جيش الاحتلال الإسرائيلي يوقف قافلة أممية شمالي قطاع غزة

09 سبتمبر 2024
من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في خانيونس جنوبي قطاع غزة، 5 سبتمبر 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، إنه أوقف قافلة مركبات تابعة للأمم المتحدة بشمال قطاع غزة بدعوى التحقق من وجود عدد من الفلسطينيين "المشتبه بهم" داخلها. وقال الجيش في بيان نشره بحسابه على منصة إكس: "في وقت سابق اليوم (الاثنين) أوقفت قوات الجيش الإسرائيلي قافلة مركبات تابعة للأمم المتحدة في منطقة شمال قطاع غزة".

وأضاف أن توقيف القافلة الأممية جاء على خلفية "ورود معلومات استخبارية تفيد بوجود عدد من المشتبه فيهم الفلسطينيين داخل القافلة". وأشار جيش الاحتلال إلى أن قواته "أوقفت القافلة بهدف استجواب المشتبه بهم". وتابع: "هذه ليست قافلة تنقل لقاحات شلل الأطفال، بل قافلة هدفها تبادل الأفراد بين موظفي الأمم المتحدة"، مضيفاً أن "الحادث لم ينته بعد".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، من بينها القناة (12) الخاصة، أفادت في وقت سابق من مساء الاثنين بتوقيف جيش الاحتلال الإسرائيلي قافلة إنسانية تابعة للأمم المتحدة كانت تنقل لقاحات شلل الأطفال شمال قطاع غزة، بدعوى وجود "مشتبه بهم" فلسطينيين داخلها.

ومن المقرر أن تطلق وزارة الصحة حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في محافظتي غزة والشمال، صباح الثلاثاء، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و"اليونيسف" ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وفي 1 سبتمبر/ أيلول الحالي، بدأت حملة التطعيم التي قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة في بيان إنه من المفترض أن يستفيد منها نحو 649 ألف طفل، حيث تم تنفيذها في المحافظة الوسطى من 1 -4 سبتمبر، ثم انتقلت إلى محافظتي خانيونس ورفح بالجنوب من 5 -8 سبتمبر.

وكانت وكالة "أونروا" الأممية قد قالت، في بيان، إن الحملة التي بدأت في 1 سبتمبر/ أيلول الحالي حصنت في ختام مرحلتها الثانية (شملت المحافظة الوسطى وخانيونس ورفح جنوبي القطاع)، ما يقرب 450 ألف طفل. وتابعت: "اعتباراً من الغد، ستنتقل الحملة إلى الشمال حيث تدخل مرحلتها الأكثر تعقيداً، هناك العديد من الأطفال الآخرين الذين يحتاجون إلى تلقّي اللقاح بشكل عاجل".

وبدعم أميركي مطلق، يشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حرباً مدمّرة على غزة خلّفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على عشرة آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

(الأناضول)

المساهمون