توقعات بإعلان بايدن ترشحه لولاية رئاسية ثانية رسمياً اليوم

25 ابريل 2023
ترشح الرئيس البالغ 80 عاماً لم يعد سراً (Getty)
+ الخط -

بعد أشهر من الترقب، يتوقع أن يعلن الرئيس الأميركي جو بايدن رسميا، اليوم الثلاثاء، ترشحه لولاية ثانية، مبددا القلق الذي جرى التعبير عنه بشأن سنه.

ولم يؤكد البيت الأبيض ولا الحزب الديمقراطي رسميا ذلك، لكن ترشح الرئيس البالغ 80 عاما لم يعد سرا. وفي حال أعيد انتخابه، فسينهي بايدن ولايته الثانية وهو في سن 86 عاما.

وتوقعت عدة وسائل إعلام موثوقة أن يجرى هذا الإعلان الثلاثاء عبر الفيديو.

لكن هذه الشائعات التي تسري في كل واشنطن يجب التعامل معها بحذر، لأن معسكر بايدن لمح عدة مرات إلى أن إعلانا بهذا الصدد بات وشيكا، لكن من دون أن يتحقق هذا الأمر.

وقال بايدن، الاثنين: "قلت لكم إنني اعتزم الترشح، سأحيطكم علما بالأمر في وقت وشيك جدا"، الأمر الذي زاد من التكهنات.

إلا أن موعد الثلاثاء لن يكون مصادفة، فيوم 25 إبريل/ نيسان سيكون الذكرى الرابعة تماما لدخول جو بايدن الحملة التي حرم في ختامها الجمهوري دونالد ترامب من الفوز بولاية ثانية. فإعلان الترشح مجددا في هذا التاريخ، في وقت قد يشهد الأميركيون المنافسة نفسها التي حصلت في 2020، سيحمل رمزية قوية.

وليست هناك أي مناسبة ضمن الحملة حاليا على جدول أعمال بايدن لهذا اليوم. لكن الرئيس يفترض أن يتحدث أمام نقابة ليعرض رؤيته حول ما سيكون بالتأكيد أحد المبادئ الرئيسية في حملته الانتخابية: رغبته في إعادة "الكرامة" لأميركا الشعبية "المنسية" التي عرف دونالد ترامب كيف يستميلها.

هفوات

يعتقد بايدن أن الإحصاءات إلى جانبه، فالرؤساء الأميركيون يترشحون عموما وغالبا ما يُعاد انتخابهم. لكن الرئيس الثمانيني، وعبر سنه، يتحدى السوابق التاريخية.

في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 وفي فبراير/ شباط 2023، خضع الرئيس لفحوصات طبية خلصت إلى أنه "بصحة جيدة".

ويظهر بالطبع قدرة غير عادية على التحمل، من الأزمات الدولية وصولا إلى الإصلاحات الكبرى.

لكن الديمقراطي يجب أن يتوقع، وهو عرضة لارتكاب هفوات وسنه واضحة على وجهه، تصاعد هجمات الجمهوريين على قدرته الذهنية.

ترامب أو آخر؟

أخذ جو بايدن علما، بحسب الاستطلاعات، بأن ترشيح سلفه دونالد ترامب (76 عاما) الذي وجهت إليه محكمة في نيويورك اتهامات، لم يعد يثير حماسة أيضا.

يعتبر الديمقراطي بالتالي أنه إذا هزم مرة سلفه الجمهوري، الشخصية المثيرة للانقسام، فيمكنه أن يقوم بذلك مجددا عبر إبراز شخصيته كرجل طيب وبرنامجه الموحد.

ويبقى هناك عامل غير معروف: ما ستكون عليه فرص جو بايدن إذا واجه في نوفمبر 2024 خصما أو منافساً أصغر سنا؟

ويجرى التداول بكثافة باسم حاكم ولاية فلوريدا رون ديستانتيس، شخصية اليمين المتشدد، البالغ 44 عاما. لكنه لم يعلن ترشحه حتى الآن.

وسيكون هذا السباق الرئاسي الرابع الذي يخوضه جو بايدن إذا أعلن ترشحه رسميا. فقبل أن ينتخب في 2020، ترشح لانتخابات 1998 و2008، وفي كل مرة مني بهزيمة قاسية. وفي 2015، عدل بايدن، الذي كان نائبا للرئيس آنذاك وكان متأثرا جدا بوفاة نجله الأكبر، عن الترشح لخلافة باراك أوباما.

(فرانس برس)

المساهمون