جرحى بغارات إسرائيلية على مطارين وكتيبتين للدفاع الجوي جنوبي سورية

01 أكتوبر 2024
قصف إسرائيلي على مطار الثعلة في جنوب سورية، 1 أكتوبر 2024 (إكس)
+ الخط -

أُصيب عناصر من قوات النظام السوري، اليوم الثلاثاء، جراء غارات جوية إسرائيلية استهدفت مطارين عسكريين وكتيبتين للدفاع الجوي تنتشر فيها قوات حزب الله، بالاشتراك مع قوات النظام في ريف محافظة درعا الشمالي، وريف محافظة السويداء الغربي، جنوبي سورية. وقال أيمن أبو محمود الحوراني، الناطق باسم "تجمع أحرار حوران" (مؤسسة إعلامية تغطي الأحداث في مناطق جنوب سورية)، في حديث لـ"العربي الجديد"، إنّ "الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف، ظهر اليوم الثلاثاء، كلّاً من مطار إزْرَع الزراعي، وكتيبة الرادار التابعة للواء 79 دفاع جوي، الواقعة بين مدينة الصنمين وبلدة القنية شمالي درعا، بعدة غارات جوية"، مؤكداً أن "عنصرين اثنين من قوات النظام أُصيبا إثر استهداف كتيبة الرادار".

ولفت الحوراني، إلى أن "مطار إزرع الزراعي يقع بين مدينة إزرع وبلدة نامر شرقي درعا، وهو أحد المواقع التابعة للمليشيات الإيرانية". إلى ذلك، قالت مصادر عاملة في وحدات الرصد والمتابعة، التابعة للمعارضة السورية، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن "الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف أيضاً اليوم الثلاثاء البوابة الشرقية لمطار الثعلة وتل الخاروف في الريف الغربي من محافظة السويداء، جنوبي سورية"، مؤكدةً أنّ "الاستهداف أسفر عن تدمير منظومة الرادار في التل، ووقوع إصابة واحدة في صفوف القوات المنتشرة ضمن التل"، مشيرةً، إلى أنّ "جميع المواقع التي جرى استهدافها اليوم ينتشر فيها حزب الله".

وبحسب المصادر، لم تغادر طائرات الاستطلاع الإسرائيلية الأجواءَ الجنوبية من سورية طيلة الـ48 ساعة الماضية، موضحةً أن كل الغارات التي نُفذت على أرياف دمشق، ودرعا، والسويداء، كانت من فوق الجولان السوري المحتل. وكان ثلاثة أشخاص قد قُتلوا فجر اليوم الثلاثاء، بينهم مذيعة التلفزيون السوري، صفاء أحمد، بالإضافة إلى إصابة تسعة آخرين، جراء غارات جوية إسرائيلية نفذتها طائرات حربية ومُسيّرة، استهدفت سيارة ومبنى ضمن منطقة المزة في الطرف الغربي من العاصمة السورية دمشق، جنوب غربي البلاد.

المساهمون