تخدع نفسها إذا اعتقدت أن تخفيف القيود على الأسمدة الروسية لن يتحول إلى ثغرة تستغلها الأقلية الحاكمة.

وتريد بعض الدول الأعضاء مشاركة برنامج الأغذية العالمي في الإذن بتصدير الأسمدة إلى البلدان التي تحتاجها. 

12:13 pm

رويترز

الخارجية الروسية: جميع الأسلحة الغربية في أوكرانيا أهداف مشروعة

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، إن جميع الأسلحة التي قدمها الغرب إلى أوكرانيا أهداف مشروعة لروسيا، وإنها ستُدمَّر أو يُستولى عليها. 

12:12 pm

رويترز

موسكو: الفاتيكان اعتذر بشأن تصريحات البابا حيال الأقليات العرقية الروسية

قالت روسيا اليوم الخميس إنها تلقت اعتذاراً من الفاتيكان بشأن تصريحات البابا فرنسيس الشهر الماضي بأن الجنود الروس من بعض الأقليات العرقية هم "أقسى" المقاتلين في الصراع الأوكراني.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في إفادة صحافية بموسكو، إن روسيا تعتبر الآن الأمر منتهياً، وتأمل إجراء حوار بنّاء بين روسيا والفاتيكان.

12:11 pm

رويترز

كييف: مقتل شخصين في قصف روسي على مدينة خيرسون

قال مسؤول أوكراني كبير إن قصفاً روسياً قتل شخصين اليوم الخميس في وسط مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا التي تحررت أخيراً.

وقال كيريلو تيموشينكو، نائب مدير مكتب الرئيس عبر "تلغرام"، إن الاثنين قُتلا على بعد حوالى 100 متر من مبنى إدارة المنطقة الذي تعرض للقصف أمس الأربعاء.

12:10 pm

رويترز

الكرملين: بوتين سيحدد ردّ روسيا على وضع سقف لسعر النفط خلال أيام

قال الكرملين اليوم الخميس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يعتزم توقيع مرسوم خلال أيام يحدد فيه رد روسيا على فرض الغرب لسقف على سعر صادرات النفط الروسية.

10:22 am

رويترز

مسؤولون روس: أكبر هجوم أوكراني على وسط دونيتسك منذ 2014

قال مسؤولون روس في المناطق التي ضمتها موسكو اليوم الخميس، إن القوات الأوكرانية قصفت مدينة دونيتسك التي تسيطر عليها موسكو بشرق أوكرانيا خلال الليل في بعض أضخم الهجمات منذ سنوات.

وكتب أليكسي كوليمزين، رئيس البلدية المدعوم من روسيا، على "تيليغرام": "في تمام الساعة السابعة صباحا، شنوا أكبر هجوم على وسط دونيتسك منذ عام 2014".

وأضاف كوليمزين "أُطلق 40 صاروخا من راجمات صواريخ متعددة من طراز بي.إم -21 غراد على المدنيين في مدينتنا". ووصف الهجوم بأنه جريمة حرب.

09:45 am

الأناضول

avata
الأناضول

مشروع قرار في مجلس النواب الأميركي لإخراج روسيا من مجلس الأمن

قدّم عضوان في مجلس النواب الأميركي، مشروع قرار ينص على إخراج روسيا من مجلس الأمن الدولي، بسبب حربها على أوكرانيا.

وفي بيان صادر عنهما، الأربعاء، قال النائب عن ولاية تينيسي ستيف كوهين (ديمقراطي) وممثل ولاية كارولينا الجنوبية جو ويلسون (جمهوري)، إن مشروع القرار الذي قدماه ينص على إخراج روسيا من مجلس الأمن بسبب "احتلالها لأوكرانيا دون مبرر".

واعتبر النائبان العضوان في لجنة الأمن والتعاون في أوروبا لدى مجلس النواب، أن روسيا وبحربها على أوكرانيا "انتهكت وجود مجلس الأمن ومبادئ وأهداف الأمم المتحدة".

وطالب مشروع القرار، الرئيس الأميركي جو بايدن، باتخاذ كافة الخطوات من أجل إخراج روسيا من مجلس الأمن.

09:05 am

رويترز

روسيا: لا وقف لإطلاق النار خلال عيد الميلاد في أوكرانيا

قالت موسكو إنه من غير المحتمل وقف إطلاق النار بمناسبة عيد الميلاد بعد ما يقرب من عشرة أشهر على بدء الحرب في أوكرانيا، رافضة دعوة كييف لبدء سحب القوات بحلول عيد الميلاد كخطوة لإنهاء أكبر صراع في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس