توافق بين السيسي وحمدوك على تكثيف التنسيق بشأن سد النهضة الإثيوبي

11 مارس 2021
يزور حمدوك مصر على رأس وفد رفيع (الأناضول)
+ الخط -

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، بقصر الاتحادية رئيس وزراء السودان الدكتور عبد الله حمدوك، خلال زيارته للقاهرة التي تستغرق يومين على رأس وفد وزاري سوداني لتنسيق الموقف المشترك في قضية سد النهضة وتطوير التعاون في المجالات المرفقية والخدمية.

وقالت الرئاسة المصرية، في بيان، إن اللقاء استعرض آخر التطورات والجهود المشتركة بين مصر والسودان فيما يتعلق بقضية سد النهضة.

وأوضحت الرئاسة أنه تم التوافق على تكثيف التنسيق الحثيث بين الجانبين في ظل المرحلة الدقيقة الحالية التي يمر بها ملف سد النهضة، وتعزيز الاتصالات مع الأطراف الإقليمية والدولية لتفعيل المقترح السوداني بتشكيل رباعية دولية للتوسط في تلك القضية، بما يساعد على التوصل لاتفاق قانوني شامل وملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وقبل موسم الأمطار القادم.

وعقب اللقاء، عقد حمدوك ونظيره المصري مصطفى مدبولي مؤتمراً صحافياً، قال فيه مدبولي إن مصر لا تعارض تحقيق الرخاء للشعب الإثيوبي، ولكن ليس على حساب مصالح القاهرة والخرطوم.

وبالتزامن مع هذا النشاط في القاهرة، عقد وزير الخارجية المصري سامح شكري اجتماعاً مع نظيره الألماني هايكو ماس على هامش حضورهما الاجتماع الرباعي مع وزيري خارجية فرنسا والأردن لتنسيق المواقف من عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأطلع شكري ماس، على تطورات ملف سد النهضة، انتهاء بالمقترح المقدم من السودان والذي أيدته مصر، إلى تطوير آلية المفاوضات من خلال تشكيل رباعية دولية بقيادة جمهورية الكونغو الديمقراطية، بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، وبمشاركة الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأميركية.

وأكد شكري أهمية انخراط الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن وصولا إلى حل تفاوضي لقضية سد النهضة.