جيش الاحتلال يعلن مقتل أحد ضباطه جراء قصف "خاطئ" جنوبي غزة

19 اغسطس 2024
آثار القصف الإسرائيلي على مدينة حمد في خانيونس، 16 أغسطس 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قُتل ضابط إسرائيلي وأصيب ستة جنود جراء قصف خاطئ على مبنى في خانيونس، جنوب قطاع غزة، حيث سقطت قنبلة من طائرة حربية إسرائيلية على مبنى مجاور.
- الجيش الإسرائيلي أكد أن الحادث ناتج عن خلل في نظام الملاحة بالقنبلة، وليس خطأ بشرياً، مما أدى إلى سقوط القنبلة على بعد 290 متراً من الهدف.
- منذ بداية الحرب، بلغت حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي 693 ضابطاً وجندياً، بينهم 28 بنيران صديقة، وأصيب 4346 جندياً.

قُتل ضابط إسرائيلي، وأصيب ستة جنود بجروح مختلفة جراء قصف "خاطئ" على مبنى كانوا داخله في خانيونس جنوبي قطاع غزة. وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، نشره بموقعه الرسمي مساء الاثنين، إن الملازم شاحار بن نون (21 عاماً) من "بتاح تكفا"، قائد فرقة في دورية المظليين، سقط في معركة جنوب قطاع غزة.

ولم يذكر الجيش الإسرائيلي مزيداً من التفاصيل حول ملابسات الحادث، لكن وسائل إعلام عبرية، من بينها هيئة البث العبرية الرسمية، قالت إن "شاحار قُتل وأصيب ستة جنود جراء إسقاط طائرة حربية إسرائيلية قنبلة على مبنى ملاصق لمبنى آخر كانوا داخله في خانيونس". وأضافت الهيئة أن قوة من دورية المظليين كانت تستخدم طائرات بدون طيار لجمع معلومات استخبارية في الحي، صباح اليوم، أصيبت جراء انهيار مبنى نتيجة سقوط قنبلة من طائرة مقاتلة".

وأوضحت أن سلاح الجو الإسرائيلي قال إن هناك "خللاً في نظام الملاحة (التوجيه) في القنبلة". وبحسب المصدر ذاته، أخطأت القنبلة الإسرائيلية الهدف، وسقطت على بعد 290 متراً منه، في شقة مجاورة لمكان وجود الجنود. ووقع الحادث نحو الساعة 06:30 صباحاً بالتوقيت المحلي (03:30 ت.غ)، عندما هاجمت طائرات مقاتلة من طراز F15 هدفين في خانيونس، أصابت إحدى القنبلتين الهدف، بينما أخطأت الأخرى، وفق ذات المصدر.

ووفق الهيئة، أكد سلاح الجو الإسرائيلي أن "الحديث يدور عن عطل فني". وأوضح أن "القنبلة موجهة عبر نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي أس)، وهذا عطل غير عادي في أسلحة الجيش الإسرائيلي، وليس خطأ بشرياً أو إدخالاً غير صحيح للبيانات".

وفي آخر تحديث نشره الجيش الإسرائيلي على موقعه الرسمي، حتى 17:50 (ت.غ)، بلغت حصيلة قتلاه منذ بداية الحرب 693 ضابطاً وجندياً، بينهم 330 منذ بدء الاجتياح البري لقطاع غزة في 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2023. ومن بين القتلى 28 ضابطاً وجندياً سقطوا بنيران صديقة على يد زملائهم في الجيش الإسرائيلي.

ووفق ذات البيانات، أصيب 4346 ضابطاً وجندياً إسرائيلياً منذ بداية الحرب، من بينهم 2227 منذ بدء الاجتياح البري، منهم 71 أصيبوا بنيران صديقة.

(الأناضول، العربي الجديد)