جماعة الحوثي: استهدفنا أسدود وحيفا بالاشتراك مع المقاومة العراقية

13 يونيو 2024
المتحدث باسم جماعة الحوثي يحيى سريع 3 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- جماعة الحوثي اليمنية والمقاومة الإسلامية العراقية نفذتا عمليات عسكرية في أسدود وحيفا بفلسطين المحتلة، استخدمت فيها صواريخ مجنحة وطائرات مسيرة، واستهدفت سفينة توتور في البحر الأحمر، مما أدى لإصابتها بأضرار بالغة.
- القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) دمرت منصتي إطلاق صواريخ في اليمن، مؤكدة على استمرارها في حماية حرية الملاحة وتأمين المياه الدولية في البحر الأحمر.
- الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا غارات على محافظة الحديدة باليمن، في سياق الصراع المستمر، مما يعكس تعقيد الوضع الأمني والسياسي في اليمن والمنطقة.

قال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية يحيى سريع الأربعاء إن الجماعة نفذت عمليتينِ عسكريتينِ مشتركتينِ معَ المقاومةِ الإسلاميةِ العراقيةِ في مدينتي أسدود وحيفا بفلسطين المحتلة. وأوضحت الجماعة أن "العملية الأولى استهدفتْ هدفاً حيوياً في مدينةِ أسدود بصواريخَ مجنحةٍ، والعمليةُ الأخرى استهدفتْ هدفاً مهماً في مدينةِ حيفا بعددٍ منَ الطائراتِ المسيرةِ، وقدْ حققتِ العمليتانِ أهدافَهما بنجاح".

جماعة الحوثي تستهدف السفينة توتور في البحر الأحمر

وأضافت جماعة الحوثي أنها استهدفت السفينة توتور في البحر الأحمر، مشيرة إلى أن العملية أدت إلى إصابة السفينة إصابة بالغة وهي معرضة للغرق". وبحسب البيان فإنّ "استهداف السفينة تم لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ" إسرائيل.

وفي منشور على منصّة إكس، قالت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) إنّ "زورقاً مسيّراً" تابعاً للحوثيين ضرب السفينة M/V Tutor، التي ترفع علم ليبيريا والتي كانت قد "رست مؤخراً في روسيا". وأضافت سنتكوم أنّ هذه الضربة "تسبّبت في فيضانات خطرة وأضرار في غرفة المحرّك". وفي منشورها قالت "سنتكوم" إنّها دمّرت ثلاثة صواريخ مضادة للسفن وطائرة مسيّرة في هجمات شنّتها ضد الحوثيين خلال الساعات الـ 24 الماضية.

ويأتي هذا بعيد إعلان وكالتين بريطانيتين للأمن البحري أنّ السفينة التجارية أصيبت بعد تعرّضها لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن. وقالت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري إنّ السفينة أُصيبت على بعد حوالى 68 ميلاً بحرياً (حوالى 126 كيلومتراً) جنوب غرب ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون. واعتبرت الشركة في بيان أنّ "السفينة تتوافق مع مواصفات الأهداف (المعلن عنها) من قبل الحوثيين"، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وفي وقت لاحق، أفادت وكالة "يو كاي أم تي أو" البريطانية بأن "زورقاً صغيراً اصطدم بمؤخر السفينة"، لافتة إلى أنه "أبيض اللون وطوله بين خمسة أمتار وسبعة". وأشارت إلى أن ربان السفينة "أبلغ عن تسرب المياه إليها، وليست تحت قيادة الطاقم"، وأنه أفاد بأنها "أصيبت للمرة الثانية بقذيفة مجهولة محمولة جواً"، لافتة إلى أن السلطات العسكرية تقدم لها المساعدة.

وكانت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) قالت الأربعاء إنها تمكنت خلال الـ24 ساعة الماضية من تدمير منصتي إطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين في اليمن.

وأضافت، في بيان: "تقرر أن منصات الإطلاق هذه تمثل تهديداً وشيكاً للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية التي تبحر في المنطقة"، مشددة: "ستواصل القوات الأميركية اتخاذ الإجراءات التي تحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن في منطقة البحر الأحمر".

وكانت جماعة الحوثي، أعلنت مساء الأربعاء، أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا غارتين على محافظة الحديدة غربي اليمن، للمرة الثانية خلال اليوم. وقالت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، إن "العدوان الأميركي البريطاني شن غارتين على مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة غربي اليمن".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت القناة ذاتها أن "العدوان الأميركي البريطاني" استهدف بغارة منطقة الجبانة غرب مدينة الحديدة، دون مزيد من التفاصيل. وتعد الحديدة واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي مطارا دوليا وثلاثة موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطا ساحليا طويلا.

المساهمون