تونس: قرار بسجن رئيس شورى حركة النهضة وتأجيل سماع رئيسها بالنيابة

11 سبتمبر 2023
تقبع في السجون التونسية قيادات عديدة من حركة النهضة المعارضة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

أصدر قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي في تونس، بطاقة إيداع بالسجن بحق رئيس مجلس شورى حركة النهضة المعارضة ووزير النقل الأسبق، عبد الكريم الهاروني، فيما أجلت الوحدة الوطنية للأبحاث في جرائم الإرهاب، اليوم الاثنين، سماع رئيس حركة النهضة بالنيابة منذر الونيسي لعدم ورود نتيجة اختبار التسريب المنسوب إليه، بحسب المحامي فوزي جاب الله.

وأوضح جاب الله في حديث لـ"العربي الجديد"، أنه لم يتم تحديد موعد جديد لسماع رئيس حركة النّهضة بالنيابة وأن ذلك مرتبط بنتيجة الاختبار في التسجيلات المنسوبة إليه.

وأحيل الونيسي على الوحدة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب بعد إيقافه الأسبوع الماضي، ثم تقرر الاحتفاظ به في الإيقاف بسبب تسريبات تضمنت أقوالاً منسوبة له في حديث دار بينه وبين الإعلامية شهرزاد عكاشة.

وفي الخامس من سبتمبر/أيلول الجاري، ألقت قوات الأمن القبض على رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني بعد يومين من وضعه قيد الإقامة الجبرية وقبل ساعات قليلة من انعقاد اجتماع مجلس الشورى.

وكان من المفترض أن يبحث مجلس الشورى ملف مؤتمر الحركة المقرر عقده نهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل. ولم توضح الحركة إلى اليوم تداعيات هذه الإيقافات على مؤتمرها.

وتقبع في السجن قيادات عديدة من النهضة، من بينها رئيسها راشد الغنوشي ونائباه نور الدين البحيري وعلي العريض، والوزير الأسبق رياض بالطيب، والحبيب اللوز، وقيادات جهوية ومحلية.

وأغلقت السلطات التونسية سابقاً مقرات حركة النهضة ومنعتها من عقد أي اجتماعات، في إطار حملة قمع استهدفت المعارضة. 

المساهمون